الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

+10 أطعمة صحية لكنها قد تكون سامة ومضرة لجسمك!

-1--
796

من الطبيعي أن يعتقد الناس أن بعض الأطعمة التي توصف بأنها “صحية” ممكن تناولها دون أيّ مخاوف. ولكن الحقيقة هي أن هناك مجموعات غذائية يمكنها أن تجمع بين الفائدة والضرر لصحتنا. إذ يمكن أن تحتوي الخضراوات الورقية مثلاً على كميات كبيرة من الرصاص، أما جوزة الطيب فقد تسبب التسمم، والكسكس يفتقر كثيراً إلى الألياف لذلك يمكن لإدراجه في نظامك الغذائي أن يزيد من الدهون في جسمك.

نريد في الجانب المشرق مساعدتك في اكتشاف مكونات هذه الأطعمة، حتى تعرف بالضبط حقيقة ما تتناوله وتأثيراته عليك.

1. الكرنب الأجعد

تستطيع خضراوات الفصيلة الكرنبية (مثل الكرنب الأجعد والملفوف) امتصاص معادن ثقيلة من التربة، ويمكن أن يحتوي بعضها على مستويات عالية من الرصاص. إذا كنت ترغب في إضافة الكرنب إلى نظامك الغذائي، فمن المستحسن فعل ذلك على فترات متباعدة.

2. كعك الأرز

يمكن أن تكون كعكات الأرز بديلاً جيداً للرقائق والبسكويت، ولكن رغم كونها منخفضة السعرات الحرارية، إلا أنها ما تزال نوعاً من الأطعمة المصنعة وتفتقر إلى الفيتامينات والمعادن. وإلى جانب ذلك، رصدت إحدى الدراسات وجود الزرنيخ في الأطعمة القائمة على الأرز.

3. زيت جوز الهند

يتم الترويج لزيت جوز الهند على أنه غذاء صحي ومفيد، ولكن الحقيقة هي أنه يحتوي على أكثر من 80٪ من الدهون المشبعة، مما يزيد من نسبة الكوليسترول الضار LDL ويضاعف احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

4. سمك التونة الطازج

على الرغم من أنه غني بالأوميغا 3، فقد وجد بعض الباحثين أن التونة الطازجة، خاصة من المحيط الأطلسي، قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، مما قد يؤدي إلى التسمم.

5. القرفة

تُستخدم القرفة بشكل كبير في إضافة نكهة خاصة للشاي والحلويات والتوابل. لكن أحد مركبات هذه المادة هو الكومارين، والذي يمكن أن يكون ساماً ومسرطناً.

6. جوزة الطيب

تشتهر جوزة الطيب بطعمها اللاذع، وهي نوع من التوابل يأتي أساساً من إندونيسيا والهند. ولكن تم الإبلاغ عن عدة حالات تسمم بسبب جوزة الطيب. إن الإفراط في تناول هذه الفصيلة من الجوز يمكن أن يسبب الهلوسة، وعدم انتظام في دقات القلب، وظهور تأثيرات تثبيط عصبي.

7. القهوة

يعتمد بعض الأشخاص على القهوة للاستيقاظ أو التركيز أو لمجرد الحصول على بعض الاسترخاء في منتصف النهار، ولكن الدراسات أظهرت أن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى تفاقم هشاشة العظام واعتلال المفاصل والسمنة.

8. حبوب الكسكس

لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، فإن الكسكس حين يدرج ضمن نظام غذائي غني بالدهون، يمكن أن يزيد من الكتلة الدهنية للجسم ويسبب السمنة. يحتوي الكسكس أيضاً على مستويات عالية من الكربوهيدرات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. إذا كنت تعاني من مرض السكري أو هناك احتمال لإصابتك به في المستقبل، فمن المستحسن تجنب هذه الأنواع من الأطعمة.

9. السلمون المدخن

نظراً لعوامل تلوث المياه وعملية التدخين، تم الإبلاغ عن أن السلمون المدخن يحتوي على مستويات عالية من الهيدروكربونات متعددة الحلقات، والتي يمكن أن تكون لها خصائص سامة و/ أو مسرطنة.

10. الكومبوتشا

الكومبوتشا مشروب مخمر رائج يستعمله البعض لفوائده الصحية المثبتة. ولكن في الوقت نفسه، تم الإبلاغ عن بعض حالات تسمم الكومبوتشا والإصابة بالفشل الكلوي بعد شربه، لذلك فإن استهلاك الكمبوتشا الموصى به هو 114 غراماً لا غير.

11. البطاطا

يتم استهلاك البطاطا مقلية أو مسلوقة أو مهروسة. لكن لا تهمنا طريقة تناولها هنا، فإذا وجدت بطاطس خضراء اللون، فمن الأفضل أن ترميها أو تزيل الطرف الأخضر تماماً. حيث يحتوي هذا النوع من الدرنات على نسبة عالية من الجليكوالكالويدات، وهي مركبات سامة يمكن أن تسبب الغثيان والقيء.

12. المانجا

إذا عانيت في السابق من حساسية ضد اللبلاب السام، فمن الأفضل الابتعاد عن فاكهة المانجا. كلاهما يحتوي على نفس المادة التي يمكن أن تؤدي إلى الحكة والاحمرار وقشعريرة الجلد وظهور البثور.

هل كنت تعلم أن هذه الأطعمة قد تكون ضارة لك؟ هل سبق لك أن واجهت أي مشاكل بعد تناولها؟ شاركنا معلوماتك!

مصدر صورة المعاينة afc-49 / reddit, depositphotos.com
-1--
796