الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 طرق غير عادية ينبهك بها جسدك أنك لست على ما يرام

لا نقلق عادةً بشأن صحتنا حتى يبدأ شيء ما بإزعاجنا. وبالرغم من أن الجميع، حتى الأصحاء، قد يشعرون بعدم الارتياح في بعض الأوقات، توجد بعض الإشارات التي ترسلها أجسادنا ولا ينبغي تجاهلها. من المهم طلب مساعدة المختصين إذا كان هناك ما يقلقك، لكن من المهم أيضاً أن تهتم للطرق التي يحاول بها جسدك إخبارك بأنك لست على ما يرام.

1. البراز يطفو

من الطبيعي أن ينغمر البراز في مياه المرحاض، لكن توجد بعض التغييرات التي قد تطرأ على الجسد وتغير ذلك، وتجعل البراز يطفو. قد تؤدي بعض الأطعمة التي تتناولها إلى وجود غازات في البراز، فتمنعه من الانغمار بالمياه. البراز الطافي لا يستدعي القلق عادةً، لكن من الأفضل أن تمتنع مؤقتاً عن تناول بعض الأطعمة مثل البقوليات والحليب والتفاح، لأنها تؤدي إلى زيادة تلك الغازات.

2. جفاف العينين دائماً

قد تشعر بجفاف وحكة في العينين إذا كنت تقضي وقتاً طويلاً في النظر إلى شاشة هاتفك أو الحاسوب. لكن إذا لاحظت جفاف شديد بالعينين والفم، قد تكون تلك إشارة لوجود التهاب. قد يرجع سبب جفاف العينين المزمن إلى وجود عدوى في الغدد الدمعية التي تنتج الدموع.

3. الشعور الدائم بالبرد

عندما يصبح الطقس بارداً، تصبح رغبتك في تشغيل أجهزة التدفئة في المنزل أمر طبيعي جداً. لكن إذا وجدت نفسك تبحث دائماً عن بطانية تغطي بها نفسك، قد يعني ذلك أنك تعاني قصور بالغدة الدرقية. وذلك لأن انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى تباطؤ التمثيل الغذائي، مما يجعلك تشعر بالبرودة حتى في الغرفة الدافئة.

4. تساقط الشعر

من الطبيعي تماماً تساقط بعض الشعر على مدار اليوم، لكن إذا لاحظت تساقط الكثير من الشعر على الفرشاة، فقد يشير ذلك إلى افتقار جسدك إلى عنصر الحديد. إذا كنت لا تحصل على قدرٍ كافٍ من عنصر الحديد في نظامك الغذائي، قد يؤثر ذلك على جسدك بطرقٍ شتى، من بينها تساقط الشعر. جرب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء، والمكسرات، والمشمش المجفف حتى يحصل جسدك على ما يحتاج إليه من عنصر الحديد.

5. حساسية شديدة بالأسنان

قد تعاني أسنانك حساسية شديدة تجاه المشروبات والأطعمة الساخنة والباردة، لكن قد يشير ذلك أيضاً إلى وجود مشكلات بالجهاز الهضمي. قد يحدث تآكل وحساسية الأسنان بسبب الارتجاع الحمضي، إذ تؤدي الأحماض إلى تدمير الطبقة التي تحمي مينا الأسنان. لكن في حالة اكتشاف المشكلة مبكراً، يصبح علاجها سهلاً للغاية.

6. الشعور بالعطش طوال الوقت

تناول ما يكفي من المياه أمر مهم لصحتك، لكن إذا كنت تشعر بالعطش باستمرار، قد يشير ذلك إلى الإصابة بداء السكري. يؤدي مرض السكري إلى تراكم الغلوكوز في الدَّم، وعمل الكليتين بجهد أكبر، مما يؤدي إلى زيادة التبول والشعور بالعطش.

هل لاحظت من قبل أي من تلك الإشارات؟ وهل تعرف أي طرق أخرى قد تحاول بها أجسادنا إخبارنا بأننا لسنا على ما يرام؟

الجانب المُشرق/الصحة/6 طرق غير عادية ينبهك بها جسدك أنك لست على ما يرام
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك