الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 وصفات منزلية ستجعل أظافرك مثالية

وفقاً لأحد الأبحاث، فإن الأظافر البشرية تتميز بنفس قوة حوافر الحصان. ومع ذلك ما زالت أظافرنا تنكسر وتتشقق! إن تشقق الأظافر مشكلة شائعة ويمكن أن يكون سببها الجفاف أو الرطوبة الزائدة أو الاستخدام المفرط لمزيل طلاء الأظافر، وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى إضعاف أظافرنا. لحسن الحظ، هناك الكثير من الوصفات الطبيعية البسيطة التي يمكن أن تساعدك على أن تبدو أظافرك بالمظهر الصحي الذي تريدينه، دون الحاجة للذهاب إلى مراكز التجميل.

استكشفنا في الجانب المشرق بعض تلك الوصفات، ويسعدنا أن نقدمها لكن مفصلة في هذه المقالة، معشر قارئاتنا العزيزات!

1. ضعي عليها بعض الخيار.

إذا كنت تعانين كثيراً من هشاشة الأظافر، يمكنك التخلص من المشكلة بشكل طبيعي عن طريق وضع الخيار على أظافرك. فالخيار خيار غني بالفيتامينات A و E و B1 و B2 و B3 و C، إلى جانب احتوائه على الكالسيوم والحديد. عليك ببساطة نقع أظافرك في خلاصة عصير الخيار لمدة 5 دقائق.

2. استخدمي مرهم الفيكس vicks vaporub

على الرغم من أن هذا المرهم معروف لعلاج السعال ونزلات البرد، إلا أنه يصنع معجزات أيضاً في مواجهة فطريات الأظافر. وفقاً دراسة نُشرت في مجلة المجلس الأمريكي لطب الأسرة، فاستخدام مرهم الفيكس Vicks Vaporub يمكن أن يعالج الأظافر الهشة ويكافح الفطريات. يمكنك وضعه على المنطقة المصابة مرة واحدة في اليوم.

3. افركي زيت شجرة الشاي على أظافرك.

يساعد زيت شجرة الشاي المعروف بخصائصه المضادة للفطريات على الحفاظ على صحة الأظافر. ويمكنك استخدام هذا الزيت العطري إذا كنت تعانين من مشكلة فطريات الأظافر، عن طريق فركه على أظافرك باستخدام قطعة قطن.

4. افركيها بعصير ليمون مع صودا الخبز.

إذا كنت تريدين تبييض أظافرك في المنزل دون الذهاب إلى مراكز التجميل، افركي أظافرك بالليمون، بقطعة ليمون مباشرة أو بقطعة قطن مغمورة فيه واتركيه لمدة 10 دقائق. ولكي تحصلي على تنظيف أكثر عمقاً لأظافرك، اخلطي عصير الليمون مع مسحوق صودا الخبز لتشكيل معجون رقيق، وافركي المعجون على أظافرك باستخدام فرشاة أسنان.

5. استخدمي شاي عشبة ذنب الحصان

أثبتت الدراسات أن عشبة ذنب الحصان تحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات. لذلك فشرب كوبين من شاي عشبة ذيل الحصان هي إحدى الطرق البسيطة والسهلة للحفاظ على الأظافر القوية ومنعها من التشقق والتكسر بشكل متكرر.

6. ضعي زيت البردقوش على أظافرك.

يمكنك أن تجدي زيت البردقوش بسهولة في أي متجر بالقرب منك، ويمكنك أن تستخدميه للحفاظ على الأظافر كبديل لزيت شجرة الشاي. يحتوي هذا الزيت على مركب الثيمول الذي ثبت احتواءه على عناصر مدهشة مضادة للبكتيريا. فإذا كنت تعانين من فطريات الأظافر أو من مشاكل بكتيرية، افركي أظافرك برفق بقطعة قطن مغموسة في زيت البردقوش.

7. تناولي أطعمة غنية بالبيوتين.

لجعل أظافرك تنمو بشكل أسرع، من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين، وهو أحد أنواع فيتامين ب. تقول إحدى الدراسات إن البيوتين قادر على تحويل الأظافر الضعيفة إلى أظافر قوية في غضون أسابيع قليلة فقط. ومن بين الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، المكسرات والقرنبيط والبيض المطبوخ والموز والفطر. لذا، عليك الحرص على اعتمادها في نظامك الغذائي اليومي.

8. دلكي أظافرك بزيت جوز الهند.

يمكن لزيت جوز الهند أن يغذي أظافرك ويرطبها ويحافظ على صحة بشرتك. ضعي بضع قطرات من زيت جوز الهند ودلكي أظافرك بها حتى تمتصها الأظافر تماماً. هذا التدليك سيحّسن من صحة الجلد الحاضن لأظافرك وبالتالي يجعلها قوية ومتينة.

9. انقعي أظافرك في خل التفاح والماء.

لعلاج الأظافر المصابة، انقعيها في محلول من كميتين متساويتين من الماء وخل التفاح. اتركي أظافرك مغمورة لمدة 30 دقيقة. أو بغية الحصول على علاج أسرع، يمكنك وضع خل التفاح على أظافرك المصابة مباشرة، باستخدام قطعة قطن.

10. استخدمي الثوم.

استخدامات الثوم وفوائده لا تعد ولا تحصى، وإحدى تلك المميزات الرائعة هي قدرته على علاج فطريات أظافر القدم. إذ تحتوي فصوص الثوم على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تقضي على تلك الفطريات. اطحني بعض فصوص الثوم واصنعي منها عجينة ثم ضعيها على المنطقة المصابة.

تنويه: قد تكون الأظافر الضعيفة أيضاً علامة على مشكلة صحية غير ظاهرة. إذا لم تكوني متأكدة من أن مشكلتك تجميلية بحتة، فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل تجربة هذه الوصفات الطبيعية.

هل جربت أياً من الوصفات سالفة الذكر من قبل؟ كيف تعالجين مشكلة الأظافر الهشة؟ شاركينا وصفاتك في قسم التعليقات أدناه لتعم الفائدة على نطاق أوسع!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, shutterstock.com