الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أخطاء ترتكبها الفتيات عند اختيار الأحذية الصيفية

---1
149k

في فصل الصيف من كل عام، تمتلئ رفوف المتاجر بتشكيلات أحذية صيفية مناسبة لكل ذوق، سواء من ناحية الشكل، أو اللون، أو السعر. لكن، عندما نصبو إلى الحصول على مظهر حسن، يجب ألا ننسى عناصر الصحة والراحة ونظافة القدم.

قررنا في الجانب المشرق مساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح، بإعداد دليل مصور للأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس عند اختيار أحذية للأجواء الحارة!

10. النعل ضيق للغاية

ارتداء حذاء بنعل ضيق يُظهر قدميك بصورة بشعة. بالإضافة إلى ذلك، قد يسهم في تشوه مفاصل الساق، ويؤدي إلى ظهور أورام على أصبعي القدم الكبيرين. وتتسبب الأحذية الضيقة في الغالب في نمو أظافر القدم إلى الداخل وتهييج الجلد، مما يؤدي إلى تشكّل مسمار القدم.

9. المقاس الخاطئ وتأثيره في منطقة مشط القدم

عندما يكون المقاس غير مناسب، فإن منحنى القدم ومنحنى الحذاء لا يتطابقان. ونتيجة لذلك، لا تستند قدمك على سطح الحذاء بالكامل، بل على أبعد نقطتين خارجيتين فيه: النقطة أسفل الكعب، والنقطة أسفل مشط القدم. ارتداء هذه الأحذية يسبب مشاكل في الدورة الدموية، ويؤدي إلى تشكّل مسمار القدم، والتعرق المفرط، وآلام الساق.

8. النعل أطول من القدم

يعد النعل الطويل بشكل مفرط سمة شائعة للشباشب والصنادل (النوع الذي يحتوي على رباط يمر بين أصابع القدم). عند ارتداء هذه الأحذية، تصبح المسافة بين أطراف أصابع القدم والحافة الأمامية للنعل عريضة جدا لدرجة الإزعاج. يجب ألا تزيد المسافة في العادة عن 1 سم، وهذه المسافة تشكل هامش الحرية داخل الحذاء. وعندما يكون الهامش كبيراً للغاية، يصبح المشي صعباً وغير آمن، وقد يحفز ذلك أمراض الأنسجة والمفاصل. إلى جانب ذلك، ستعرض نفسك لخطر التعثر أثناء صعود الدرج.

7. النعل قصير جداً

عندما يكون النعل قصيراً جداً في الصندل، ستضطرين لدعم الحذاء باستمرار بأصابع قدميك حتى لا تسقطي. وهذا يعني أن العضلات ستكون مشدودة طوال الوقت، والحمل على القدم لن يكون موزعاً بشكل متساوٍ. كما ستعرضين نفسك لخطر انكسار الكعب والمعاناة من إصابة سيئة. عند ارتداء حذاء جديد، لا تنسي أن تستشعري أقصى نقطة أمامية من القدم.

6. الحذاء فضفاض بشكل مفرط

عندما يكون الحذاء فضفاضاً بشكل مفرط، فإن الشيء الوحيد الذي يمنعه من السقوط هو أصابع قدميك. ونتيجة لذلك، ترهق عضلات الساق كثيراً، ما يجعل مشيتك متثاقلة قبيحة المظهر. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي ارتداء هذا النوع من الأحذية إلى تشوهات في أصابع القدم والمفاصل وظهور نتوءات خشنة في القدم، بالإضافة إلى آلام في الركبة والظهر.

5. الحذاء كبير جداً

في كل مرة تقومين فيها برفع ساقك عند ارتداء حذاء كبير للغاية، فإنك تشدين العضلات لمنعه من السقوط. وقد يتسب هذا في تعثرك وفقدانك لتوازنك بكل سهولة. ويعتبر ضرر الأحذية المفرط كبرها بنفس ضرر الأحذية الضيقة، ويحتمل أن تتسبب هي أيضاً في ظهور مسمار القدم.

4. الأحذية المصنوعة من مواد غير طبيعية

في أشهر الصيف، يُستحسن بشكل خاص ارتداء أحذية مصنوعة من مواد طبيعية، مثل الجلود أو الأقمشة. ذلك أن ارتداء أحذية مصنوعة من جلد صناعي في طقس حار قد يشكل خطراً على صحتك، لأن درجات الحرارة المرتفعة تسبب تفاعل المكونات الكيميائية المختلفة مع جلدك. إلى جانب ذلك، لا تسمح هذه الأحذية بتهوية كافية للقدم، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهابات فطرية واحتكاكات وتقرحات.

3. ارتداء الأحذية الجلدية اللامعة

في الأوقات الأشد حرارة من السنة، يُفضّل تجنب ارتداء الأحذية الجلدية اللامعة بشكل يومي. لا تعتبر هذه الأحذية مناسبة على الإطلاق فيما يتعلق بالتهوية وامتصاص الرطوبة. كما أن هذه الأحذية عرضة للضرر الميكانيكي والتغيرات الناتجة عن درجة الحرارة (تميل إلى التصدع عندما تنخفض درجة الحرارة إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر أو تزيد عن 25 درجة مئوية).

2. ارتداء أحذية مغلقة بدون جوارب

ارتداء أحذية مغلقة (مثل الأخفاف واللوفر) بدون جوارب في فصل الصيف يؤدي إلى التعرق الشديد وخشونة جلد الكعب. يُنصح بارتداء هذا النوع من الأحذية مع جوارب. وإذا كان الجو حاراً جداً لارتداء جوارب عادية، فاستخدمي جوارب بطانة مخفية.

1. ارتداء أحذية مسطحة

ارتداء أحذية مسطحة لأكثر من ساعة إلى ساعتين في اليوم قد يضر بصحتك. هذه الأحذية غير مصممة لتخفيف تأثير الكعب على السطح الذي تمشي عليه، وهذا يعني أن هيكلك العظمي يتلقى رضحاً مجهرياً في كل خطوة تخطوها.

يكمن العيب الآخر في بقاء الساقين في حالة شد مستمر، مما يزيد من خطر الالتواء والإصابات الأخرى، بالإضافة إلى أن وزن الجسم لا يكون موزعاً بالتساوي على كافة القدم. ويمكنك تقليل هذه الآثار الضارة بشكل كبير بارتداء نعل لتقويم العظام، غير أن الخيار الأفضل هو ارتداء حذاء بمقاس مناسب مع كعب بطول 2- 4 سم يومياً.

---1
149k