الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 حيلة يمكنك استعمالها للنجاة من براثن الأزمات والكوارث

----
353

تخيل أن تستيقظ يوماً وتكتشف أنّك قد دُفنت حياً، أو جرى اختطافك وحبسك في سيارة. لحسن الحظ، هذه أشياء تحدث في أسوأ كوابيسنا فقط. ولكن تظل هناك فرصة ضئيلة لتعرضك لموقف يهدد حياتك، والواضح أن البشر ليسوا بارعين في الدفاع عن أنفسهم عند تعرضهم لهكذا تهديدات. من الجليّ أننا بحاجة إلى تثقيف أنفسنا وتعلّم بعض النصائح من الخبراء لنتمكن من تخطي أصعب المواقف.

ننصحك بأن تُحافظ على هدوئك، وتتبع هذه الخدع البسيطة التي جمعها فريق عمل الجانب المشرق لك، مع تمنياتنا بألا تجد نفسك في مواقف شبيهة.

1. ما يجب فعله عند سقوط المصعد وأنت عالق فيه

إن أفضل طريقة للنجاة عند سقوط المصعد هي أن تتمدد على ظهرك، وذلك لأن عضلاتك ودهون جسمك تتحمل الضغط ويمكنها امتصاص قوة التسارع الناتجة عن السقوط. إن لم يكن التمدد على ظهرك خياراً، فاعلم أن الجلوس أفضل من الوقوف، حيث ستعمل أردافك حينها كوسادة أمان طبيعية. في كل الحالات، تأكد من تغطية رأسك بوضع إحدى ذراعيك خلف رقبتك، والأخرى على وجهك من الأمام.

2. حماية نفسك عند اعتداء أحدهم عليك من الخلف

يعتبر الدعس على قدم المعتدي من أكثر التقنيات فعالية في حماية نفسك عند التعرض لهجوم، خصوصاً إن كنت امرأة ترتدي كعباً عالياً! كل ما عليك فعله هو دعسه على مقدمة قدمه بكل قوتك. يمكن لهذا أن يؤدي إلى كسر عدد من عظام قدمه، مما سيصعّب عليه ملاحقتك.

3. طريقة للنجاة عند السقوط من منحدر

حاول أن تقسّم سقوطك إلى عدّة أجزاء. بدلاً من الوقوع مرّة واحدة بقوة، جزّء سقطتك إلى عدة سقطات قصيرة. سيمتص كل جزء بعضاً من قوة الهبوط، مما سيمنحك فرصة أكبر للنجاة. إذا استطعت أن تمسك بمادة كبيرة مثل لوح أو قطعة خشب، فإن فرصتك في النجاة تصبح أعلى، وذلك لأنها ستخفف من حدة سقوطك وسرعتك عند ارتطامك بالأرض.

4. النجاة من حريق مستعر

إذا وجدت نفسك يوماً في بناية تحترق، فتذكر أن الدخان هو أكثر ما قد يهدد حياتك حينها. يرتفع الدخان للأعلى نحو السقف، لذلك عليك أن تبقي نفسك منخفضاً وبالقرب من الأرض، وأن تحاول الوصول إلى المخرج زاحفاً لتجنب استنشاق الدخان. يمكنك وضع منديل على فمك إن توفر ذلك، حيث سيعمل على تنقية الهواء الذي تتنفسه من الدخان.

5. النجاة من السقوط داخل الجليد

عندما تجد نفسك في مياه متجمدة، فيجب عليك أن تحاول الخروج منها بأسرع ما يمكن، حتى تتجنب التأثيرات الصعبة الناتجة عن انخفاض درجة حرارة جسمك. لا تحاول أن تسحب نفسك للخارج عندما تصل إلى حافة الجليد. بل ينصح بأن تركل ساقيك، ثم تسحب جسمك بشكل أفقي، مثل فقمة تخرج من الماء إلى الجليد. حاول أن تقاوم رغبتك بالوقوف عند خروجك إلى الجليد. احرص على احتلال أكبر مساحة على السطح المتجمد حتى يتوزع وزنك، فلا تقع مجدداً.

6. الخروج من الرمال المتحركة بسهولة

تأكد من إبقاء رأسك ويديك أعلى السطح، وحافظ على هدوئك طوال الوقت. الخطوة الثانية هي أن تحرر قدميك. قم بهز ساقيك بخفة، واترك الرمال تملأ المنطقة التي كانت تشغلها ساقيك. مدد ظهرك، إن أمكن، لتزيد من مساحتك السطحية، وانتظر حتى تتحرر ساقاك من القيام بحركات صغيرة. كما يمكنك أن تحرك ذراعيك للخلف لتسهل سحب ساقيك.

7. حماية نفسك من صعقات البرق عند تواجدك في مكان مفتوح

إن لم يكن هناك أي بناية أو سيارة قريبة منك يمكنك الاختباء فيها، فإن ملجأك الوحيد هو القرفصاء، أو الركوع مع وضع رأسك بين ركبتيك، وتغطية أذنيك بيديك. إن كان هناك أي شيء أطول منك، فتأكد من الابتعاد عنه مسافة تكون ضعف طوله. والأمر نفسه ينطبق في حال تواجد أي أحد حولك. إن كنت بين مجموعة كبيرة من الناس، فمن الأفضل أن تتفرقوا حتى ينتهي الرعد والبرق.

8. إرسال إشارة استغاثة عندما تجد نفسك محبوساً في صندوق سيارة

إذا وجدت نفسك محبوساً في صندوق سيارة، فيمكنك إرسال إشارة استغاثة للقريبين من مكان تواجدك. أول ما عليك فعله هو تحديد أماكن أسلاك الأضواء الخلفية. عادة ما يوجد سلكان لكل ضوء. اقطع أحدهما باستخدام أي شيء حاد موجود في صندوق السيارة. عندما تشبك نهاية الأسلاك معاً من جديد، فإن الضوء سيومض.

9. ما يجب فعله إن حدث انهيار ثلجي بقربك

ما يمكنك فعله عندما تعلق في انهيار ثلجي هو محاولة البقاء في الأعلى عن طريق القيام بحركات السباحة بجسمك. حاول أن تدفع نفسك نحو السطح عندما تصبح حركة كتلة الثلج أبطأ، وأبق يدك متجهة نحو السطح. سيساعد هذا الناس على إيجادك بسهولة. شكّل بيدك الأخرى جيباً هوائياً أمام وجهك، ثم تنفس ببطء حتى تحتفظ بالهواء الموجود لفترة أطول.

10. ما يجب فعله عند مواجهة دوامة في البحر

حافظ على هدوئك إن كنت تسبح في البحر ولاحظت دوامة بالقرب منك. يمكنك تجنبها بالتصرف بشكل صحيح. إذا تمكنت من معرفة اتجاه دورانها، فاسبح على جانبها واستغل تيارها لتتحرك على حدودها. لا تحاول مقاومة تيار الدوامة، وإلا سيجذبك للداخل. عليك أن تتذكر أنه من الممكن أن تستقر الدوامة وتهدأ وهي تتحرك مع التيار. خذ نفساً عميقاً، وانتظر حتى تسنح لك الفرصة لتسبح مبتعداً عنها.

11. كيف تخمد النار عندما تشتعل المقلاة

لا تحاول أن تطفئ النار بالماء، ولا تحرك المقلاة حتى لا تزيد سوء الأمر. أفضل طريقة لإطفاء هذا النوع من الحرائق هو سلبه مصدر الأكسجين. حافظ على هدوئك وضع الغطاء المعدني على اللهيب بهدوء. تأكد من أن تبقي الغطاء بينك وبين الحريق لتحمي نفسك من اللهيب.

12. الاختباء عند حدوث إعصار

إذا اقترب الإعصار منك ولم تكن قريباً من أي ملجأ، أو لم يكن هناك قبو في منزلك، فإن حوض الاستحمام مكان آمن للاختباء فيه في المنزل. حاول أن تجد وسادة لتغطي بها رأسك وتحميه في حال سقوط أيّ أنقاض عليك. يُقال أن أنابيب المياه الموجودة في الجدران تزيد من قوة الغرفة، وهذا جيد ومفيد. ملاحظة مهمة: إذا كان حمامك أو حوض استحمامك يقع على جدار خارجي أو بالقرب من أي نافذة، فيفضل أن تغادره وتلجأ إلى مكان أكثر أماناً، مثل الخزانة. كلما كان حولك جدران أكثر تحول بينك وبين الاعصار، كلما كان ذلك أفضل لك.

13. حماية نفسك وسط حشد مذعور

من الصعب التحرّك براحة وسط حشد مذعور. ما عليك فعله هو أن تحافظ على هدوئك وعلى مساحة صغيرة حولك. أفضل طريقة لتحقيق هذا هي بثني ذراعيك وإبقاء يديك على صدرك، كما يفعل الملاكم. ستسمح لك هذه الطريقة بالتحرك وحماية أعضاء جسمك الحيوية.

14. ما يحب فعله إن اختنقت ولم يكن حولك أحد

تعتبر مناورة هيمليك أول إجراء لإسعاف من يختنق. إن كنت لوحدك، يمكنك أن تحاول إخراج ما في حلقك بتنفيذ الإجراء على نفسك. اقبض إحدى يديك، وضع إبهامها أسفل قفصك الصدري وأعلى سرة بطنك. أمسك قبضتك بيدك الأخرى، وارتكز على كرسي أو على حافة طاولة. ثم اضغط على الجزء العلوي من بطنك بحركة تصاعدية سريعة.

15. ما يجب فعله إذا دُفنت حياً

أول التحديات هنا هو الاحتفاظ بكمية الهواء، وحماية قدرتك على التنفس. يمكنك أن تخلع قميصك وأن تعقِدَ أسفله. اسحبه إلى رأسك من خلال فتحة الرقبة، لتصبح العقدة فوق رأسك. تشكّل بهذه الطريقة غطاء يحمي وجهك من الغبار، ويزودك بحاجتك من الهواء خلال محاولتك للخروج من القبر.

ما هو أسوأ موقف وقعت فيه؟ هل يمكنك أن تزوّدنا ببعض النصائح للنجاة منه؟

----
353