الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا يخبرك ظهور حب الشباب في 8 أجزاء بجسدك عن عاداتك الصحية

ظهور حب الشباب يوضح ما الذي يحدث لجسدك وما المشكلات الصحية التي تعاني منها. لكن في معظم الحالات يتعلق الأمر بالعادات الصحية والحياتية البسيطة التي يسهل تغييرها. كل ما عليك فعله هو اكتشاف سبب ظهور حب الشباب وما يمكنك فعله لمنع ظهوره في المستقبل.

تحققنا في الجانب المُشرق من أسباب ظهور حب الشباب وأردنا مشاركة تلك المعلومات المفيدة معكم، فقد تغير حياتكم من الآن فصاعداً.

1. حول الفم

يظهر حب الشباب حول الفم إذا كان الجلد في هذه المنطقة متهيجاً أو يتعرض إلى اللمس باستمرار، كما يحدث عند استخدام الهاتف المحمول أو بسبب عناصر أخرى مثل حزام الخوذة أو بعض الآلات الموسيقية. وقد يرجع السبب أيضاً إلى بعض منتجات التجميل المختلفة، إلى جانب الأسباب المتعلقة بالهرمونات والعوامل الوراثية.

أولاً، إذا كان حب الشباب يظهر كثيراً في تلك المنطقة وبشكل متكرر، ينبغي عليك استشارة طبيب الجلدية للعثور على العلاج المناسب لحالتك. لكن على أي حال، الوقاية دائماً خير من العلاج. لذا، يجب الحرص على تنظيف البشرة باستخدام منظف خفيف مرتين يومياً، كما ينبغي استخدام مستحضرات التجميل التي “لا تسد المسام” والخالية من الزيوت، كما يرجى تجنب لمس وجهك.

2. على الأنف

الأنف أحد أجزاء الوجه التي يشيع ظهور حب الشباب عليها، وذلك لأن المسام عادة ما تكون كبيرة، فتتعرض للانسداد بسهولة من الأتربة والبكتيريا. وعلاوة على ذلك، تكون البشرة في تلك المنطقة دهنية وبالتالي أكثر عرضة لظهور حب الشباب.

قد يرجع السبب في ظهور حب الشباب على الأنف إلى النظام الغذائي أو التوتر أو بعض الأدوية المعينة. وقد يشير ظهور حب الشباب على الأنف في بعض الأحيان إلى مشكلات صحية كامنة أكثر خطورة. لكن السبب الأكثر شيوعاً هو إهمال النظافة الشخصية. لذا، من المفيد دائماً إضافة زيت شجرة الشاي إلى نظامك المعتاد للعناية بالبشرة، فهو لطيف جداً على البشرة وفعال في علاج حب الشباب، أو سلفاسيتاميد الصوديوم والكبريت لمنع تكاثر البكتيريا على البشرة. وفي الحالات الشديدة جداً، يمكنك استشارة طبيب الجلدية.

3. على الجبهة

العامل الرئيسي لظهور حب الشباب هنا هو زيادة الإفرازات الدهنية للبشرة. لكن في بعض الأحيان تصعب معرفة السبب في ذلك، لاسيما إذا لم تكن تتناول أدوية معينة ولا تكون الهرمونات أو التوتر هما السبب. ومن المثير للاهتمام معرفة أن الشعر قد يكون مصدر حب الشباب على الجبهة.

إذا لم تكن تغسل شعرك كثيراً أو كان شعرك دهنياً، قد تصل زيوت الشعر الطبيعية إلى الجبهة وتسد مسامها. وقد يكون السبب أيضاً مختلف مستحضرات الشعر من الهلام والكريمات لأنها غالباً ما تحتوي على زبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند، فتترك أثراً دهنياً كبيراً على البشرة. يمكنك استخدام منظف خفيف لحل هذه المشكلة. إذا لم تنجح هذه الطريقة، حاول تجنب أي منتجات شعر زيتية أو دهنية، مع مراعاة غسل الشعر بانتظام.

4. الفكان والرقبة

إذا كنت تعتقد أن ظهور حب الشباب يرتبط بالهرمونات بشكل عام، إليك خبر مهم: ليس دائماً! عندما تتغير مستويات هرمونات معينة، قد تؤدي إلى زيادة هرمون الأندروجين، العامل الأساسي في ظهور حب الشباب للبالغين. لكن توجد بعض المناطق التي يشير ظهور حب الشباب فيها إلى تذبذب واضح في مستويات الهرمونات، من بينها الفكان والرقبة.

لا مشكلة إن كان هذا التذبذب مرتبط بالدورة الشهرية، وقد يكون أيضاً بسبب بعض أدوية منع الحمل. لكن في بعض الحالات الشديدة يكون السبب مشكلة صحية أخرى كامنة. على أي حال، يمكن حل المشكلة في معظم الحالات باستخدام منظف لا يسد المسام ومرطب مع استخدام علاج لحب الشباب، إلى جانب استخدام المستحضرات المناسبة للوقاية من الشمس.

5. على الوجنتين

ظهور حب الشباب على الوجنتين مشكلة شائعة جداً، لا سيما مع انتشار الهواتف المحمولة. نعم، لا يرتبط الأمر بلمس وجهك بأصابعك فحسب، بل يمكن أن تؤدي المكالمات الهاتفية إلى ظهور حب الشباب في هذه المنطقة. تساهم الهواتف في انتشار البكتيريا، إلى جانب الوسائد والشراشف غير النظيفة أو أي عناصر أخرى تلمس بشرتك في هذه المنطقة.

قد تكون الهرمونات أيضاً سبب ظهور حب الشباب على الوجنتين. لكن الأكثر احتمالاً أن تكون بسبب عادات حياتية معينة. لذا، يمكن حل المشكلة هذه المرة من خلال بعض التغييرات البسيطة، مثل مسح هاتفك قبل الاستخدام وعدم اصطحابه إلى أي مكان مليء بالجراثيم مثل الحمامات. كما ينبغي الحرص على تغيير أغطية الوسادات والشراشف كل أسبوع على الأقل، إلى جانب غسل اليدين بانتظام.

6. على الظهر

ظهور حب الشباب على الظهر قد يكون مجرد حساسية من مستحضرات الوقاية من الشمس أو المرطبات أو كريمات البشرة أو زيوت التدليك. وقد يظهر حب الشباب أيضاً بسبب العرق واختلاطه بسموم وإفرازات البشرة الدهنية مما يسد المسام. لهذا السبب يجب الاستحمام بسرعة بعد التدريبات الرياضية، مع الحرص على غسل الظهر جيداً.

ومن الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب على الظهر أيضاً عدم نظافة الملابس والبطانيات والوسادات. كما أن الملابس الضيقة جداً غير جيدة لأنها لا تسمح للبشرة بالتنفس، مما يسبب تهيج البشرة، وبالتالي تظهر البثور وحب الشباب على الظهر. إذا لم يكن هناك سبب خارجي واضح، سيتعين عليك الانتباه إلى نظامك الغذائي والتأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية. كما يمكن أن يكون التوتر من أسباب ظهور حب الشباب على الظهر أيضاً.

7. على الساقين

عادة ما يظهر حب الشباب بسبب تراكم البكتيريا والزهم وخلايا الجلد الميتة في بصيلات الشعر وانسداد المسام. يؤدي ذلك إلى التهابات، ويتحول الأمر إلى مشكلة جسدية في منطقة الساقين. عادة ما يكون ذلك بسبب احتكاك المعدات الرياضية بالبشرة، أو إذا كانت ملابسك أو الملابس الداخلية ضيقة للغاية.

لكن يجب الانتباه؛ كثيراً ما يخلط الناس بين حب الشباب على الساقين وحالات مرضية أخرى مماثلة مثل التهاب الجريبات أو التهاب الجلد التأتبي أو التقرن الشعري. لذا، إذا شعرت بحكة وألم في المنطقة، من الأفضل استشارة الطبيب لاستخدام العلاج المناسب.

8. على الصدر

يظهر حب الشباب على منطقة الصدر لنفس أسباب ظهور حب الشباب على الظهر والساقين. على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك حساسة، قد تتسبب منظفات الملابس القاسية في انسداد بصيلات الشعر وتهيجها. لذا، يفضل استخدام منتجات خالية من الكبريتات والعطور وغير مسببة للحساسية عند غسل ملابسك.

كما أن ارتداء ملابس ضيقة جداً لا تسمح للجلد بالتنفس أثناء ممارسة الألعاب الرياضية يؤدي إلى تراكم العرق ودهون البشرة والبكتيريا في المسام. وقد يحدث ذلك أيضاً نتيجة استخدام مستحضرات جسدية معينة تحتوي على مكونات تسد المسام. لذا، احرص على البحث عن منتجات خالية من العطور والزيوت في المرة المقبلة، وهي المنتجات التي ستجد مكتوباً عليها أنها منتجات “لا تسد المسام”.

ما الطرق التي تلجأ إليها لمنع ظهور حب الشباب على وجهك وبقية جسدك؟ هل تعرف أشخاصاً تمكنوا من التخلص من حب الشباب إلى الأبد؟

الجانب المُشرق/الصحة/ماذا يخبرك ظهور حب الشباب في 8 أجزاء بجسدك عن عاداتك الصحية
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك