الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا سيحدث لو بدأت في الاستحمام يومياً

يتكون جسد الإنسان من الماء بنسبة 60%، لذا من الطبيعي أن يكون لقضاء الوقت في حوض الاستحمام فوائد صحية. ورغم أنك قد لا تملك الوقت أو الرغبة في جعل الأمر عادة، للاستحمام اليومي مزايا على الصعيدين، العقلي والجسدي. ويُنصح بشدة بقضاء الوقت في حوض الاستحمام من 2- 3 مرات أسبوعياً. لكن إن كنت تعاني من الحساسية أو من أي مرض جلدي فننصحك باستشارة طبيبك أولاً قبل إجراء أي تغيير على عاداتك!

1. قد يساعدك على التنفس بسهولة أكبر

لقضاء الوقت في الحمام تأثير إيجابي على رئتيك وكمية الأكسجين التي تصل إليهما، وستكون النتيجة أفضل لو كان الماء دافئاً ومريحاً. يشكل الماء الدافئ ضغطاً على صدرك — وينظف البخار جيوب الأنف جاعلاً التنفس أسهل.

2. قد يجعلك تبدو بمظهر أصغر سناً

ربما تظن أن بشرتك جافة لأنها تفتقر إلى الزيت، لكن هذه ليست الحقيقة. تبحث بشرتك عن طرق للحفاظ على الماء، خاصة خلال الأشهر الباردة —ولهذا، سيساعد الاستحمام المنتظم بشرتك على امتصاص الرطوبة.

ولا يحميك الاستحمام من جفاف البشرة فحسب — بل له مزايا أيضاً مضادة للشيخوخة- كتحسين مرونة البشرة وتنعيمها وتقليل فرص ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه.

3. قد يساعد في علاج الاكتئاب

رغم وجود عدة طرق لعلاج الاكتئاب في العالم الحديث، إلا أن فرصة الحصول على المساعدة بالطرق المعيارية أقل وقد يكون لها بعض الآثار الجانبية. لذا من الحكمة تجربة طريقة بديلة وطبيعية بالكامل. فقد تبدأ بالشعور بالتحسن بعد أخذ 5 حمامات دافئة فقط!

4. يُساعدك على النوم بشكل أفضل

إن كنت تقضي في حوض السباحة ساعة أو ساعتين قبل الذهاب إلى الفراش فيمكن لذلك أن يساعد في تحسين نومك، وينطبق هذا بشكل خاص على من يعانون من الأرق وفئة كبار السن.

يمكن للاستحمام بالماء الساخن أن يمنحك الشعور بالاسترخاء ويقلل من شعورك بالتوتر، خاصة إن كنت تشعر بالقلق ليلاً.

الاستحمام مفيد أيضاً لعضلاتك لتليين الأنسجة المتيبسة. وتشير الدراسات إلى أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء الاستحمام يبطئ التنفس ويقلل من ضغط الدم.

5. تخفيف آلام العضلات

قد تظن أن الطريقة الوحيدة لتخفيف آلام العضلات هي الاستحمام بماء بارد، لكن الاستحمام بالماء الدافئ مفيد أيضاً. إن تعريض جسدك للحرارة عند شعورك بألم في العضلات من الطرق الرائعة للاسترخاء، ويمكن لإضافة القليل من الملح الإنجليزي تخفيف الألم أكثر.

صحيح أن الحمام الدافئ يعزز من شفاء العضلات بعد ممارسة التمارين، لكن تجنب تجاهل تمارين التمدد وتهدئة الجسد واستبدالها بالحمام الدافئ — بل اجعلها عاملاً إضافياً.

6. يساعدك على أن تكون أكثر يقظة


أن تكون يقظاً يعني أن تكون مدركاً لما يدور حولك مع الشعور بالاسترخاء والتخلص من الأفكار السلبية. يمكن للاستحمام مساعدتك على القيام بذلك ويمكنه مساعدتك أيضاً في حل مشكلاتك.

ما عليك القيام به:

  • وضع إضاءة خفيفة في الحمام.
  • أغمض عينيك وخذ نفساً عميقاً.
  • تجاهل الأفكار السلبية.
  • البقاء في حوض الاستحمام لمدة تزيد عن 20 دقيقة.

هل تستحم بشكل منتظم؟ كم مرة ستستحم الآن بعد أن قرأت فوائد الاستحمام المنتظم؟

الجانب المُشرق/الصحة/ماذا سيحدث لو بدأت في الاستحمام يومياً
شارك هذا المقال