الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 طرق للتعامل مع الصداع تساعدك على الشعور بالتحسن

بالرغم من أن الشعور بالصداع أمر شائع للغاية تعرض له الكثير من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم، لا يسهل التعامل معه. الشعور بالألم في أي منطقة في رأسك يؤثر على حالتك المزاجية وقدرتك على العمل وحتى حياتك الاجتماعية. لحسن الحظ، توجد الكثير من الطرق التي يمكنها مساعدتك على تخفيف الألم حتى تستشير طبيباً إذا تكرر الصداع كثيراً.

ندرك في الجانب المُشرق كيف يكون الشعور بالصداع مرهقاً. لذا، جمعنا لكم بعض النصائح والحيل التي يمكنها مساعدتكم في التعامل مع هذا الشعور المزعج.

1. جرب العلاج بالضغط الإبري

تصور العديد من مخططات نقاط العلاج بالضغط الإبري على آذاننا على شكل طفل في وضع الجنين، وتوجد الكثير من نقاط الضغط على آذاننا تقابل أجزاء مختلفة من أجسادنا. على سبيل المثال، الضغط الخفيف على النقطة الموجودة خلف شحمة الأذن مباشرة قد تخفف الصداع، والضغط على النقطة في أعلى منتصف الأذن قد يخفف التوتر المصاحب للصداع النصفي في كثير من الأحيان.

2. تجنب الأطعمة المدخنة

رغم المذاق الشهي للأطعمة المدخنة، من الأفضل ألا تشتريها إذا كنت تعاني من الصداع. الأطعمة المدخنة غنية بالهيستامين، المادة الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في أجسادنا لكنها قد تحفز الشعور بالصداع لدى بعض الأشخاص. تخلص من الأطعمة الغنية بالهيستامين في نظامك الغذائي، وقد يساعدك ذلك على الحد من وتيرة تكرار الصداع النصفي.

3. تخفيف الألم بالكمادات الباردة

إذا كان الصداع قوياً للغاية ولا يسمح لك بالنهوض، يمكنك استخدام كمادات باردة أو مجمدة على رقبتك أو رأسك لتخفيف الأعراض المزعجة. تعمل الكمادات على انقباض الأوعية الدموية وتقليل الالتهابات. لذا، يمكنك وضع كمادات ثلج أو مياه باردة على رأسك لتخفيف ألم الصداع النصفي.

4. تناول القليل من القهوة

يعرف محبو القهوة أنه لا يوجد أفضل من كوب القهوة الساخن للتخلص من الصداع الصباحي. بالإضافة إلى تحسين حالتك المزاجية ومساعدتك على مواجهة يومك، أثبتت الدراسات أن احتساء القهوة له تأثير إيجابي على الصداع. لكن تذكر ألا تسرف في تناول القهوة لأن أعراض انسحاب الكافيين قد تتسبب في الشعور بالصداع النصفي بدلاً من مساعدتك في التخلص منه.

5. اختر التدريبات المناسبة

الحفاظ على نشاطك والتدريب بانتظام من أفضل الطرق للمحافظة على صحتك، لكن إذا كنت تشعر بصداع مزعج بشكل متكرر، يجب أن تفكر جيداً في نوعية التدريبات التي تختارها. بعض التدريبات عالية القوة، مثل رفع الأوزان الثقيلة، قد تؤدي إلى الحالة التي تُعرف بـ “صداع رفع الأثقال”. في المقابل، قد تساعدك التدريبات الخفيفة في التعامل مع الصداع النصفي. على سبيل المثال، تساعد تدريبات اليوغا على تخفيف التوتر في جسدك، وهو ما يقلل بدوره مخاطر الشعور بالصداع.

6. حرر شعرك

بالرغم من أن ربط الشعر أعلى الرأس قد يكون أكثر راحة وعملية، من الأفضل اختيار تصفيفة شعر تمنحه حرية أكبر لتجنب آلام الصداع. تصفيف الشعر على طريقة “ذيل الحصان” قد تتسبب في ضغط خارجي على الرأس، مما يؤدي إلى الصداع النصفي.

هل تشعر بالصداع كثيراً؟ هل تعرف أي طرق أخرى للتعامل مع الصداع؟

الجانب المُشرق/الصحة/6 طرق للتعامل مع الصداع تساعدك على الشعور بالتحسن
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك