الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

5 نصائح منزلية للحصول على أنفاسٍ منتعشة

تؤثر رائحة الفم الكريهة، أو ما يُعرف بالبخر الفموي، على 1 من كل 4 أشخاص حول العالم. ومن الضروري أن تعتني بصحة فمك وتحافظ على ترطيبه، حتى لا يُسبب لك أي موقف مزعج أو مقلق. وتستطيع استخدام العلاجات الطبيعية في المنزل للحفاظ على انتعاش أنفاسك. لكننا ننصحك بزيارة طبيب أسنانك إذا كنت تعاني من مشكلة مزمنة.

1. تخلص من حصى اللوزتين

حصى اللوزتين هي عبارة تكتلات بيضاء صغيرة تتكون داخل التضاريس اللوزية. ولا يمكن رؤيتها عادةً لأنها تتوارى داخل تلك التضاريس. لكنها تسبب رائحة الفم الكريهة لأنها تجذب البكتيريا وتتكون من الميكروبات.

وتتضمن بعض الطرق الطبيعية لحل هذه المشكلة استخدام غسول فموي خالٍ من الكحول، والغرغرة بالماء المالح الدافئ، واستخدام جهاز ريّ الفم (خيط الأسنان الكهربائي) منخفض الضغط لمنع تكوين الحصوات.

2. لا تفوت وجبة الفطور

لا شك أن الإفطار يُعَدُّ أهم وجبةٍ في اليوم بالنسبة لجسمك، ولرائحة فمك أيضاً. إذ أظهرت دراسةٌ أن المراهقين الذين لا يتناولون الفطور يعانون من رائحة الفم الكريهة أكثر من غيرهم.

ومن الضروري أن تتناول وجبة فطور صحية منخفضة السكريات وتضم مكونات مثل الخس، والتفاح، والزبادي، والحليب، وجميع أنواع الأغذية الغنية بالألياف.

3. تنفس من أنفك

يمكن أن يؤدي التنفس الفموي إلى إصابتك بالبخر الفموي المزمن، لأنه يؤثر على إفراز اللعاب. ولهذا يُعتبر التنفس عن طريق الأنف خياراً أفضل، لأنه يساعد في ترطيب الهواء الذي نتنفسه.

كما توجد آثار جانبية أخرى للتنفس الفموي يمكنها أن تؤثر سلباً على صحة فمك. إذ يمكن أن تُصيبك بأمراض اللثة، وتُسبب لك التوتر والقلق، وتجعل فكك أصغر. وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن الأطفال يعانون من رائحة الفم الكريهة أيضاً إذا كانوا يتنفسون عن طريق الفم.

4. اشرب الماء بعد تناول الأطعمة قوية النكهة

من المحتمل أن يؤدي تناول الأطعمة ذات النكهات القوية إلى انبعاث رائحة الفم الكريهة، لأن المواد الكيميائية الخاصة بها تنتقل من مجرى الدم إلى الرئتين، ثم تخرج عبر أنفاسك في النهاية. لكن لدينا العديد من الحلول لرائحة الفم الكريهة إذا قررت تناول مثل هذه الأطعمة.

ما يجب فعله:

  • الأطعمة الحريفة: احصل على علكة خالية من السكر بعد الانتهاء من وجبتك.
  • القهوة والمواد الكحولية: اشرب الماء قبل وبعد وجبتك للتخلص من تلك المركبات.
  • التونة والأسماك: أضف الليمون إلى وجبتك قبل تناولها.

5. استخدم خيوط تنظيف الأسنان لإزالة اللويحة السنية

من المفيد أن تزور طبيب أسنانك لعلاج مشكلتك المتعلقة بلويحة الأسنان، لكن تأثير تلك الزيارة سيكون مؤقتاً لأن البكتيريا دائماً ما تدخل الفم مع تناولنا للطعام والمشروبات.

ولهذا يعتبر استخدام خيط الأسنان من الوسائل الفعالة لإزالة لويحة الأسنان ومنع رائحة الفم الكريهة -إذ يساعد في القضاء على كافة جسيمات البكتيريا العالقة بين أسنانك. وجرب شطف الفم بالماء أيضاً لأنه يقضي على البكتيريا.

هل تعاني من رائحة الفم الكريهة؟ كيف ستحل المشكلة بعد قراءة هذه السطور؟

مصدر صورة المعاينة Pumee Poonnin / Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/5 نصائح منزلية للحصول على أنفاسٍ منتعشة
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك