الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا يعتبر الاستحمام ليلاً أفضل منه أثناء النهار؟

يوصي أطباء الجلد بقضاء حوالي 5 إلى 10 دقائق يومياً في الاستحمام. وبينما لا يستطيع البعض منا تخيل بداية يومه دون دش صباحي، يفضل البعض الآخر التخلص من توتر اليوم عن طريق الاستمتاع بحمام في الليل. وعلى الرغم من أن وقت الاستحمام يرتبط بتفضيلاتنا الشخصية، فإن أولئك الذين يختارون الاستحمام الليلي يضمنون لأنفسهم في الواقع العديد من المزايا الصحية والجمالية.

بعد الاطلاع على بعض الأبحاث، أصبحنا في الجانب المُشرق نفكر بجدية في تغيير بعض عاداتنا في الاستحمام. فقد تبين أن عدداً كبيراً من الفوائد يصاحب الاستحمام الليلي.

1. قد يساعدك على النوم بشكل أسرع

الاستحمام المسائي يريح جسمك وعقلك على حد سواء. وعندما تستحم في الوقت المناسب، فإن ذلك يمنحك نوماً أفضل بكثير، إذ يمكن أن يساعدك الاستحمام بالماء الدافئ، قبل 90 دقيقة من موعد خلودك إلى الفراش، على النوم أسرع بحوالي 10 دقائق من المعتاد. يحدث هذا لأن الماء الفاتر يقلل بدرجة طفيفة من درجة حرارة الجسم، وهذا بدوره يرسل إشارة إلى جسمك بأن وقت النوم قد حان.

2. الاستحمام ليلاً أفضل لبشرتك

من الممكن أن يساعد الاستحمام قبل النوم أيضاً على منع ظهور حبّ الشباب على البشرة. يجمع شعرنا الكثير من البكتيريا والمواد الدقيقة التي تتراكم على مدار اليوم، وعندما يلامس رأسك الوسادة، تنتقل إليها كل هذه الشوائب، ومنها إلى وجهك. ونظراً لأن بشرتنا تتجدد أثناء النوم، فإن الذهاب إلى الفراش ببشرة نظيفة ومنتعشة يعني أيضاً أن الخلايا الجديدة ستكون صحية.

3. وقد يخفف من الحساسية الموسمية

إن كنتم تعانون من الحساسية الموسمية، فإن الاستحمام ليلاً قد يساعد في تخفيف الأعراض. خلال التجول في الخارج، تتعرض لمختلف المواد المُسببة للحساسية، مثل حبوب اللقاح والغبار، والتي تلامس بشرتك وملابسك. وما لم تستحم قبل النوم، فقد ينتهي بها الأمر منتشرة على فراشك. إذا كان من عادتك الاستحمام في الصباح الباكر، فعليك الآن التفكير في تغيير روتينك اليومي والاستحمام ليلاً لتجنب الأعراض المزعجة.

4. سيكون شعرك أكثر صحة

عند غسل الشعر في المساء، سيكون لديك المزيد من الوقت للسماح له بأن ينشف تحت الهواء بشكل طبيعي. وهذا بدوره سيبقي شعرك لامعاً ومنتعشاً لفترة أطول، إذ يساعده على الاحتفاظ بالرطوبة الداخلية. وفي المقابل، قد يؤدي تجفيف شعرك بطريقة متسرعة في الصباح إلى إتلاف خصلاته، وجعلها ضعيفة وباهتة.

5. يخلصك من التعرق المفرط

بينما يعد الاستحمام في الصباح طريقة رائعة للانتعاش قبل الخروج إلى متاعب النهار، فإن الاستحمام ليلاً يمكن أن يساعدك في الواقع على التخلص من رائحة الجسم الكريهة. الاستحمام بماء بارد قبل النوم يساهم في تقليل التعرق الليلي الذي يعاني منه الكثير من الناس.

6. وقد يحميك من تقلص العضلات

إن شعرت بألم في عضلاتك بعد يوم طويل من العمل، فقد يساعد الاستحمام بماء دافئ على تخفيف هذا الإحساس المتعب. عندما ينسكب الماء الدافئ على جسمك، فإنه يساعد على تهدئة توتر العضلات، ويحسن النوم. إلى جانب أنه يمكن أن يمنع تقلصات الساق في الليل، وهي حالة شائعة يعاني منها ما يصل إلى 60 في المائة من الناس.

متى تأخذ حمامك؟ هل تستحم في الصباح أم في الليل؟

الجانب المُشرق/الصحة/لماذا يعتبر الاستحمام ليلاً أفضل منه أثناء النهار؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك