الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 أطعمة بادر إلى تجنبها إن كنت تهتم لسلامة شرايينك

عند الحديث عن صحة القلب، فالراجح أنك تعرف أن الطعام الصحي والابتعاد عن الوجبات السريعة بداية جيدة لذلك، لكن الأمر أكثر تعقيداً مما قد تظن. ذلك أن الكثير من المنتجات التي تستمتع بها على نحو يومي، التي قد تكون مفيدة لصحتك عموماً، قد تعيث الفساد في قلبك. لذلك من المهم أن تكون ملماً بتأثيرات الأطعمة على قلبك، لتعرف ما ينبغي عليك تجنبه منها.

نهتم في الجانب المشرق بتعريفك على ما يلزمك للحفاظ على قلبك سليماً ومنشرحاً، ولذلك نشارك معك هذه القائمة المختارة بالأطعمة الواجب تطليقها لضمان الوقاية من معضلة انسداد الشرايين.

1.اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء، التي تأخذ هذا اللون وهي نيئة مثل لحم الضأن أو البقر، ليست الأفضل لصحة قلبك. فقد بينت دراسة أن من يستهلكون هذه اللحوم بشكل يومي لديهم مستوى مرتفع من Trimethylamine N-oxide وهي مادة ترتبط بأمراض القلب. كما توصل باحثون إلى وجود علاقة بين الاستهلاك المنتظم للحوم الحمراء ونسبة الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2. الخضار والشوربة المعلبة

قد تكون الخضار والشوربة المعلبة خياراً مريحاً لكي تضيف الخضار إلى نظامك الغذائي، لكنها كثيراً ما تأتي مع الكثير من الملح، خاصة إن كانت مصحوبة بنوع من الصلصة أو المرق. ومن المعروف أن الملح يرفع ضغط الدم، وبالتالي يحد من كمية الأكسجين التي تصل إلى عضلة القلب، وهذا بدوره عامل خطير يعزز النوبات القلبية. وفضلاً عن ذلك، فإن المواد الحافظة المضافة إلى هذه المعلبات ضارة بالجسم. فقد ثبت أن أحد أكثر الإضافات شيوعاً، وهي مادة غلوتامات أحادية الصوديوم MSG، مرتبطة بحالات خفقان القلب.

3. الوجبات المجمّدة

تعتبر الوجبات المجمّدة، خاصة تلك التي نتناولها عند مشاهدة التلفاز، في المتناول ورخيصة وتحتوي على مستوى ضئيل من السعرات الحرارية. وبالمقابل، فإن الكثير منها للأسف، يضم نسبة عالية من المواد الحافظة والصوديوم الذي يضاف لأجل إضفاء النكهة. ويقدر الاستهلاك العادي للفرد من الصوديوم بحوالي 2000 ميليغرام في اليوم، غير أن وجبة مجمّدة واحدة قد تحتوي على نصف هذه الكمية.

4. اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة، التي تُحفظ بالملح وتكتسب نكهتها منه، مثل المورتاديلا والسجق بأنواعه، فيها نسبة كبيرة من الدهون المشبعة قادرة على رفع معدل الكوليسترول في الدم وتعزيز ترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب. ورغم توفر بدائل قليلة الدسم من هذه اللحوم، إلا أنه لا يحبذ تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من الملح.

5. كريمة القهوة

كثيراً ما نجد زيوتاً مهدرجة بشكل جزئي في كريمة القهوة. وتعتبر هذه الزيوت مصدراً شائعاً للدهون غير المشبعة التي يمكن ترفع مستوى كوليسترول الدم. لكن، إن كنت لا تحب القهوة سادة، فاختر الحليب كبديل للكريمة. كما أن الحليب النباتي بدوره، خيار جيد لاستبدال كريمة القهوة.

6. المعجنات

ينبغي عليك الاعتدال في تناول الحلويات بشكل عام، لكن المخبوزات مثل الفطائر، قد تسبب المتاعب بسبب غناها بالدهون المتحولة. وقد كشف أحد التقارير عن علاقة بين أمراض القلب والأحماض الدهنية غير المشبعة. كما يمكن للإفراط من تناول المخبوزات السكرية أن يجهد القلب. ومرد ذلك، أن السكر الطعام يحتوي على جلوكوز- 6-فوسفات، وهي مادة تؤثر سلباً على وظائف القلب، لدرجة التسبب في فشل عضلة القلب.

7. المثلجات

عموماً، يتواجد الكوليسترول بتركيز كبير في المثلجات. إذ يحتوي نصف كوب من آيس كريم الفانيليا على أكثر من 4 غم من الدهون المشبعة. وهذا يفوق ربع الحصة اليومية للشخص البالغ، كما يمكن للنكهات الأخرى أن تتضمن كمية أكبر بكثير.

8. الأطعمة المقلية

يعد قلي الطعام مضراً بالصحة على العموم، لأنه يحفز تكون الدهون غير المشبعة. ويمكن لحصة من الدجاج المقلي أن تحتوي على كمية الكوليسترول نفسها المتواجدة في حصتين من اللحوم الحمراء. وعلى العكس من ذلك، فإن شواء صدور الدجاج يجعلها مصدراً ممتازاً للبروتين في حميات إنقاص الوزن.

9. الصودا

زعمت إحدى الدراسات أن شرب الصودا المحلاة بالسكر بشكل منتظم، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وأن صودا الحمية ليست بأفضل حالاً. ومن جانبه، ذهب بحث آخر إلى أن مدمني الصودا أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض القلبية.

10. المعكرونة بالجبن

أطباق المعكرونة الجبن، غنية بالدهون المشبعة والملح والسعرات الحرارية، وهذه خلطة خطيرة على القلب. ولذلك، يفضل أن تقوم باستبدال بعض المكونات عند إعداد هذا الطبق، كأن تستخدم حليباً منزوع الدسم أو جبنة قليلة الدهون.

11. الكبدة

بعض الأطعمة المعروفة بمنافعها الصحية قد تكون هي الأخرى مضرة بشرايينك. من الملوم أن الكبدة غنية بعنصر الحديد، لكن الإكثار منها قد يرفع مستوى الكوليسترول في الدم. كما أن حوالي نصف الدهون الموجودة في الكبد الذي نتناولها هي من النوع المشبع. وأخيراً، غالباً ما يلجأ بعض الناس إلى قلي الكبدة قبل تناولها، وهذا كما ذكرنا آنفاً، يهيئ لمشاكل القلب.

12. الجبنة البيضاء

لا يعني مذاق الطعام غير المالح بالضرورة أنه لا يحتوي على الكثير من الصوديوم. فالجبنة البيضاء مثلاً، فيها نسبة عالية من الصوديوم الذي يرفع من ضغط الدم. ويزعم بعض الباحثين أن هذا الأمر كاف لإلغاء فوائد باقي مكونات هذه الجبنة كالكالسيوم.

مكافأة: كيف أعرف أن شراييني تعاني انسداداً؟

يمكن أن تعاني من انسداد الشرايين حتى في العشرينات من عمرك. وتظهر أعراض هذه الحالة في عدة أشكال، لكن من بين أكثرها شيوعاً:

  1. آلام في الصدر، أو ما يسمى الذبحة الصدرية، وهي المرحلة السابقة للنوبة القلبية.
  2. آلام في أسفل الظهر ناتجة عن ضعف تدفق الدم لتلك المنطقة. فقد أظهرت الدراسات أن من يعانون من آلام الظهر المزمنة، أكثر عرضة لانسداد الشرايين.
  3. يظهر انسداد الشرايين أيضاً على شكل ضيق في التنفس يؤدي للإنهاك والهزال العام. وبحسب دراسة أجريت حول هذا الموضوع، يتوجب فحص كل من يعانون ضيق التنفس، لاحتمال إصابتهم بأمراض القلب الخطيرة.

أيّ الأطعمة السابقة تحب الاستمتاع بها أكثر؟ هل تعرف أي بدائل غذائية تساعد في حماية قلبك؟ أخبرنا بذلك في قسم التعليقات!