الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

7 طرق تساعدك في العناية بأظافرك حتى تصبح أقوى وأطول

قد تكون الأظافر الرقيقة والهشة مشكلة كبيرة لدى البعض. ومهما حاولت إطالة أظافرك، سوف تتكسر في النهاية إذا لم توفر لها العناية المناسبة.

ولأننا ندرك، في الجانب المُشرق، رغبة الجميع في الحصول على أظافر قوية وصحية، جمعنا لكنّ 7 نصائح حتى تصبح أظافركن بأفضل حال.

1. لا تضعي طلاء الأظافر طوال الوقت

يوجد اعتقاد خطأ بين النساء بضرورة وضع طلاء الأظافر طوال الوقت، باعتبار أنه يشكل طبقة تحمي الأظافر. قد يبدو ذلك منطقياً، لكن لا توجد أي دراسات تدعم تلك المزاعم. يشير أخصائيو الأمراض الجلدية إلى أن وضع الأظافر لوقت طويل قد يسمح بتسرب المواد الكيميائية إلى داخل الأظافر، مما يتسبب في تغيير لونها وانقسامها وتقشيرها. لا يعني ذلك التخلي عن تلوين الأظافر تماماً، لكن ينبغي أخذ استراحة من وضع طلاء الأظافر بين الحين والآخر، فهذا مفيد بشكل كبير لصحة الأظافر بشكل عام.

2. استخدمي المبرد بانتظام، ولا تستخدمي مقلمة الأظافر

تتعرض أظافرنا للتلف والتكسر إذا لم نقلمها بانتظام. لكن يظل من المهم اتخاذ قرارات جيدة عند اختيار الأدوات المناسبة للعناية بالأظافر. ربما تكون مقلمة الأظافر هي الأسهل في الاستخدام، لكنها ليست الأفضل لأنها تتسبب في تكسر وانقسام الأظافر. بدلاً منها، استخدمي المبرد لأنه لا يضع الكثير من الضغط على الأظافر.

نصيحة احترافية: استخدمي المبرد دائماً في اتجاه واحد، إذ تتسبب حركة المبرد للأمام والخلف في إنهاك الأظافر.

3. لا تبدئي التنظيف قبل ارتداء قفازات مطاطية

بإمكان من يعملون في مختبر التأكيد على أن ارتداء القفازات المطاطية لعدة ساعات كل يوم يضر بالأظافر. لكن قد يحدث الشيء نفسه عند عدم ارتداء القفازات، لا سيما أثناء أداء الأعمال المنزلية. تحتوي المنظفات على مواد كيميائية ضارة، كذلك فإن التعرض للمياه لمدة طويلة يضعف الأظافر. لذا، يمكنك شراء زوج عالي الجودة من القفازات المطاطية وعدم نسيان ارتدائهما عند غسل الصحون في المرة المقبلة.

4. تناول المزيد من الأرز

تعتمد صحتنا بشكل كبير على خياراتنا الغذائية، وكذلك مظهرنا. ويعد فيتامين ب من الفيتامينات الأساسية لنمو وقوة الأظافر، وهو موجود في الأرز. لذا، فإن تناول الأزر عدة مرات أسبوعياً قد يساعدك في تقوية أظافرك.

5. تجنبي استخدام مقويات الأظافر

قد يبدو ذلك غريباً، لكن مقويات الأظافر لن تفيد أظافرك على المدى الطويل. ستعمل مكونات مقويات الأظافر على تقوية الأظافر في البداية، لكنها ستتسبب مع الوقت في جفاف الأظافر لتصبح هشة وعرضة للكسر بسهولة.

6. افركي أظافرك بالفازلين

الفازلين هو النوع الأكثر شيوعاً من الهلام النفطي والذي ينبغي أن يكون موجوداً في كل مجموعة من منتجات العناية بالأظافر. يعمل الفازلين بمثابة مرطب للأظافر والأجزاء الجافة من البشرة. يساعد استخدام الفازلين يومياً على تقوية الأظافر الهشة وتوفير طبقة حماية لها.

نصيحة احترافية: للحصول على أفضل نتائج، اتركي الفازلين 3-5 دقائق قبل غسله.

7. انقعي أظافرك في عصير برتقال طازج

الأطعمة الغنية بفيتامين ج مهمة للصحة بشكل عام، ولنمو الأظافر والشعر بشكل خاص. ويمكن أيضاً استخدام هذا الفيتامين موضعياً أو خارجياً. من أجل نمو الأظافر بشكل أسرع، جربي نقع أظافرك في نصف برتقالة أو عصير برتقال طازج لمدة 10 دقائق يومياً.

نصيحة احترافية: قد يتسبب حمض الليمون الموجود في عصير البرتقال في جفاف الأظافر، لذا احرصي على غسل الأظافر جيداً وترطيبها باستخدام الكريم بعد ذلك.

كيف تعتنين بأظافرك؟ ما المنتجات أو النصائح التي تستخدمينها للحصول على أفضل نتائج؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/7 طرق تساعدك في العناية بأظافرك حتى تصبح أقوى وأطول
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك