الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 طرق غير اعتيادية يمكنك اعتمادها للاستسلام إلى النوم بشكل أسرع

----
394

إن كنت تعاني من الأرق، فلدينا بضع النصائح المفيدة وغير المألوفة التي يمكن أن تساعدك في “خداع” دماغك للاستسلام إلى النوم بشكل أسرع. فمثلاً، حاول شدّ أصابع قدميك لمدة ثانية، ومن ثم إراحتها. سيحرّر هذا التمرين جسمك من التوتر. تقتضي طريقة أخرى استذكار يومك بالكامل في رأسك. سيساعدك ذلك على نسيان همومك، فالذهن الصافي يستسلم إلى النوم بشكل أسرع، وفقاً لـلخبراء.

جمعنا في الجانب المشرق 10 أنشطة بسيطة، لكنها مثبتة الفعالية، ستقذفك مباشرة إلى “عالم الأحلام”.

1. حافظ على دفء قدميك بارتداء الجوارب

قبل الخلود إلى النوم، لا تنس ارتداء الجوارب مع بجامتك. إن كانت قدماك دافئتين، ستعيد توجيه تدفق الدم من مركز الجسم إلى الأطراف، مما يخبر جسمك بأن وقت النوم قد حان بفضل إعادة توزيع الحرارة في الجسم بشكل متساو. وهذه هي الإشارة المثلى على أنك جاهز لأخذ قسط من النوم.

2. شُدّ على أصابع قدميك

حينما تكون قدماك دافئتين، حاول شدّ وإرخاء أصابع قدميك بالتناوب. أعد العملية 10 مرات، ومن ثم حاول الخلود إلى النوم. بهذه الطريقة، ستخلّص جسمك من توتر النهار، وستشعر بأنك أكثر استرخاء. هذا جزء من تقنية شهيرة لمكافحة الأرق، وتسمى الإرخاء العضلي المتدرج.

3. حاول البقاء يقظاً

ستتفاجأ لدى معرفة أن كل ما عليك فعله للاستسلام إلى النوم بشكل أسرع... هو السعي إلى البقاء مستيقظاً. ثبت ذلك من خلال إحدى الدراسات: إن أخبرت دماغك بأنك لا تود الاستغراق في النوم، سيترجم طلبك بالطريقة العكسية بالضبط. قد يبدو لك الأمر متناقضاً، لكنه صحيح، ويسمى علم النفسي العكسي. استلق على سريرك وكرّر في قرارة نفسك "لا أريد النوم"، وستغلبك عيناك على الفور للاستسلام إلى النوم.

4. راجع يومك بالمقلوب

خدعة نفسية عكسية أخرى يمكنك اعتمادها هي مراجعة يومك في ذهنك. حاول التفكير في أبسط الأشياء التي قمت بها: ماذا أكلت على العشاء، وأيّ قطار أوصلك إلى المنزل، وبمن التقيت... على ما يبدو، تساعد هذه التقنية على الاسترخاء وتصفية ذهنك من الهموم.

5. قم بعدّ أنفاسك

“عدّ الخراف” قبل النوم طريقة تقليدية، لكن جرب بدلاً منها تقنية التنفس 4-7-8، وسترى نفسك تنام بسرعة كبيرة. كل ما عليك فعله هو استنشاق الهواء لمدة 4 ثوان، ومن ثم حبس أنفاسك لمدة 7 ثوان أخرى، وأخيراً زفر الهواء لمدة 8 ثوان. حاول القيام بهذه الخطوات عديد المرات، ولن تستغرق أكثر من 60 ثانية للاستسلام إلى النوم.

6. اغسل وجهك بالماء البارد

اشطف وجهك بالماء البارد واستعد للنوم. كلا، لن يكون له تأثير الصدمة على جسمك فيبقيك مستيقظاً، بل على العكس، يستهدف ذلك ظاهرة تسمى “منعكس الانغماس لدى الثدييات”. ستخفّض هذه الحركة معدل نبضات القلب وضغط الدم، الأمر الذي يجهزك للنوم كالأطفال.

7. همهم كالنحلة

استلق في سريرك، وأغمض عينيك، وخذ نفساً عميقاً، ومن ثم ابدأ في الهمهمة كالنحلة. رغم أن النحلة تصدر صوت طنين، وليس همهمة، فهذه التقنية تصنع العجائب لمن يعانون من الأرق. تعرف هذه التقنية أيضاً بتسمية “نفَس النحلة الطنانة” وتساعد في تصفية الذهن من جميع الأفكار السلبية. تحفز الأفكار الإيجابية إنتاج "الـسيروتونين"؛ وهو الهرمون المسؤول عن السعادة، ومركب أوّلي للميلاتونين، الذي يساعد في الاستسلام إلى النوم.

8. ضع وسادة تحت ركبتيك

لا تصلح الوسادة لرأسك ورقبتك فحسب، بل تساعدك أيضاً في الاستسلام إلى النوم في وضعية أفضل. إن كنت تنام على ظهرك، ضع وسادة صغيرة تحت ركبتيك. فهذا سيقلل من الضغط على عمودك الفقري، وسيسمح لأسفل الظهر باتخاذ منحناه الطبيعي. إن كنت تنام على جنبك، ضع وسادة بين ركبتيك، للحفاظ على استقامة عمودك الفقري.

9. تناول الفطور على العشاء

الأطعمة التي تتناولها عادة على الفطور يمكن أن تصبح خدعتك السحرية للنوم في الليل. تناول موزة قبل الخلود إلى النوم، فهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يساعدان في الاستسلام إلى النوم بسرعة. يمكنك أيضاً تجربة شاي الموز: ضع قطع الموز في كوب من الماء المغلي، واتركها لمدة بضع دقائق، ومن ثم اشرب الشاي بالعسل. يساعدك هذا الشراب على ضبط مستويات السكر في الدم.

يمكن أن يساعدك اللوز أيضاً في حال كنت تعاني من الأرق، بما أنه يخفض من معدل نبضات القلب. حاول تجنب الأطعمة الحارة والدهنية قدر الإمكان قبيل الخلود إلى النوم، فهي صعبة الهضم وتقلق راحة جسمك.

10. تناول الجبن قليل الدسم

الجبن المنخفض في محتواه من الدهون غني بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يشتهر بكونه يساعد على النوم. حاول مزج الجبن القريش ببعض الفواكه أو العسل، وستحصل على وجبة خفيفة مثالية قبل الاستسلام إلى النوم.

إن لم تساعدك هذه الطرق العبقرية في الاستسلام إلى النوم، فنوصيك باستشارة الطبيب، لأن النوم في غاية الأهمية للصحة العامة.

ما هي الأنشطة الغريبة الأخرى التي جربتها وساعدتك على الاستسلام إلى النوم بسرعة؟ شاركنا تجربتك في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, depositphotos.com
----
394
شارك هذا المقال