الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

11 خدعة لإيقاف مختلف أنواع الألم في غياب المسكنات

يمكن لجميعنا أن يمر بهذا: شعور مفاجئ بألم حارق أو شبيه بالوخز أو الخفقان، وتكتشف بأنك لا تحمل معك أي أدوية مناسبة. قد يبدو لك الأمر مرعباً، لكن لا داعي للقلق. هناك طرق طبيعية عديدة لوقف الآلام المزعجة دون الحاجة للمسكنات، ومنها تناول قطعة من الشوكولاتة لتهدئة التهاب الحلق، واستخدام أكياس شاي النعناع لتخفيف ألم الأسنان.

اكتشفنا في الجانب المشرق 11 خدعة ستساعدك في التخلص من الألم في حال لم تكن تريد ابتلاع الحبوب أو لم تكن في متناول يدك.

1. تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة لتهدئة التهاب الحلق

ما يجب فعله: إن كنت تعاني من السعال وتشعر بألم في الحلق، فتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة. اختر لوحاً غنياً بالكاكاو.
طريقة العمل: وفقاً للعلماء، يمكن للشوكولاتة أن تكبح السعال، وتشفيك من التهاب الحلق بفضل محتواها من الكاكاو.

2. اشرب المزيد من الماء لتخفيف أعراض الصداع النصفي

ما يجب فعله: يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن كوب من الماء كل ساعتين.
طريقة العمل: يمكن للصداع الطفيف ونوبات الصداع النصفي الشديدة أن تنتج عن الجفاف. لن يتمكن جسمك من العمل كما يجب عند اختلال توازن السوائل والأملاح فيه. سيساعدك شرب كمية كافية من الماء في منع حدوث الجفاف وتخفيف أعراض الصداع النصفي.

3. تناول بعض الكركم لوقف الألم الناتج عن الالتهابات

ما يجب فعله: أضف بعض الكركم أو مستخلصه، الكركمين، كمكمل غذائي إن كنت تعاني من الالتهاب.

طريقة العمل: يستخدم الكركم بشكل واسع في الطب البديل، وذلك لخصائص مكوناته المضادة للالتهابات. يوصي الأطباء عادة بتناول الكركم أو الكركمين على شكل كبسولات للمساعدة في علاج المرضى الذين يعانون من آلام المفاصل.

4. تمدّد لتخفيف آلام الظهر

ما يجب فعله: إلبس ملابس مريحة وجهز بساط اليوغا. هناك مجموعة متنوعة من تمارين التمدد التي يمكنك أداؤها: تمديد الركبة إلى الصدر، لف الركبة خلال الاستلقاء، تمدد الجلوس، ووضعيات اليوغا مثل وضعية الكوبرا ووضعية القط، وغيرها.
طريقة العمل: التمدد يحرر الشد والضغط في العضلات الداعمة للعمود الفقري، ويحسّن نطاق حركة المفاصل، وسهولة التحرك عموماً.

5. استنشق الزيوت الأساسية للتخلص من الصداع

ما يجب فعله: أضف بضع قطرات من الزيت العطري إلى منديل واستنشق الرائحة، أو أضفها إلى الماء أثناء الاستحمام، أو ضع بعض الزيت على جبينك وصدغيك. لكن لابد من أخذ الحيطة هنا! يمكن للزيوت الأساسية أن تسبب الحروق، لذلك يجب تخفيفها بزيت آخر (مثل زيت جوز الهند، على سبيل المثال) قبل وضعها على الجلد. من الزيوت التي يمكنك الاستعانة بها: زيوت الخزامى والنعناع وإكليل الجبل والبابونج.
طريقة العمل: لهذه الزيوت تأثيرات مهدئة، ولذلك فهي مفيدة في علاج الصداع الناتج عن القلق والضغط النفسي.

6. استخدم شاي النعناع لتهدئة وجع الأسنان

ما يجب فعله: انقع مقدار ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجفف في كوب ماء مغلي لمدة 20 دقيقة. واشربه عندما يبرد قليلاً. كما يمكنك وضع أكياس الشاي الدافئة والمبللة على الضرس الملتهب حتى يخف الألم.
طريقة العمل: يتميز النعناع بخواص تخدير تفسر تأثيره المهدئ والمسكن للأوجاع. كما أن مادة المِنثول الموجودة في النعناع تعرف بمزاياها المضادة للبكتيريا.

7. خذ حماماً بملح الإبسوم لشفاء آلام العظام والمفاصل

ما يجب فعله: أضف كوبين من ملح الإبسوم إلى حوض الاستحمام، وانقع جسمك فيه لمدة 15 دقيقة. كما يمكنك نقع المفصل المؤلم في وعاء ماء دافئ مضاف إليه كوب من ملح الإبسوم.
طريقة العمل: ملح الإبسوم غني بالماغنيسيوم الذي ينظم وظيفة ما يزيد عن 300 إنزيم في الجسم، لكي تعمل آليتاها بشكل صحيح. كما أنه يزيل السموم ويقلل من الإلتهابات والإجهاد.

8. اخرج في نزهة لتشجيع إفراز الإندورفين الذي يحارب الألم

ما يجب فعله: ممارسة الرياضة هي أفضل ما يمكنك فعله، ولكن في حال كان الألم يمنعك من ذلك، فعليك بالخروج في نزهة.
طريقة العمل: النشاط البدني من قبيل ممارسة التمارين أو المشي، يشجع على إفراز الإندورفين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تعرف بدورها في تقليل الألم. كما أن الإندورفين يعزز الاستجابات المناعية، ويخلق شعوراً بالنشوة.

9. تناولي موزة لتخفيف أوجاع الحيض

ما يجب فعله: إن شعرتي بتقلصات الحيض، فلا تهرعي للكوكيز والشوكولاتة التي تحبين، واختاري الموز كبديل عنها. أعدّي سموذي بالموز وفواكه أخرى أو تناوليه كما هو.
طريقة العمل: الموز غني بالبوتاسيوم وفيتامين B6، وكلاهما يسهمان في تخفيف تقلصات العضلات، ويمنعان احتباس الماء والشعور بالانتفاخ.

10. استخدمي الحرارة لتخفيف تقلصات الحيض

ما يجب فعله: استخدمي قربة ماء ساخن لتخفيف تقلصات الحيض أو تشنجات العضلات. في حال لم تمتلكي واحدة، يمكنكِ صنع واحدة من قارورة بلاستيكية. لُفي القارورة بمنشفة بعد ملئها بالماء الساخن، ثم ضعيها على المنطقة المؤلمة. توخي الحذر ولا تضعي مصدر الحرارة على الجروح أو الإصابات، ولا تسخني الماء لدرجة حرارة حارقة.
طريقة العمل: تساعد الحرارة في استرخاء العضلات، وتخفيف الألم والراحة.

11. انقع قدميك في الماء الساخن لخفض ضغط الدم

ما يجب فعله: املأ الحوض أو الدلو بماء ساخن يمكنك احتمال حرارته. انقع يديك وقدميك فه لمدة 10-15 دقيقة. وللزيادة من فعالية الإجراء، يمكنك وضع كمادة باردة على مؤخرة رقبتك.
طريقة العمل: يوسع الماء الساخن أوعيتك الدموية في الأطراف، مما يسحب الدم نحوها وبعيداً عن الرأس. وهذا يقلل من ضغط الدم تدريجياً.

لقد أثبتت الخدع المذكورة أعلاه بأنها عالية الكفاءة والفاعلية في علاج أنواع مختلفة من الآلام. ومع ذلك، نذكّرك بضرورة زيارة الطبيب والخضوع لفحص طبي مناسب في حال لم تتحسن أعراضك.

هل تعرفون أي طرق أخرى فعالة لتقليل الألم؟ شاركونا تجاربكم في التعليقات.