الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

11 طعاماً تجنّبيه للحصول على بشرة ناعمة تخلو من التجاعيد

البعض من وجباتك الخفيفة الصحية والمفضلة لديك، مثل عصائر الفواكه أو الثمار المجففة، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحة البشرة ووتيرة ظهور علامات التقدم في العمر عليها. وذلك لأن بعض المكونات المضرة نسبياً، مثل السكريات والصوديوم والكبريتات، يمكن أن تؤثر سلباً على أجسامنا بالتسبب لنا بالجفاف أو إتلاف الكولاجين الطبيعي للبشرة.

جمعنا في الجانب المشرق قائمة لجميع الأطعمة التي يجدر بك تجنبها إن كنت تودين الحفاظ على بشرة شابة وخالية من السموم قدر المستطاع.

1. الحساء المعلب

ويعود ذلك إلى حقيقة أن الحساء المعلب يحتوي على نسب عالية من الصوديوم. يمتص الصوديوم الماء في أجسامنا، فيصيبنا بحالة من الجفاف. في الحقيقة، تحتوي عبوة من الحساء في المعدل على نسبة صوديوم تفوق الحصة الموصى بها يومياً.

بسبب ارتفاع الصوديوم، قد يؤدي تناولنا للكثير من الحساء المعلب إلى إصابتنا بالجفاف الذي قد يؤثر على البشرة، فتصبح أقل ترطيباً، وبالتالي، تظهر عليها المزيد من التجاعيد.

2. عصائر الفواكه

رغم أنها تبدو وجبة صحّية، إلا أنها تحتوي على الكثير من السكريات! استهلاك الكثير من السكر يؤثر على صحة البشرة، ويخلّ ببنيتها الطبيعة والكولاجين فيها. لا تنسي أن الكولاجين بالغ الأهمية لحماية البشرة والحفاظ على مرونتها وشبابها.

قد يتسبب استهلاك الكثير من عصائر الفواكه مع الوقت في جعل بشرتك جافة أكثر، وأقل نعومة وشباباً، بسبب كل السكر في الفواكه.

3. مشروبات الطاقة

رغم أن هذه المشروبات مفيدة جداً لمن يحتاجون دفعة إضافية من الطاقة، إلا أنها قد تسهم في إتلاف البشرة. وذلك لكونها تحتوي على نسب عالية من السكريات والكافيين، وكلاهما مضرّ بالبشرة.

يمكن أن تؤثر المستويات العالية من السكريات على سلامة الكولاجين، بينما سيصيب الكافيين جسمك وبشرتك بالجفاف. الأمر الذي سيترك بشرتك ضعيفة، ويسهم في ظهور التجاعيد.

4. الأطعمة المقلية

ليست مضرة بصحتنا فحسب، بل تجعلنا نبدو أكبر سناً كذلك. الأطعمة المقلية تزيد من المكوّنات التي تسبب الالتهابات في أجسامنا، وهذا يشمل البشرة، الأمر الذي يجعلها أكثر حساسية لأشعة الشمس. وباجتماع هذه العوامل، تسهم الأطعمة المقلية في ظهور المزيد من التجاعيد.

5. الزيت النباتي

يمكن أن يساعدنا خفض استهلاكنا للزيت النباتي في الحفاظ على جمال بشرتنا. يحتوي هذا الزيت على الكثير من الدهون المتحولة، وهذه تتسبب في الالتهابات، مما يعني أن بشرتنا ستصبح أكثر حساسية تجاه الأشعة فوق البنفسجية الضارة. يمكن أن يتسبب كل هذا في ظهور التجاعيد وبقع الشيخوخة، لأن البشرة تعجز عن حماية نفسها بالشكل الصحيح.

6. الفواكه المجففة

يمكن لهذه الوجبات اللذيذة أن تجعل بشرتنا تبدو أكبر سناً لأنها غنية بالكبريتات. الكبريتات بالغة الأهمية لأنها تُستعمل في حفظ الفواكه، لكنها تزيد أيضاً من مستويات الجذور الحرة في أجسامنا. تسهم هذه الأخيرة في إتلاف خلايا الجسم والحمض النووي والبروتينات، الأمر الذي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة على هيئة تجاعيد، بما أنها تهاجم الكولاجين في المقام الأول.

7. كعك الأرز

يعرف كعك الأرز بكونه وجبة خفيفة صحية، لكنه في الواقع يسجّل مؤشراً عالياً لنسبة السكر في الدم. هذا يعني بالأساس أن أجسامنا تفكك هذه المكونات بالطريقة ذاتها كالسكريات. واستهلاك كميات كبيرة من السكريات يعاكس الكولاجين في أجسامنا، ويزيد من علامات الشيخوخة.

8. المرغرين

في بادئ الأمر، اعتقدنا بأنها أكثر صحية من الزبدة، لكنها في الواقع، تحتوي على دهون غير مشبعة ضارة. استهلاك الكثير من المرغرين قد يتلف البشرة بسبب هذه الدهون، فيجعلها تبدو أكثر جفافاً ومليئة بالتجاعيد. لكن، لا ضير في تناول المرغرين المنخفضة في محتواها من الدهون المشبعة، والخالية من الدهون المتحولة، طالما أنك تتناولين نسباً قليلة منها.

9. المعجنات

الكربوهيدرات المعالجة، مثل المعكرونة والأرز الأبيض والخبز، قد يكون لها تأثير سلبي على البشرة لأنها تتلف الكولاجين. لجميعها تأثير كبير على مستويات السكر في الجسم، وهذا يعني أن بشرتك ستبدو أقل مرونة ونضارة، بل وباهتة ومليئة بالتجاعيد.

10. شراب الأغاف

يحتوي بديل العسل على مستويات عالية من الفركتوز، الذي يتسبب في تكون نواتج ارتباط السكر بالبروتين المتقدمة والمسماة (AGEs). تؤدي AGEs إلى التلف الخلوي والالتهابات، الأمر الذي قد يسهم في ظهور المزيد من التجاعيد وغيرها من العلامات التي تشير إلى شيخوخة البشرة، مثل البقع المرتبطة بالتقدم في السن.

11. زبادي النكهات

هذه الوجبات اللذيذة والخفيفة ليست مفيدة كما تبدو، وهذا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات في حصصها الصغيرة. حينما نتناول الزبادي، تتمسك هذه السكريات بالأحماض الأمينية للكولاجين والإيلاستين وتفككها. يمكن أن يؤدي هذا التلف إلى ظهور التجاعيد على البشرة، وما يتبعها من علامات الشيخوخة المبكرة.

هل توقعت العثور على أي من هذه الأطعمة في قائمة اليوم؟ ما هي وجبتك الصحية المفضلة لديك؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/11 طعاماً تجنّبيه للحصول على بشرة ناعمة تخلو من التجاعيد
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك