الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

5 من معدات اللياقة البدنية المنزلية التي قد تضر أكثر مما تنفع

لا تمثل معدات التمارين المنزلية خطورةً على مستخدميها فحسب، بل تمثل مصدر خطرٍ على الأطفال الصغار أيضاً، حيث يتعاملون معها باعتبارها مجرد ألعابٍ ضخمة. وبالنسبة للبالغين، يرجع السبب الأكثر شيوعاً للحوادث التي تقع في المنزل إلى عدم فحصهم لتلك المعدات. إذ يفترضون أن كل المعدات في حالة جيدة وجاهزة للاستخدام بكل بساطة. لكن عليك أن تتذكر أنك لست في صالة الألعاب الرياضية، حيث يعكف المحترفون على فحص جميع المعدات قبل وصولك.

1. أسطوانات الرغوة قد تؤدي إلى تفاقم الدوالي الوريدية

يمكن أن يؤدي استخدام أسطوانات الرغوة على الساقين إلى زيادة تدفق الدم، وتحسين المرونة، ومساعدة العضلات في التعافي بسرعة. لكن زيادة تدفق الدم ليست أمراً جيداً بالضرورة، خاصةً إذا كنت تعاني من الدوالي الوريدية. إذ إن الضغط الذي تتعرض له الدوالي الوريدية قد يؤدي إلى تفاقم الشعور بالألم وعدم الراحة بدلاً من تخفيفه، مما يتسبب في تضخم الأوردة. ويعني هذا أنك لن تعالج أصل المشكلة، بل ستزيدها سوءاً فحسب.

وتستطيع في المقابل أن تستخدم دراجتك الهوائية قدر الإمكان، مما سيزيد تدفق الدم بطريقةٍ صحية للغاية. إذ إن استخدام الدراجة الهوائية يعزز الدورة الدموية كما هو حال المشي، ويحمي مفاصلك من الإصابات. فضلاً عن أن هذه الخطوة ستزيد قوة عضلات ربلة الساق، مما يعني تحسين الصحة العامة للساقين. ولا يهم نوع الدراجة الهوائية التي تستخدمها طالما أنك تستخدم دواسات القدم.

2. تمزقات أحزمة التدريب قد تتسبب في كسر الضلوع

إليكم المثال السيء التالي: كان هناك رجل يمارس تمريناته باستخدام حزام مقاومة مثبت على الباب، لكن الحزام انقطع فجأة. فهوى الرجل إلى الوراء وسقط على جانبيه، مما أصابه بكسر في عدة ضلوع وبعض العظام المحيطة بعينه اليمنى. وخضع الرجل لجراحتين بعد الحادثة، لكن الأطباء ليسوا واثقين في قدرته على استعادة بصره بالكامل. وهذا مجرد مثال واحد على أن أحزمة التمرينات يمكن أن تصيبك إصابةً شديدة، في حال لم تفحصها للتأكد من سلامتها وتثبيتها بإحكام.

ويمكنك بدلاً من ذلك الاستثمار في بعض الأقراص المنزلقة والزلاجة، التي تجبر كافة عضلات جسمك على المشاركة في التمرين. إذ تعرضك تلك الأدوات لحالة من عدم التوازن وتجعلك بحاجةٍ لاستخدام جميع عضلاتك، حتى تستطيع تأدية جميع التمرينات. وتساعد هذه الأدوات في زيادة حدة تمريناتك دون القلق حيال انقطاعها أو سقوطها من مكانها. وتُعَدُّ مثالية لمن يمارسون رفع الأثقال، لأنها تدرب عضلاتك دون أن تحتاج لرفع شيء فعلياً.

3. ألواح التوازن قد تسبب إصابات في الكاحل

تُستخدم هذه الأداة البسيطة لتحسين التوازن، ويشيع استخدامها في إعادة التأهيل والوقاية من الإصابات. لكنها قد تتسبب في وقوع إصابات بناءً على مستوى قوة كاحلك. وإذا سبق لك إصابة كاحلك في الماضي مثلاً، فسوف ترتفع بشدة فرص سقوطك من اللوح. لهذا يُستحسن بك أن تطلب المساعدة من مدرب محترف أو أخصائي علاجٍ طبيعي قبل استخدام لوحك.

ويمكنك استخدام أداة أخرى مشابهة لكنها أكثر أماناً لزيادة توازنك، وهي كرة تمارين اللياقة البدنية. حيث يستهدف تمرين “الكلب الطائر” تحديداً مناطق الوركين، والساقين، وأسفل الظهر، والخصر كما يفعل لوح التوازن بالضبط. وليس عليك سوى الاستلقاء ببطنك فوق الكرة، والحفاظ على استقامة قوامك. ويمكنك بعدها رفع كل ذراع مع الساق المعاكسة، ومحاولة عدم الحركة قدر الإمكان.

4. قضيب تمرين العقلة قد يؤدي إلى سقوطك بعنف

لا تستطيع العديد من البيوت تحمُّل قضبان تمرين العقلة، سواءً لأنها قديمة جداً أو لأنها ليست مبنيةً بالقوة الكافية. إذ سقطت قضبان العديد من الناس من قبل، مما أسفر عن تعرضهم لإصابات خفيفة أو شديدة الخطورة. حيث أُصيبت امرأة بالشلل بعد ممارستها لتمرين معقدٍ إثر انهيار قضيب العقلة. وفي حالةٍ أخرى، انثنت براغي القضيب وأدت إلى سقوط الرجل الذي يمارس التمرين على وجهه، وإصابته بالتبعية.

وهناك تمرينٌ جيد بالقدر نفسه لكنه أكثر أماناً، ويمكنك تأديته عن طريق لف منشفةٍ حول مقبض الباب. وعليك أن تضع حصيرةً أسفل الباب للحفاظ على ثباتك في مكانك أولاً، وتأكد من أن مفصلات الباب قوية بما يكفي. ويمكنك بدء الشد أثناء ممارسة تمرين القرفصاء في وضعية نصف جالسة، مع تمديد ذراعيك. ثم اسحب جسمك بأكمله نحو إطار الباب، وكرر التمرين بالكامل.

5. تمرينات الانحناء قد تؤدي إلى إزاحة أقراص العمود الفقري

تُعَدُّ تمرينات الانحناء من أشهر أنواع التمرين المعروفة. لكنها قد تؤدي إلى إصابات شديدة في حال تنفيذها على مقعدٍ أو أي سطحٍ مشابه. ويمكن القول إن أقراص عمودك الفقري قد تتحرك من مكانها إذا أصبت عصباً أثناء التمرين على وجه التحديد. بينما يتمثل العيب الآخر في احتمالية زيادة سوء وضعية الجسم، لأن كتفيك يميلان إلى الأمام أثناء تأدية التمرين.

وبدلاً من الاستناد بركبتك على المقعد، يمكنك أن تظل واقفاً مع الميل للأمام وإبقاء يدٍ واحدة فقط على المقعد. وتستطيع حمل وزنك المختار بيدك الأخرى، ثم البدء في سحب كوعك وصولاً إلى ظهرك. واترك ذراعك يهبط ببطء بعدها حتى تتجنب أي إصابات نتيجة الضغط.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/5 من معدات اللياقة البدنية المنزلية التي قد تضر أكثر مما تنفع
شارك هذا المقال