الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 طرق لشفاء اللسان بعد حرقة بأكل طعام ساخن

اكتشفنا أن هناك براعم تذوق في الخدين وفي الحلق. ولكن عندما نحرق ألسنتنا، فإننا لا نجد فائدة مرجوة من براعم التذوق الإضافية، ويصبح لزاماً علينا تذوق الطعام بطريقة مختلفة. لا يترك لنا الألم أي خيار آخر سوى البحث بحماسة عن علاجات مهدئة وفورية. ولحسن الحظ، هناك بعض الحلول التي تأتي لك براحة فورية دون أن تدفع قرشاً واحداً.

نعرف جيداً في الجانب المُشرق هذه المعاناة، إذ نحب الأطعمة الساخنة مثلكم. ولهذا السبب، قررنا أن نسكتشف طرق علاج حروق اللسان.

1. اغسل لسانك بمحلول الملح

جرب غسل لسانك بمحلول بارد من الماء المالح، ومضمضة المحلول في فمك برفق قبل بصقه. من المعروف أن لغسول الماء المالح تأثيرات مطهرة.

2. ضع لسانك في الحليب

للحليب قدرة على تغليف لسانك بطريقة تساعد على تخفيف الألم بسرعة. ضع لسانك في الحليب البارد، وانتظر بعض الوقت حتى تشعر بالتحسن. يمكنك تكرار هذا الإجراء عند الشعور بالألم في فمك مرة أخرى. يوفر الحليب طبقة تغطية خاصة لا يمكن للماء توفيرها، ولذلك اختر للحليب دائماً.

3. ضع العسل على المنطقة ولا تبلعه

ليس للعسل تأثير مهدئ فحسب، بل يتميز بطعمه اللذيذ أيضاً. ثبت علمياً أنه يعالج الحروق. سيصبح العسل من العلاجات المفضلة لديك، إن كنت لا تعاني من حساسية تجاهه. خذ ملعقة من العسل وغطِ لسانك المتورم بطبقة سميكة منه، واتركه لأطول وقت ممكن للحصول على التأثير الكامل.

4. ضع علكة نعناع على المنطقة المحترقة

النعناع علاج بسيط وسريع، ويمكن أن يخفف عنك بفضل احتوائه على المنثول الذي يساعد على تنشيط مناطق استشعار البرودة. حيث سيمنحك إحساساً بالبرودة، وستبدأ تدريجياً بالشعور بالتحسن. كل ما عليك فعله هو وضع قطعة من علكة النعناع على المنطقة المصابة دون مضغها. تأكد من ألا تتركها لفترة طويلة على لسانك، خاصة لو كنت شديد الحساسية لمنتجات النعناع.

5. عصر نبات الصبار

الصبار علاج طبيعي موصى به لعلاج الحروق من الدرجة الأولى والثانية، إذ يمكنه تقليل وقت التئام الحروق بشكل كبير، كما أنه يمنحك بعض الراحة بمجرد وضعه. كل ما عليك فعله هو عصر القليل من الصبار على لسانك وتركه قليلاً.

6. العق بعض الشوكولاتة أو السكر

من المعروف أن حبيبات السكر تُستخدم في علاج الجروح التي يصعب التئامها. يساعد لعق السكر في تخفيف الألم الأولي المزعج، وما عليك سوى وضع حبيبات السكر على لسانك وضغطها على سقف فمك. يمكنك أيضاً استخدام أي منتج يحتوي على السكر، مثل مصاصة أو لوح شوكولاتة.

7. رش القليل من الثلج

أول ما يتبادر إلى الأذهان عند الإصابة بحروق اللسان هو وضع شيء بارد عليها. لكن المفتاح والحل يكمن في طريقة وضع الشيء. لا تلعق مكعب ثلج أبداً، فقد تعاني من تدهور حالة أسنانك. يمكنك نثر القليل من الثلج على لسانك كبديل لذلك، مع التأكد من أنه يغطي المنطقة المصابة.

8. ضع لسانك في كوب زبادي بارد

تعتبر بكتيريا اللاكتيك Lactobacteria مفيدة جداً لتقليل خطر الإصابة بالعدوى. سيساعدك وضع لسانك في الزبادي، أو الكفير، أو أي منتج بروبيوتيك آخر يحتوي على هذه البكتيريا، على تجنب العدوى بعد الإصابة بالحرق. كما أن الزبادي البارد يمنحك تأثيراً مهدّئاً أيضاً.

9. تنفس من خلال فمك بلسانك

لا تغلق فمك على لسانك بعد أن تحرقه. حاول أن تعرضه لأكبر قدر ممكن من الهواء. يمكنك تقليد طريقة التنفس التي تستخدمها الكلاب مع أخذ أنفاس عميقة للداخل والخارج مع إخراج لسانك من فمك. سيساعدك هذا على الارتياح قليلاً بعد تناولك لشيء ساخن.

10. شم رائحة زهرة من خلال فمك

تشتيت انتباهك عن الألم من بشمّ شيء مثل زهرة عبر فمك أسلوب آخر يمكنك اتباعه، حيث سيصرفك عن ألم الحرق.

ما هي أفضل العلاجات الفعالة لعلاج الحروق، من تجربتك؟

الجانب المُشرق/الصحة/10 طرق لشفاء اللسان بعد حرقة بأكل طعام ساخن
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك