الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 من أجزاء الجسم التي قد نغسلها بطريقةٍ خاطئة أثناء الاستحمام

يعيش فوق جلدنا نحو 1.5 تريليون ميكروب. وليست كلها من الأنواع الضارة بصحتنا، بل إن بعضها مهمٌ للغاية من أجل الحفاظ عليها. ولهذا لا نحتاج لغسيل بعض أجزاء جسمنا بالصابون. بينما توجد أجزاء أخرى لا يمكننا تفويت غسيلها، بل يجب أن نغسلها جيداً بصفةٍ يومية.

1. القدمان

تُعَدُّ القدمان من أجزاء الجسم التي يجب غسلها بالصابون. ومع ذلك يتجاهل العديد منا هذا الجزء من الجسم، ظناً منهم أن الصابون والماء المنهمرين على أجسامنا سيكفيان لتنظيفه. لكن الفطريات المسببة لمرض القدم الرياضي تنتشر في هذه الأجزاء من الجسم، وخاصةً إذا كنت ترتدي الصنادل أو صنادل الإصبع، وإذا لم تكن ترتدي الجوارب، وإذا كنت تتعرق بشدة.

لهذا من الضروري ألا نكتفي بغسل القدمين بالصابون فحسب وفقاً لأحد أطباء الجلدية، بل يجب أن نفركهما بحجر الخفاف يومياً أيضاً.

كذلك يجب تنظيف المساحات الموجودة بين أصابعك بعناية، بغض النظر عن نوعية الحذاء أو الجورب الذي ترتديه. وعليك غسل أصابعك بالصابون والماء ثم تجفيفها جيداً باستخدام منشفة، وذلك لمنع البكتيريا والجراثيم من الانتشار.

2. مؤخرة العنق

يتمتع هذا الجزء من جسمك بالدفء والرطوبة عادةً، خاصةً إذا كان شعرك طويلاً أو كنت تمارس التمرينات بانتظام. ولا شك أن هذه الظروف المواتية ستغري عث الغبار والبكتيريا. لهذا قد يكون غسل مؤخرة العنق بالصابون وإسفنجة التقشير، أو قطعة القماش المبللة، ضرورةً يومية من أجل منع انتشار هذه البكتيريا.

3. العينان

ليس غسل العين بالصابون فكرةً جيدة، لأن الصابون قد يضر بالقرنية وصلبة العين. لهذا السبب تتمتع العين بغددٍ دمعية (الغدد التي تفرز الدموع)، وهي المسؤولة عن تطهير العين وحمايتها من الجراثيم والمهيجات الأخرى.

ويمكنك استخدام شامبو الأطفال غير المعطر لتنظيف الجفون والرموش بطريقةٍ آمنة. امزج نصف ملعقة صغيرة من الشامبو في كوب ماء دافئ، ثم اغمس منشفةً في المزيج. وافرك جفنيك برفق (ذهاباً وإياباً) مستخدماً المنشفة، ثم اشطفها بالماء بعدها.

4. المغبن

تقول طبيبة أمراضٍ جلدية إنه يجب غسل منطقة المغبن بعنايةٍ كل يوم. إذ يحتوي هذا الجزء من الجسم على ثنيات وتجاعيد يمكن أن تتكاثر فيها البكتيريا الضارة، مما قد يؤدي لنمو الشعر تحت الجلد والالتهابات والروائح الكريهة. كما يُعَدُّ المغبن من أكثر المناطق حساسيةً في جسمك، لهذا يُعتبر استخدام الصابون اللطيف والمنشفة من أكثر الطرق فاعليةً لتنظيفها.

5. تحت الأظافر

تستطيع البكتيريا استعمار الأجزاء الواقعة تحت أظافرك، ولن تتمكن من تنظيفها بالكامل عن طريق غسل يديك فحسب. ويقول الأطباء إن نقع نكاشة قطنية في الماء الدافئ والصابون، ثم مسح الأجزاء الوقعة تحت الأظافر بها، سيقضي على أي بكتيريا أو جراثيم غير مرئية بالعين المجردة.

6. الذراعين والساقين

لا حاجة لغسل الذراعين والساقين بعنايةٍ كل يوم، إلا في حال كانت متسخة. ولا يفرز الجلد الكثير من الزيوت في تلك الأجزاء من الجسم. لهذا سيصبح جلدها جافاً وشاحباً في حال تنظيفها بالصابون يومياً.

مكافأة: نظف جسمك بالصابون قبل غسل شعرك

قد يؤدي استخدام بلسم الشعر إلى تهيج الجلد وظهور حب الشباب على جسمك. ولتجنب حدوث ذلك وإزالة أي بقايا بلسم أو شامبو من جلدك؛ توصي الدكتورة داي باتباع النظام التالي: “وضع الشامبو، ثم شطفه، ثم وضع البلسم، وغسل الجسم، ثم شطف البلسم وغسول الجسم في الوقت ذاته”.

أي أجزاء الجسم الواردة أعلاه كنتم تغسلونها بطريقةٍ خاطئة؟

الجانب المُشرق/الصحة/6 من أجزاء الجسم التي قد نغسلها بطريقةٍ خاطئة أثناء الاستحمام
شارك هذا المقال