الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 رسالة مهمة من تجاعيد الوجه عن حالتك الصحية

--1-
17k

بقدر ما نكره التجاعيد، بقدر ما نسلم أنها علامة طبيعية من علامات الشيخوخة، تشير إلى أننا نتقدم في رحلة الحياة ببطء وبدون توقف. ولكن بخلاف علاقتها بالسن، فإن كل تجعيد يظهر على وجوهنا له معنى خاص، وقد يكشف الكثير من التفاصيل المذهلة عن صحة أجسامنا الداخلية.

لقد حصلنا في الجانب المشرق على بعض المعلومات المفيدة حول أسرار التجاعيد على وجوهنا، وكيف يمكن اعتبارها مؤشرات تتجاوز حد العمر وحده. وقد ارتأينا أن نشاركك النتائج التي توصلنا إليها في المقالة التالية.

1. خطوط الجبين الأفقية

يطلق على الخطوط الأفقية التي تظهر على الجبين اسم "خطوط القلق"، وهي تسمية صائبة تماماً. إذ يعتبر وجود هذه الخطوط على جبهتك مؤشراً أساسياً على أنك تواجهين كماً هائلاً من التوتر وتتحملينه يومياً. وكلما كانت هذه التجاعيد عميقة وواضحة، كلما توجب عليك التقاط الرسالة التي تدعوك فيها إلى مزيد من الهدوء والاسترخاء.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون هذه الخطوط أيضاً علامة على أنك تستهلكين كميات كبيرة من السكر، مقابل شرب القليل من الماء. وبالتالي، حين تبدأ هذه الخطوط بالارتسام على جبينك، فمن الأفضل أن تفكري في مراجعة جودة نظامك الغذائي والشروع في ممارسة هواية تجدين فيها راحتك.

2. خطوط الحاجب الأيسر

لخطوط الحاجب الأيسر على وجهك علاقة مباشرة مع الطحال. إذا لاحظت أن الخطوط القريبة من حاجبك الأيسر أصبحت بارزة بشكل متزايد خلال فترة زمنية قصيرة، فقد يكون ذلك علامة على أن الطحال لا يعمل بشكل صحيح، بل وربما يعاني تلفاً ما. وفي هذه الحالة، لا تترددي لحظة في استشارة طبيب متخصص.

من المعتاد أن يتم تحفيز الطحال وتقويته عن طريق تناول بعض الأطعمة حلوة المذاق، ولكن توخي الحذر بشأن كمية السكر التي تتناولينها، لأنها يمكن أن تعود بالضرر عليك. وبالمقابل، يعتبر استهلاك الفواكه المجففة وصفة رائعة لتقوية أداء الطحال.

3. خطوط الحاجب الأيمن

تعتبر الخطوط الموجودة بالقرب من حاجبك الأيمن مؤشراً دالاً على “نسبة التسمم” في جسمك. حيث يرتبط الكبد بالجلد بشكل وثيق وتحديداً، بالمنطقة المحيطة بالحاجب الأيمن. لذلك، إذا ظهرت لديك هذه الخطوط العمودية بشكل بارز أكثر من المعتاد، فقد تكون تلك رسالة من جسمك تحمل خبر اختلال في أداء الكبد.

ومن أجل علاج هذه الحالة، يتعين عليك اعتماد حمية غذائية عضوية ترتكز بالأساس على الخضروات والسلطات الخضراء، إلى جانب استهلاك كمية صحية من البروتينات الخالصة. وفي الوقت نفسه، حاولي التقليل من استهلاك القهوة والأطعمة الغنية بالملح والتوابل.

4. خط جسر الأنف

قد يعني وجود خط على جسر أنفك أنك تعانين من أحد أنواع الحساسية، ولكنه قد يشير كذلك إلى أنك تعانين من الضغط والقلق المفرطين. وفضلاً عن ذلك، ترتبط خطوط جسر الأنف بحياتك العاطفية، وبرغباتك الجنسية بشكل خاص.

إن ظهور خطوط جسر الأنف بشكل بارز يمكنه أن يشير إلى أن رغبتك الجنسية أقل حضوراً من المعتاد. وقد يساعدك إضافة جرعات من الرومانسية إلى حياتك الزوجية على تجاوز الأمر بالتأكيد.

5. قدما الغراب

تشير عبارة قدما الغراب إلى تلك الخطوط التي تظهر على جانبي عينيك. وكلما كانت بارزة أكثر، دلت على أنك حين تبتسمين تحركين عضلات وجهك بالكامل بطريقة تخلق هذه التجاعيد. ولكن، يمكن أن يعني ذلك أيضاً أن لديك مشكلة في النظر، وأنك على الأغلب تصغرين عينيك من أجل الحصول على رؤية أفضل عند التحديق في الأشياء.

وعلاوة على ذلك، ترتبط آثار قدمي الغراب بأعضاء أخرى مثل الكبد والكلى والمعدة. فإذا لاحظت أن هذه التجاعيد قد أصبحت أكثر وضوحاً بين عشية وضحاها، فقد يعني ذلك أنك بحاجة إلى إعادة النظر في حميتك الغذائية.

6. دوائر تحت العين

الدوائر الظاهرة تحت عينيك، أو الأكياس كما يسميها الكثيرون، هي ظاهرة طبيعية تحدث عندما لا نحصل على قسط كاف من النوم. ويطلق عليها اسم الأكياس لأنها تحيط العينين بهالة تظهرهما في غاية الإرهاق والتعب (فتبدو وكأنها أكياس حقيقية). ولكن إلى جانب هذا، فإن وجود الدوائر تحت العين قد يكون مؤشراً على مواجهتك لتحديات صحية من نوع آخر.

إن الظهور المنتظم لهذه الأكياس، حتى عندما تحصل على قسط كاف من النوم، قد يدل على ضعف الكلى وتباطؤ الدورة الدموية. وفي هذه الحالة، جربي ممارسة بعض التمارين، مثل اليوغا أو الركض الخفيف من أجل تحسين أداء الدورة الدموية لديك.

7. شحوب الخدين

يدل شحوب الوجنتين على وجود عوارض صحية معينة مثل تعب الرئتين. فإذا لاحظت أي تلون مختلف على الخدين، فاعلم بأنك ربما تواجه مشاكل رئوية، وإذا كنت بالفعل تعاني من ضيق في التنفس، فيجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

وقد تنبئ حالة الخدين أيضاً بمشاكل في الجهاز الهضمي. وفي هذه الحالة، عليك تحسين نظامك الغذائي، وممارسة تمرين رياضي يحسن وظائف كل من الهضم والتنفس على السواء، وهو الركض، الذي ننصح به بشدة.

8. أرنبة الأنف الحمراء

على الرغم من أن احمرار الأنف في فصل الشتاء أمر عادي وشائع، فإن الأمر يختلف إذا حدث في ظروف طبيعية أخرى. إذا لاحظت أن أنفك قد أصبح محمراً، فقد تكون لذلك علاقة بالقلب أو الدورة الدموية. الأنف متصل بالقلب، ولهذا فإن تلونه قد يدل أحياناً على مشاكل معينة في ضغط الدم.

لا نوصي بالتعامل مع هذه الحالة باستعمال العلاجات المنزلية، فحينما تلاحظين عدم توازن ضغط الدم لديك باستمرار، فإن أفضل ما عليك فعله هو زيارة الطبيب. إذا لم يكن في الأمر أي خطورة، فقد يعني احمرار الأنف ضرورة الحد من تناول القهوة والأطعمة الغنية بالتوابل. وعلى عكس هذه الأخيرة، تعتبر الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية، مثل الأفوكادو، مثالية لتحسين الصحة وتنظيم ضغط الدم.

9. خطوط الفم

ترتبط الخطوط التي تظهر على جانب الفم بالقولون. فإن لاحظت أنها زادت وضوحاً خلال فترة زمنية قصيرة، فإن جسمك يبعث لك برسالة تفيد بأن قولونك ليس في أفضل حالاته.

ولحسن الحظ، يعد القولون من أعضاء الجسم التي يسهل تنشيطها وإعادتها إلى المستوى المطلوب. ويتحقق ذلك عن طريق شرب الكثير من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (D) وممارسة الرياضة بانتظام. فهذه بعض أفضل الطرق للحفاظ على قولون صحي.

10. خطوط الابتسام

إذا كنت من النوع الذي يضحك باستمرار، أي أن عضلات وجهك تتحرك كلها، فمن العادي أن تكون لديك بعض تجاعيد التبسم البارزة على محياك. ذلك أن الحركات المتكررة الناجمة عن الضحك، تخلق منحنى على الوجه من المحتمل أن يتطور إلى خطوط عميقة مع مرور الوقت. ولا يوجد الكثير مما يمكن فعله حيال هذه التجاعيد الضاحكة، لأنها مجرد مؤشر على طبيعة شخصيتك المرحة.

وعلى الرغم من أنه من الجيد قبول هذه الخطوط كعلامات تعبر عن هويتك، فيجب عليك الاحتياط حينما تلاحظين أنها بدأت في التوسع والبروز بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة، لأن ذلك قد يشكل إشارة على ضعف أداء البنكرياس. وفي هذه الحالة، يمكن أن تساعدك إضافة أطعمة صحية إلى نظامك الغذائي، مثل التوت البري والعنب والثوم في معالجته.

11. خطوط فوق الشفة العليا

يعد بروز خطوط عمودية عميقة على الشفة العليا شيئاً معتاداً بين المدخنين. وعلى الرغم من أن الشفاه تتقلص مع تقدم العمر، فإن السبب الرئيسي تجاعيد الشفاه العمودية هو التدخين أو التعرض المفرط للشمس. كما أن بعض الحركات المتكررة مثل الشرب باستعمال أنابيب المص تسهم أيضاً في ظهور هذه الخطوط.

ومع ذلك، ترتبط تجاعيد الشفاه كذلك بحالة الطحال، وقد تشير إلى إصابته بالوهن. ويكمن الحل في هذه الحالة، في تحسين نظامك الغذائي عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الخضروات، بما في ذلك الجزر واللفت، اللذان يعتبران مفيدين جداً لصحة الطحال.

12. بقع على الشفتين

بعض البقع على الشفتين التي تبدو مثل كدمات صغيرة بيضاء، يمكن أن تشير إلى ضعف في الدورة الدموية. وعلى الرغم من أنها لا تشكل أي تهديد كبير لصحتك، فإن هذه البقع قد تكون دلالة على وجود مشاكل في القولون أيضاً. ومن أجل تحسين دورتك الدموية، يجب أن تفكري في ممارسة الكثير من الأنشطة البدنية بشكل متكرر، مثل الركض أو اليوغا.

ومن أجل الحفاظ على صحة القولون، حاولي إضافة الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي. أما إذا كنت تعانين من أعراض أكثر خطورة، تشمل أعراض الألم أو النزيف، فلا تترددي أبداً في زيارة طبيب متخصص.

13. خطوط العنق

تعتبر خطوط العنق طبيعية تماماً، ومن العادي أن تصبح أكثر بروزاً مع تقدمنا ​​في العمر. غير أنها قد تكون أيضاً ناتجة عن زيادة في الوزن، كما يمكن أن تشير إلى مشاكل صحية متعلقة بالغدة الدرقية بشكل خاص، وربما تبعث رسالة عن وجود خلل ما فيها.

ويمكن تحسين صحة الغدة الدرقية عن طريق تناول حبوب غنية بالزنك، مقابل الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالغلوتين. ولكن، إذا تبين لك أن حالة الغدة الدرقية لديك تزداد سوءاً بمرور الوقت، فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

14. خطوط تحت الشفة السفلى

إن الخطوط التي تظهر تحت الشفة السفلى وفوق الذقن مباشرة، تعني أنك تراكمين طاقة سلبية. وهذا الأمر سيعود على صحتك بالضرر بشكل عام، وتظهر بعض علاماته تحت الشفة السفلى من خلال تجاعيد. فإذا لاحظت أن هذه التجاعيد تصبح بارزة بشكل جلي، فيتعين عليك تخصيص بعض الوقت للراحة والاسترخاء التام، مع التخلي عن أي مشاعر سلبية تتمسكين بها في أعماقك.

15. أوردة الصدغين البارزة

تعتبر الأوردة البارزة على الصدغين والممتدة ما بين العنق والأذن دلالة على ارتفاع ضغط الدم. وقد يفسر هذا بأنك تكتمين الكثير من التوتر. ولحسن الحظ، يمكنك خفض ضغط الدم بسهولة عن طريق ممارسة تمارين اليوغا أو رياضة المشي.

ومن أجل نتائج أفضل، عليك التقليل من استهلاك الملح، وتناول الموز في المقابل، لأنه علاج طبيعي يخفف ضغط الدم بفعالية. وفضلاً عن هذا، يجب أن تحرصي على ممارسة الرياضة بانتظام، كوسيلة للحفاظ على مستوى ضغط الدم لديك في قيمة ثابتة. ومع ذلك، إذا استمرت هذه الأوردة في البروز على جانبي جبينك، فينبغي عليك استشارة طبيب متخصص.

ماهي نظرتك الخاصة حول التجاعيد؟ وهل تعتقدين أنها بالفعل مفيدة لمعرفة حالتنا الصحية؟ نرجو أن تشاركينا أفكارك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com
--1-
17k