الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 أغراض في مطبخك لها استخدامات أخرى لم تخطر ببالك

تستخدم جميع الدول والثقافات علاجات منزلية طبيعية قائمة على الطعام منذ قرون. وينظر غالبيتنا إلى الطعام باعتباره مجرد وقودٍ للجسم، لكن المواد الغائية تستطيع خدمة أغراض أخرى تفوق مجرد إمدادنا بالطاقة. وتعتبر بعض الأغذية مفيدةً للغاية في العناية بالبشرة والشعر، وحتى علاج بعض الأمراض اليومية، لدرجة أن بإمكان المرء العثور على حل لأي مشكلة تقريباً بالبحث في مطبخه.

1. البصل

ربما يبدو وضع البصل داخل جوربك قبل النوم كفكرةٍ غريبة للغاية، لكنها وسيلة سهلة لتنعيم وتطرية القدمين في الواقع. وترجع أصول هذه الحيلة الذكية إلى ممارسات علم المنعكسات من الطب الصيني القديم. وأظهرت الدراسات الحديثة أن وضع البصل في جوربك يمنع نمو البكتيريا وتكوين مسامير القدم، كما يزيد من نعومة البشرة.

2. الكركم

ارتبط اسم التابل البرتقالي بالخواص العلاجية في العديد من الثقافات، ويمكن استخدامه كقناع وجه لعلاج ندوب حب الشباب. إذ كشفت الدراسات أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين التي تتمتع بخواص مضادة للالتهابات والأكسدة. ويساعد استخدام قناع من الكركم، والزبادي اليوناني، والعسل في تقليل الندوب ومنع انتشار حب الشباب.

3. البطاطس

تُعَدُّ البطاطس من أكثر خضروات المطبخ تنوعاً في استخداماتها، لكن هل تعلمين أنها تستطيع إزالة الصدأ عن أدوات المطبخ الحديدية أيضاً؟ إذ تحتوي البطاطس على حمض الأكساليك، الذي يمكنه أن يفيد في إزالة الصدأ عن الأواني الحديدية. وليس عليك سوى وضع القليل من الملح على البطاطس ثم فرك المنطقة الصدئة، وستشاهدين السحر بعينيك.

4. البيض

يمتلئ البيض بالعناصر المغذية مثل فيتامين أ وفيتامين د والكالسيوم، مما يجعله أحد الأغذية الأكثر صحيةً في عالمنا. وإذا كنت تعانين من تلف أو جفاف الشعر، فمن الممكن أن يساعد صفار البيض في إنقاذ شعرك. إذ يُعَدُّ صفار البيض غنياً بالبروتينات، ولهذا يمنح شعرك لمعاناً وقوة. فضلاً عن احتواء الصفار على مادة الليسيثين الدهنية التي ترطب الشعر. ونستنتج مما سبق أن صفار البيض يعتبر أفضل قناع شعر يمكنك استخدامه.

5. الفليفلة الحريفة

أتشعرين بألم شديد وليس لديك في مطبخك سوى الفليفلة الحريفة؟ لا شك أنك سعيدة الحظ إذاً، لأن الفليفلة الحريفة تحتوي على مركب الكابسيسين الموضعي. حيث يُستخدم هذا المركب في العديد من الأدوية الخاصة بعلاج الألم. ويمكنك صنع كريم التخدير الخاص بك باستخدام الفليفلة الحريفة وزيت جوز الهند من أجل تخفيف الألم على الفور.

6. الأوكالبتوس

يعتبر زيت الأوكالبتوس من الزيوت العطرية الرائجة للغاية. ويشتهر نبات الأوكالبتوس بخواصه العلاجية وقدرته على تعزيز الاسترخاء، لكن الناس عادةً ما يتجاهلون فعاليته في تخفيف الآلام الجسدية. حيث أثبت نبات الأوكالبتوس قدرته على تخفيف آلام الجسم وصعوبات ابتلاع الطعام، مما يجعله حلاً مثالياً لنزلات البرد.

7. الثوم

لا خلاف على اعتبار الثوم من أكثر العناصر الغذائية المُستخدمة، ومن المؤكد أنه يستحق هذه الشعبية. ولا شك في قدرة الثوم على تحسين مذاق أي طبقٍ يُضاف إليه، لكنه يستطيع كذلك علاج عدوى القدم الرياضي. إذ يتمتع الثوم بخواص طبيعية مضادة للفطريات. ولهذا يُمكنك تخفيف حكة القدمين بسهولة عن طريق إضافة الثوم إلى حمام القدم، أو فرك المنطقة المصابة بالثوم مباشرة.

8. القرفة

هل تعانين من لدغات البعوض المزعجة وتريدين حلاً سريعاً لتخفيف الألم؟ يتمتع هذا التابل السحري بالكثير من الخواص المضادة للبكتيريا والالتهاب. لهذا يساعد في علاج لدغات البعوض ولسعات النحل، والدبابير، والعناكب. ويمكنك صنع معجون من القرفة والماء، ووضعه على المنطقة المصابة للمساعدة في تخفيف الألم.

9. الملح

نستخدم الملح في غالبية الأطباق التي نقدمها، لكن يمكننا استخدامه في إزالة الروائح غير المرغوبة من الأحذية أيضاً. وتستطيعين رش القليل من الملح داخل الحذاء في المساء وسيصبح خالياً من الروائح الكريهة في الصباح، لأن الملح يمتص تلك الروائح.

10. الأرز

إذا كنت تريدين أن تنضج الفاكهة ولا تطيقين الانتظار، فبإمكانك إنضاج أي فاكهة بسرعة عن طريق استخدام الأرز. إذ إن غمر الفاكهة في الأرز يساعد الحبوب على احتجاز غاز الإيثيلين الذي تُفرزه الفاكهة، مما يُساعد في نضجها بوتيرةٍ أسرع. لكن عليك ألا تنسي الفاكهة أو تتركيها في الأرز لفترةٍ طويلة.

هل سبق لك استخدام أي طعام في غرضٍ بخلاف الأكل؟ وما العلاجات المنزلية التي تستخدمينها في المعتاد؟ شاركينا علاجك المنزلي المفضل في التعليقات.

الجانب المُشرق/الصحة/10 أغراض في مطبخك لها استخدامات أخرى لم تخطر ببالك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك