الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 شائعات حول تخسيس الوزن ما زالت شائعة

ظهر في السنوات الأخيرة عدد كبير من علماء التغذية وخبراء اللياقة البدنية الذين لم نعد نعرف ماذا نصدق من كلامهم في كثير من الأحيان. فبينما يقول البعض إنه يجب علينا تناول وجبات صغيرة لـ 6 مرات في اليوم من أجل إنقاص الوزن، ينصحنا آخرون بتناول 3 وجبات فقط مؤكدين أن الإفطار يجب أن يكون الوجبة الأكبر حجماً والأغنى بالسعرات الحرارية. وهذا التناقض يمكن أن يكون بالفعل محبطاً لكل من يرغب في تغيير حياته إلى نمط أكثر صحية ورشاقة.

لدينا اليوم في الجانب المشرق رغبة أكيدة في تفنيد بعض الأساطير الأكثر شيوعاً بين الناس، والمتعلقة بالتغذية واللياقة البدنية، ومن أجل هذا أعددنا لكم المقالة التالية:

الإشاعة #1: النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو الطريقة الوحيدة لتخسيس الجسم

تعمل الحمية الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بشكل ممتاز عندما يتعلق الأمر بتخسيس الوزن، ولكن لها بعض العيوب الصحية على المدى الطويل. أحد الأسباب الرئيسية لشعبية النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو أنك ترى نتائج مذهلة بسرعة بسبب تقليل الماء في الجسم. لكن لسوء الحظ، يعاني بعض الأشخاص من نقص في الطاقة عندما يحذفون الكربوهيدرات من نظامهم الغذائي. وما عليك أن تتذكريه هنا، هو أن تجنب الكربوهيدرات ليس الطريقة الوحيدة للتخلص من الدهون الزائدة، بل يمكنك تجربة الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون أو منخفضة البروتينات، على سبيل المثال.

الإشاعة #2: لا يجب أن تأكل بعد السادسة مساءً

مرت على مسامعنا جميعاً عبارة “تناول إفطارك كملك وغداءك كأمير وعشاءك كفقير” مرة واحدة على الأقل في حياتنا. يعتقد الكثير من الناس أنه من السيء تناول أي شيء بعد الساعة 6 مساءً، ولكن هذا الاعتقاد أبعد ما يكون من الصواب. وتشير الدراسات الحديثة إلى أن وقت تناول الطعام لا يهم، بل المهم هو عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها. لذا فإن أهم قاعدة لتخسيس الوزن هي حرق سعرات حرارية أكثر من التي تتناولها.

الإشاعة #3: تناول كميات صغيرة بشكل متكرر على مدار اليوم

يعتبر تناول وجبات صغيرة متكررة لزيادة التمثيل الغذائي والمساعدة على تخسيس الوزن خرافة شائعة أيضاً. في الواقع، أثبتت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يأكلون أكثر من 3 مرات في اليوم يغدو وزنهم أكبر من أولئك الذين يأكلون كمية أقل. فالأشخاص الذين يتناولون وجباتهم لـ 5 أو 6 مرات في اليوم يميلون إلى الإفراط في تناول الطعام.

الإشاعة #4: سيتغير جسمك كلما قضيت مدة أطول في نادي الألعاب الرياضية

عندما يتعلق الأمر بالنادي الرياضي، فإن أهم شيء هو جودة تدريبك، وليس طول مدته. إذ يمكنك قضاء ما يصل إلى 4 ساعات في صالة الألعاب الرياضية كل يوم، ولكنك لن ترى أي نتائج مُرضية إذا كنت لا تعرف ما تفعله، بينما قد تستمر بعض التدريبات الأكثر فعالية لمدة 15 دقيقة فقط.

الإشاعة #5: هناك فترة مثالية لتزويد الجسم بالغذاء بعد التمرين الرياضي

يطلق مصطلح نافذة البناء العضلي على الـ 30 دقيقة التي تلي التمرين الرياضي مباشرة، والتي يقال إن تناول بعض المغذيات خلالها يساهم في تعزيز نتائج التدريب. لكن في الحقيقة، هناك نقص في الأدلة العلمية التي تثبت جدوى هذه النصيحة، حيث لم تظهر الأبحاث وجود أي علاقة واضحة بين العناصر الغذائية المستهلَكة مباشرة بعد التمرين الرياضي، وتحسن نتائجه.

الإشاعة #6: الدهون ستجعلك تعاني من السمنة

تحتوي معظم الدهون على 9 سعرات حرارية لكل جرام منها، بينما يحتوي البروتين على 4 سعرات حرارية فقط. وهذا هو السبب في أنك يجب أن تتوخى الحذر عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تفادي إدراج جميع الدهون في نظامك الغذائي بالمرة. ومن أجل إنقاص الوزن، ما عليك سوى أن تحسب السعرات الحرارية لخلق توازن بين الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

الإشاعة #7: سيزداد وزنك مع تقدمك في العمر

لن تكتسب وزناً زائداً مع تقدمك في العمر، طالما كنت تحافظ على نمط حياة صحي. وإذا واظبت على الرياضة طوال حياتك فمن المفروض أن تكون على ما يرام في سن الـ 50 أو الـ 70 عاماً. إن مفتاح الحفاظ على لياقتك هو ممارسة الرياضة مدى الحياة. هذا صحيح تماماً، ويجب أن يكون ارتيادك النوادي الرياضية بهدف الحفاظ على اللياقة بالأساس، وليس فقط من أجل الحصول على جسم رياضي تتباهى به أمام الناس!

الإشاعة #8: التمارين الرياضية تعتبر فعالة فقط حين تشعرك بالألم

مازال الكثير من الناس يعتقدون أن تمرينهم الرياضي كان جيداً بناء على عدم قدرتهم على التحرك في اليوم الموالي، وهذا حكم خاطئ تماماً. فأنت تشعر بالإرهاق الجسدي بعد التمرن عندما تستخدم عضلات لم تحركها بمثل هذه الطريقة من قبل. وفي الواقع، هناك العديد من العوامل التي تساهم في الشعور بهذا النوع من الإعياء، وحتى الأشخاص الذين تعودوا على مستوى عال من التدريب، دائماً ما يكون شعورهم مختلفاً بعد ممارسة الرياضة.

الإشاعة #9: من الضروري ممارسة حركات تمديد العضلات قبل التمرين الرياضي

لطالما قيل لنا أن حركات تمديد العضلات قبل التمرين الرياضي ضرورية من أجل تحضير أجسامنا. لكن، تبين في نهاية المطاف أن العكس هو الذي يجب أن يحدث. فقد كشفت الأبحاث أن الأشخاص الذين باشروا التمرين بدون تمديد العضلات، كانوا قادرين على أداء حركات القرفصاء بوزن زائد بنسبة 8.36 في المائة أثناء تدريبهم. ولهذا السبب، اترك حركات التمديد حتى النهاية، عندما تكون عضلاتك جاهزة ومسترخية.

الإشاعة #10: يمكنك أن تأكل أو تشرب ما تريد بعد فترة الصيام

هناك قاعدتان مهمتان يجب اتباعهما عندما يتعلق الأمر بالصيام: لا تجوع نفسك لمدة طويلة جداً، ولا تفرط في تناول الأطعمة خلال فترة الإفطار. يجب أن تستهلك سعرات حرارية كافية مع تناول طعام خفيف قدر الإمكان قبيل الصوم من أجل الحفاظ على مستويات معتدلة من الأنسولين. ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك أبداً أكل أو شرب شيء “غير صحي” إذا كنت تتوق إليه. فلا بأس بكوب من القهوة السادة، بدلاً من الكابتشينو المعتاد.

هل كنت تصدق بعض تلك الإشاعات المنتشرة بين الناس؟ وهل تعرف المزيد من النصائح الخاطئة المتعلقة بالتغذية واللياقة البدنية؟ أخبرنا برأيك ومعلوماتك في المساحة المخصصة للتعليقات أدناه!

Illustrated by Marat Nugumanov من أجل الجانب المُشرق