الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 طرق ينبّهك بها جسمك إلى أنه يعاني خطباً ما

--2-
37k

يقول المختصون إن الرغبة الملحة لـمضغ الثلج أو أكل شيء مالح قد تكون علامة على وجود اضطراب صحي حقيقي أو نقص في المعادن والفيتامينات داخل الجسم. لذلك، من المهم الانتباه لأيّ عادات جديدة قد تكتسبها مستقبلاً، وخاصة عندما تظهر فجأة دون مقدمات.

أعددنا لك في الجانب المشرق هذه القائمة بتغيرات قد تطرأ على جسمك، وهي بمثابة رسائل منه لإخبارك بوجوب التحرك لمعالجة مشكلة ما، على أمل مساعدتك على الحصول على حياة طويلة وسعيدة!

1. شعور بتنمل زاحف على ساقيك

إذا كانت لديك أحاسيس غريبة وكأن شيئاً ما يزحف على ساقيك أو ما يعرف بالتنمل، أو تتملكك رغبة في الحركة، فقد تكون هذه أعراض متلازمة تململ الساقين. إن هذه الحالة مزمنة، وغالباً ما تسبب الضيق في الليل عندما تكون في أمسّ الحاجة لبعض الراحة.

2. خشونة في الجلد

لا تتجاهل المشاكل الجلدية أو تستخف بها. عندما تزيد خشونة الجلد وتنشأ فيه حكة، فقد تكون هذه علامات على وجود مشاكل باطنية مثل الاختلالات الهرمونية والحساسية. يمكنك إجراء بعض اختبارات الدم إذا ما طالت المشكلة أو لاحظت أنها تسوء مع الوقت.

3. تغيّر في خط اليد وفقدان لحاسة الشم وكوابيس مزعجة

سمع معظمنا عن مرض باركنسون، ولكننا قد نجهل الكثير من أعراضه. يحذر الأطباء من أن هذه الأخيرة تشمل الارتعاش وتباطؤ الحركة وتراجع جودة النوم مع رؤية الكوابيس، بالإضافة إلى تغيير واضح في طريقة الكلام و خط اليد.

4. الغضب والسلوك العدواني

لا تعزى كل نوبات الغضب لطبيعة الشخصية. حيث يقول بعض الباحثين إنه في واقع الأمر، يمكن ربط هذا الانفعال بحالات الاكتئاب. كما يرون أن أعراض الاكتئاب لا يمكن حصرها في الهزال وغياب النشاط والشعور بالحزن فقط، بل يمكنها أن تمتد إلى السلوك العدواني أيضاً.

5. النوم المفرط

يقول الأطباء إن الإفراط في النوم قد ينجم عن علة يصطلح عليها بـاضطراب فرط النوم، وليس بسبب الإعياء التعب وحسب. إذ يمكن لبعض أمراض المناعة الذاتية أن تخلق رغبة قوية في النوم بغض النظر عن الزمكان، كما أن احتساء الكحول قبل النوم يكون له تأثير مشابه.

6. تغيّرات في لون العين

يفيد الأطباء بأن وجود حلقة بيضاء أو رمادية حول قرنية العين، قد يدل على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لمن هم تحت عمر الخامسة والأربعين. والحلقة بحد ذاتها ليست مؤذية، باستثناء تأثيرها البصري.

7. توق للملح

لا بأس بحبّ تناول الأطعمة المالحة، ولكن تحوّل ذلك إلى اشتهاء جامح ليصبح الطعام المالح ولا شيء غيره، منتهى ما تريده، يعني أن عليك التوقف للحظة واسأل نفسك عن السبب. تفيد بعض المصادر الطبية بأن هذا السلوك علامة للعديد من الحالات المرضية نذكر منها: نقص الحديد وفقر الدم، والجفاف ومتلازمة ما قبل الحيض.

8. كثرة النسيان والإرهاق وتراجع الرغبة الجنسية

يخلط الناس أحياناً بين هذه الأعراض والاكتئاب، لأنهم يشعرون بالتعب الشديد والضجر من كل شيء إلى درجة تجعلهم يفتقدون الطاقة لتذكر الأشياء. وينبه الأطباء إلى ضرورة عدم تجاهل هذه الاعراض التي قد تدل على وجود مشكلة على مستوى هرمون الغدة الدرقية. ومن بين الأعراض الأخرى التي قد تطرأ على الجسم، زيادة الوزن وبرودة الجسم.

9. شعور دائم بالعطش

يتفق المختصون على أن الشعور بالعطش على الدوام ليس طبيعياً. فقد يرتبط هذا في بعض الحالات بنوعية الطعام الذي تأكله، لذلك تأكد من التقليل من التوابل والأملاح في وجباتك. كما يمكن للعطش الدائم أن يكون علامة لداء السكري أو الحمل.

10. رغبة في مضغ الثلج

يسهل تفسير الرغبة في مضغ الثلج، ويمكنها أن تكون أكثر من مجرد عادة. حيث أظهرت بعض البحوث أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد قد يكون السبب وراء هذه الرغبة الغريبة. وربما يجدر بك إجراء بعض فحوص الدم لقطع الشك باليقين، ثم أخذ مكملات غذائية في حال ثبتت صحة ذلك.

هل توجد أعراض مفاجئة أخرى مجربة، أخبرك بها جسمك بأنه يعاني خطباً ما في الماضي؟ رجاء شاركنا معلوماتك في قسم التعليقات أدناه، فقد تفيد بها أحد قرائنا الأعزاء.

--2-
37k
شارك هذا المقال