الجانب المُشرق
الجانب المُشرق
10 مشروبات يمكنها أن تعمل على إبطاء الشيخوخة

10 مشروبات يمكنها أن تعمل على إبطاء الشيخوخة

الشيخوخة أمر لا مفر منه، ومعها تأتي علامات واضحة مثل الشيب وتساقط الشعر وتلك التجاعيد غير المرغوب فيها. وبينما لا يمكن إبطاء الشيخوخة، فإنه من الممكن إبطاء ظهور علاماتها بالحفاظ على نمط حياة صحي والالتزام بنظام غذائي منظم يمكن أن يساعد في ذلك.

للحفاظ على لياقة جسمك وصفاء ذهنك، يقدم الجانب المُشرق قائمة من 10 مشروبات ستساعدك على التقدم في العمر بأمان.

1.

اكتسبت القهوة سمعة سيئة عبر العصور، لكن الأبحاث الجديدة أظهرت أن الكثير من ذلك كان خاطئاً. علاوة على ذلك، هناك دليل الآن على أن الكافيين يحمي الجسم من الالتهابات المزمنة، وهي مشكلة شائعة تظهر مع تقدمك في العمر، كما أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد. وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من السرطان أن أولئك الذين شربوا كوباً واحداً من القهوة يومياً انخفضت لديهم نسبة الإصابة بسرطان الجلد غير الميلانيني بحوالي 10%.

2.

أضف الفواكه مثل الموز والتوت إلى الزبادي اليوناني لتحضير هذا السموذي اللذيذ المكافح للشيخوخة. الموز الناضج غني بالبكتين الذي يحافظ على مستوى السكر في الجسم تحت السيطرة. كما يساعد البكتين أيضاً في إزالة السموم الضارة من الجسم، وهو أمر ضروري لإبطاء عملية الشيخوخة. من ناحية أخرى، يعتبر التوت مصدراً غنياً بفيتامين سي، الذي يساعد في الحفاظ على نضارة بشرتك وإشراقها.

3.

حوالي 65% من جسم الإنسان البالغ يتكون من الماء، لذلك فإن الحفاظ على ترطيب الجسم أمر مهم لتأدية الأعضاء للوظائف المختلفة، والجلد هو أكبر عضو مرئي لنا. بدون الارتواء المناسب، يمكن للجلد أن يصبح جافاً ومتجعداً ويشيخ تدريجياً. يساعدنا شرب الماء أيضاً على التخلص من السموم الضارة من الجسم ويبقينا في حالة نضرة وشابة أيضاً.

4.

الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة والتي تساعد على منع ظهور التجاعيد عن طريق زيادة معدل تجديد الخلايا. ويمكنك أيضاً عمل ماسك للوجه لتنشيط بشرتك عن طريق خلط مسحوق الشاي الأخضر مع الشاي الأبيض المخمر. كما خلصت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الشاي الأخضر والأسود بانتظام تقل لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

5.

الشمندر غني بالنترات الصحية التي تتكون بشكل طبيعي. وفقاً لدراسة أجريت عام 2011 ونشرت في مجلة “أوكسيد النيتريك” فإنه يوفر زيادة في تدفق الدم إلى الفص الجبهي للدماغ مما يقلل من فرص الإصابة بالخرف والتدهور الإدراكي المرتبط بالعمر. ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في البنجر حماية الجسم من الجذور الحرة ومحاربة التجاعيد.

6.

يحتوي حليب اللوز على فيتامينات A و D و E التي يمكن أن تحافظ على صحة بشرتك وشبابك، كما أنه غني بالكالسيوم والبروتين الذي يساعد على الحفاظ على قوة ونضارة أظافرك وشعرك.

والأفوكادو مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة التي توفر توهجاً لبشرتك، بينما يحتوي الموز على فيتامينات A و B و E، وكلها ممتازة لبشرتك أيضاً.

7.

يحتاج جسمنا إلى فيتامين C لإنتاج الكولاجين الذي يزيد من نضارة وليونة البشرة، فالغريب فروت غني بفيتامين C، لذا فإن شرب كوب من عصير الغريب فروت لن يقلل التجاعيد فحسب، بل سيجعل بشرتك تبدو أكثر امتلاءً وشباباً. ونظراً لغناه بمضاد الأكسدة "الريتينول"، يساعد الغريب فروت على إصلاح الجلد التالف وعلاج تصبغ الجلد.

8.

ماء جوز الهند غني بالمعادن والكهارل الضرورية لعملية التمثيل الغذائي الصحي للأحماض الأمينية والدهون والكربوهيدرات، ولتحسين توزيع العناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها من الطعام. كما يحتوي ماء جوز الهند على هرمون نباتي يسمى السايتوكين الذي يعزز النمو الخلوي. ومن المعروف أيضاً أن السايتوكينات مكافحة للسرطان.

9.

يحتوي عصير الألوفيرا على الكثير من الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في العصير تعزز تجديد خلايا البشرة بينما تساعد في الحفاظ على مرونتها.

10.

تشير الدراسات إلى أنه بدءاً من الثلاثينيات من العمر، نفقد 0.5 إلى 1% من الكتلة العضلية كل عام. كما أن قوة العضلات تنخفض بنسبة 12 إلى 15 بالمائة كل عقد. اللوسين، أحد الأحماض الأمينية التسعة في جسم الإنسان، جيد بشكل خاص في عكس ذلك. والواقع أنه لا يساعد على تنظيم نمو العضلات فحسب، بل يضبط مستويات السكر في الدم ويسهل التئام الجروح. ويحتوي الحليب أيضاً على بروتين مصل اللبن، وهو مصدر ممتاز للوسين.

ما هي المشروبات الأخرى التي تعرفها والتي يمكن أن تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة؟ شارك إكسيرك السري مع العالم في التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/10 مشروبات يمكنها أن تعمل على إبطاء الشيخوخة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك