الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 علامات تحذيرية من جلطات الدم إيّاك أن تتجاهلها

جلطات الدم هي تكتل للدم المتحوّل من الحالة السائلة إلى الخثرة الهلامية. وغالباً ما تكون هذه الجلطات حميدة، بما أنها تحمي الجسم من النزيف عند الإصابة بجرح. لكن هذه الجلطات قد تتكون في أوردتك العميقة وتضع حياتك على المحك.

النوع الأخطر من الجلطات هو الذي يسمى التجلط الوريدي العميق واختصاره اللاتيني DVT، لأنه يعيق حركة الدم في أوعيتك. ويمكن له أن يؤدي لعواقب وخيمة في حال انشقت الجلطة عن مكان ظهورها ووصلت إلى القلب أو الرئتين.

وقد أعددنا لكم في الجانب المشرق قائمة بأبرز العلامات التي عليك التنبه إليها، من أجل تمييز أية أعراض محتملة للتجلط الوريدي العميق بأسرع ما يمكن.

10. الخفقان أو تسارع ضربات القلب

إن الأشخاص الذين تتكون لديهم جلطة دموية على مستوى الرئتين، يشعرون في الغالب برفرفة في صدرك. في هذه الحالة، يكون تسرع القلب ناتجاً عن تدني مستويات الأكسجين في الرئتين، حيث يحاول القلب جاهداً تعويض هذا النقص بضخ الدم بشكل أسرع.

9. صعوبة في التنفس

إن لاحظت فجأة أن التنفس بعمق أصبح عملية مرهقة وصعبة عليك، فقد يكون ذلك من أعراض جلطة دموية في رئتيك، أو ما يعرف باسم الانصمام الرئوي.

8. سعال مجهول السبب

إن كنت تعاني من نوبات غير مبررة من السعال الجاف وضيق التنفس وتسارع نبضات القلب وألم في الصدر، فقد يكون الانصمام الرئوي هو السبب. وفي الحالات المتقدمة قد يكون السعال مصحوباً بمزيج من المخاط وقطرات من الدم.

7. ألم في الصدر

يمكن للانصمام الرئوي أن يسبب ألماً في الصدر عند الشهيق بعمق. يكون الألم حاداّ كالطعنات، وقد يختلط الأمر عليك وتعتقد بأنها نوبة قلبية. ويكمن الفرق الرئيسي بين تشخيص الحالتين في كون حدة الانصمام الرئوي تزيد دائماً مع التنفس. وفي جميع الأحوال، يتعين عليك الاتصال بخدمات الإسعاف على الفور، لأن التّبعات قد تكون قاتلة!

6. تغير لون الساق إلى الأحمر أو الأزرق

يمكن للبقع الحمراء أو الزرقاء التي تظهر بدون سبب واضح على مستوى الساق أن تكون عرضاً لتجلط الدم فيها. ربما تشعر أيضاً ببعض الألم والحرارة في المنطقة المتلونة كلما حاولت تمديد أصابع قدمك للأعلى.

5. ألم في الساق أو الذراع

مع أن تواجد عدّة من أعراض التجلط الوريدي العميق ليس شرطاً للتشخيص، قد تكون العلامة الوحيدة التي تلاحظها هي الألم. يمكن بسهولة أن تعتقد بأن ألم الجلطة الدموية ليس إلا انقباض في العضلة، لكن الأخير يحدث عندما تبدأ في المشي أو تثني قدميك للأعلى.

4. تورّم في أحد الأطراف

إذا ما لاحظت أن أحد كاحليك تورم فجأة، فقد تكون هذه علامة تحذيرية على التجلط الوريدي العميق. تعتبر هذه الحالة طارئة لأنه يمكن للجلطة أن تنشق في أي لحظة وتنتقل إلى أعضاء أخرى حيوية.

3. خطوط حمراء على الجلد

هل سبق أن لاحظت ظهور أتلام حمراء فجأة على الجلد فوق مسار أوردتك؟ هل تشعر بسخونة عند لمسها؟ ربما لا تكون هذه مجرد كدمة عادية، بل حالة مرضية تستلزم رعاية طبية.

2. التقيؤ

يمكن للتقيؤ أن يكون علامة على وجود جلطة في الجهاز الهضمي. ويصطلح على هذه الحالة باحتشاء الأمعاء أو إقفار المساريق، وعادة ما تكون مصحوبة بآلام حادة على مستوى البطن. كما أن عدم حصول أمعائك على ما يكفي من الدم، قد يسبب لك الغثيان، بل وظهور دم في البراز.

1. العمى الجزئي أو الكليّ

غالباً ما يكون فقدان البصر الذي لا يصاحبه أي ألم في العين علامة على انسداد الشريان الشبكي المركزي. وتعتبر هذه الحالة طارئة جداً، خاصة إن كنت تعاني من أعراض أخرى كالدوار وعدم الاتزان.

إن لاحظت أياً من العلامات السابقة لا قدر الله، فيتوجب عليك زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن. تذكر أن جلطة الدم قد تكون قاتلة إن لم يتم علاجها على الفور وبشكل صحيح.

تذكر أننا نسعد دائما بالاطلاع على تجاربك ومعرفة آرائك بقسم التعليقات أدناه، دامت لكم العافية!

Illustrated by Natalia Kulakova من أجل الجانب المُشرق