الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 طرق مجرّبة لشدّ الجلد المترهل في جسمك

----
121

مع تقدمنا ​​في العمر، يصبح الجلد المترهل مشكلة مزعجة بالفعل. حيث يفقد الجسم بشكل طبيعي ومتدرّج بعض البروتينات المسؤولة عن مرونة الجلد، فيما تساهم بعض العوامل الخارجية، مثل التعرض المفرط للشمس، في تسريع هذه العملية. وعلى الرغم من أن فقدان الوزن يبدو صحياً إلى حد ما، إلا أن القيام به بشكل خاطئ يمكنه الإضرار بالجلد.

ولأن هذه المشكلة شائعة جداً بين الناس، فقد اعتقدنا في الجانب المشرق أنه سيكون من المفيد مشاركة بعض الأفكار والحلول التي أثبتت جدواها حول كيفية استعادة مرونة الجلد بعد ترهله، مع قرائنا.

1. تدليك المناطق المعنية

يحسن التدليك عملية تدفق الدم في الجسم ويحفز الخلايا الليفية، وهي خلايا تساعد على إنتاج النسيج الضام، مثل الكولاجين والإيلاستين، مما يحافظ على تماسك الجلد. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات علمية أن استخدام كريمات مضادة للشيخوخة، إلى جانب التدليك، يجعل تأثيره أكثر فعالية. ما عليك فعله هو تدليك المنطقة التي تعاني من المشكلة ببطء وبحركات دائرية عدة مرات في الأسبوع، وستظهر النتائج في أقرب وقت.

2. الاستعانة بالمكملات الغذائية

ــ محلول الكولاجين: يحسن مستوى ترطيب البشرة مما يخفف من شيخوخة الجلد.

ــ مضادات الأكسدة: تساعد في مكافحة ترهل الجلد والتجاعيد من خلال تحييد أنواع الأكسجين التفاعلية. الفيتامينات A و C و D و E وإنزيم Q10 والسيلينيوم والزنك هي مضادات أكسدة يمكنك الحصول عليها بسهولة من خلال الأطعمة والمشروبات.

3. تمرين العضلات

عند ممارسة الرياضة بغرض تخسيس الوزن، هناك احتمال وارد بأن تفقد العضلات بعض كتلتها أيضاً، مما يؤدي إلى ترهل الجلد. ومع ذلك، فإن ممارسة رفع الأثقال وإضافة تمارين التحمّل إلى روتينك الرياضي ستساعدك على اكتساب عضلات سليمة، مع التخلص من الدهون الزائدة في نفس الوقت. وكل هذا، سيجعل الجلد يبدو مشدوداً وأكثر تناسقاً.

4. ممارسة اليوغا والبيلاتس

يمكن لهذا النوع من الحركات أن يحقق نتائج جيدة لمن لا يمارسون التمارين الرياضية، ولكنهم يحتاجون إلى تنشيط العضلات. تعتبر كل من اليوغا والبيلاتس بمثابة أنشطة بسيطة، ولكنها فعالة بشكل كبير عند سعينا للحفاظ على قوة العضلات وتناسقها، وستؤدي إلى شد الجلد أيضاً. يمكنك أن تطلب من المدرب أن يوضح لك الحركات التي تلائم منطقة معينة بذاتها. ومع المواظبة الحثيثة سيكون لديك جسم أكثر لياقة وقوة بشكل عام.

5. تجنب الحميات الغذائية القاسية

بدلاً من اتباع حمية غذائية قاسية، عليك دائماً السعي لتخسيس وزنك بالتدريج. عندما تفقد العضلات مع الدهون دفعة واحدة، سيظهر لديك الكثير من الجلد المترهل، الذي يتدلى بدون أي شيء يساعده يدعمه. حاول ألا تفقد أكثر من 0.5 إلى 1 كيلوغرام في الأسبوع لمنع جسمك من الوقوع في هذه المصيدة.

6. الحفاظ على تروية الجسم

مع التقدم في العمر، تفقد بشرتنا مرونتها مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وهذا واضح بشكل خاص في جفاف البشرة، كما تظهر الدراسات. لذلك من المهم جداً تناول الماء بكثرة للحفاظ على مرونة الجلد. عليك دائماً تزويد جسمك بالكثير من السوائل المستمدة من المشروبات والطعام.

7. تجريب الوصفات الطبيعية

ــ الخيار: يحتوي على نسب عالية من الماء ويساعد على توحيد البشرة.

طريقة الاستخدام: استخرجي أكبر قدر ممكن من عصير الخيار، وافركيه على مناطق بشرتك التي تبدو مترهلة لك، واتركيها تجف.

ــ الليمون: استخدامه الخارجي يزيد من إنتاج الكولاجين، مما يجعل البشرة أكثر نعومة وتناغماً.

طريقة الاستخدام: ضعي قطرات من عصير الليمون على جسمك، وافركي به المناطق المعنية.

ــ الصبار (الألوفيرا): تشير الدراسات إلى أن لهذه النبتة تأثيرات عجيبة على الجلد، فهي تشفي الجروح والحروق، وتعمل أيضاً كمستحضر مرطب. إن استخدام جل الصبار يمكن أن يساعد بشكل كبير على شدّ الجلد المترهل.

طريقة الاستخدام: استخرجي الجل من ورقة صبار الألوفيرا، ثم ضعيه مباشرة على الجلد، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، قبل غسله بالماء.

8. تجريب العلاجات الراديوية

من بين الحلول غير الجراحية لعلاج تجاعيد الجلد، التردد الراديوي من أكثر الإجراءات طلباً التي يلجأ إليها الناس. وكما تظهر الدراسات، يمكن استعمال الإجراء لشد تراخي البشرة (خاصة في الوجه) وتجديد شبابها. قد تحتاجين إلى عدة جلسات، لكنها عملية آمنة تماماً.

9. السباحة المنتظمة

عندما نسبح ونحرك أطرافنا في المياه، فإننا نقوم بتمارين مقاومة مفيدة للجسم، وكما تشير إحدى الدراسات، تعتبر هذه التمارين فعالة للغاية في تحسين القوة العضلية. ومعلوم أن العضلات القوية تعني الجلد المشدود. وفي هذه الحالة بالضبط، ستظهر النتائج بشكل أوضح على الذراع.

10. تدليل البشرة من حين لآخر

لنضع في اعتبارنا أن أنواع الشامبو والصابون وسوائل جلي الأطباق التي نستخدمها، تحتوي على كبريتات يمكن أن تجفف البشرة وتهيجها، مما يجعلها أقل مرونة. ويمكن أن يؤثر التعرض المفرط للشمس والمياه المزودة بالكلور على جلدك، لذلك ينبغي التعامل مع هذه الأشياء بحذر.

لحماية بشرتك من الترهل، استخدمي ليفة تقشير للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتنشيط الدورة الدموية. كما يجب عليك وضع البلسم أو الكريم على بشرتك يومياً، بعد التأكد من احتوائه على مكونات، مثل الألوفيرا والفيتامينات C و E و A، لترطيب بشرتك وزيادة تكوين الكولاجين والإيلاستين.

ما الطرق الأخرى التي تعرفونها والتي يمكن أن تساعد في شد الجلد المترهل؟

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, depositphotos.com, depositphotos.com
----
121
شارك هذا المقال