الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
5 عـادات صبـاحية تـسبب زيـادة وزنـك

5 عـادات صبـاحية تـسبب زيـادة وزنـك

لنقل أنك امتنعت عن تناول الوجبات السريعة والحلويات منذ فترة طويلة، وتمارس الرياضة بانتظام، في محاولات مضنية لإنقاص وزنك ... لكن، يبدو أن ذلك الوزن الزائد يأبى إلا أن يتمسك بك! في الحقيقة، لا يدرك معظم الناس أن بعض عاداتهم الصباحية اليومية يمكن أن تمنع أجسامهم من الوصول إلى الوزن المثالي الذي يحلمون به.

جمعنا لك في الجانب المشرق 5 عادات صباحية يجب عليك الإقلاع عنها فوراً، إن كنت ما تزال تطمح في التخلص من الوزن الزائد!

1. تطيل النوم

عندما لا تأخذ كفايتك من النوم، غالباً ما ينتج جسمك هرمون الكورتيزول ليتغلب على للإجهاد، غير أن هذا الهرمون مسؤول أيضاً على زيادة شهيتك للطعام! ولكن في المقابل، قد لا يكون الإفراط في النوم هو الحل! وفقاً لدراسة حديثة أجرتها مجلةPlus One، قد يؤدي النوم لأكثر من 10 ساعات في الليلة إلى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم. ولا عجب أن يوصي الأطباء بالحصول على 7 −9 ساعات من النوم يومياً كحد أقصى.

2. تبدأ يومك في الظلام

افتح الستائر عند استيقاظك من النوم مباشرة. فقد خلصت دراسة في مجلةPlus One أن موجات الضوء الأزرق التي ترسلها الشمس في الصباح الباكر تعزز عملية الأيض وتساعد جسمك على الاستيقاظ. وحتى 20 إلى 30 دقيقة من ضوء النهار تبقى كافية للتأثير على مؤشر كتلة الجسم.

3. لا ترتب سريرك

قد تبدو تلك النقطة غريبة، لكنها صحيحة! حيث كشفت دراسة أجرتها المؤسسة الوطنية الأمريكية للنوم أن الأشخاص الذين قالوا إنهم يرتبون أسرّتهم أفادوا بأنهم يتمتعون بنوم أفضل بشكل عام. وكما يعلم الجميع، النوم الصحي هو الطريقة المثلى نحو وزن صحي!

4. تنسى أن تزن نفسك

أثبت باحثون من جامعة كورنيل أن قياس الشخص وزنه يومياً، يعد أسلوباً ناجحاً يشجع على إنقاص الوزن الزائد! وأفضل وقت لتزن نفسك هو فور استيقاظك من النوم، على الريق. وبما أن جسمك يفقد كية من الماء خلال نومك ليلاً، فالرقم الدي سيسجله الميزان سوف يكون دقيقاً.

5. تأكل قليلاً جداً في وجبة الافطار

يؤكد فريق من الباحثين على أنه يجب عليك تدليل نفسك بتناول وجبات لذيذة كل صباح! بل إن حصولك على وجبة إفطار متوازنة تحتوي على 600 سعرة حرارية من البروتين، قليل الدهون، والكربوهيدرات وبعض الحلوى، سيسهل عليك اتباع حميتك الغذائية اليومية بفعالية.

Preview illustration credit: Marat Nugumanov من أجل الجانب المُشرق
بناء على مواد من womenshealthmag.com