الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 حيل أساسية لإبطاء شيخوخة الجلد والبشرة

2---
520

على الرغم من استحالة إيقافنا عجلة الزمن ومنع أجسامنا من التقدم في العمر، إلا أنه بوسعنا التصرف لإبطاء عملية الشيخوخة. ولا يكمن الحل لمحاربة التجاعيد والترهلات في جراحات التجميل، فالطبيعة الأم زاخرة بهدايا سحرية لنا أن نستعين بها لتجديد شباب بشرتنا.

اكتشف الجانب المشرق 8 حيل حياتية سهلة يمكنك استخدامها لمحاربة عملية الشيخوخة في جسمك ومقاومة العلامات الملحوظة لها بوسائل طبيعية.

1. أضيفي التوت الأزرق إلى وجباتك اليومية.

نتقدم في العمر وتترهل جلودنا بسبب التلف التأكسدي للحمض النووي، وهو ما لا يمكن إيقافه، لكن يمكن إبطاؤه بتناول التوت الأزرق بانتظام. هذه الفاكهة معروفة بأنها غنية بمضادات الأكسدة وتساعدك في حربك على الشيخوخة. أضيفيها إلى نظامك الغذائي اليومي ولاحظي الفرق.

2. قللي تناولك للسكر.

وجدت دراسة حديثة أن تناول السكر يسرّع شيخوخة جسم الإنسان ويؤدي لظهور الهالات السوداء والجفاف والتجاعيد. لذلك ينصح الخبراء بوجوب الحد من تناول السكر، وتجنب الأطعمة والمشروبات المحلاة، ما أمكن.

3. تجنبي النوم ووجهك على الوسادة.

إن كنت ممن يفضلون النوم على البطن ووجهك على الوسادة، نقترح عليك محاولة تغيير هذه العادة فوراً. وفقاً لخبراء ودراسات عدة، يسبب النوم ووجهك بمواجهة الوسادة التجاعيد التي قد ترافقك إلى الأبد. الوقاية خير من العلاج، لذلك دربي نفسك ونامي على ظهرك لتجنب الشيخوخة المبكرة.

4. احرصي على أخذ حاجتك من الكالسيوم.

نعرف جميعاً أهمية الكالسيوم لعظامنا، ولكن كثيرين لا يعلمون بدوره الهام في حمايتنا من الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى كل فوائده لأجسامنا، يمكن للكالسيوم أن يقلل علامات الشيخوخة، ويسهل تقدمنا في العمر بجمال ومع عظام قوية.

5. تعوّدي على الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر هدية لمساعدة جسمك من الداخل والخارج. يجدد هذا المشروب خلايا البشرة ويجعل مظهرك شاباً لأنه غني بمضادات الأكسدة. كما أنه يلطف الاحمرار والتهيج في البشرة بفعل خواصه المضادة للالتهابات. تناول الشاي الأخضر بانتظام سيحافظ على شدّ وصحة بشرتك. كما يمكنك وضع أكياس الشاي الأخضر على عينيك لبضع دقائق لتجنب الانتفاخ والهالات السوداء.

6. قصّري مدة الاستحمام.

للسيطرة على علامات الشيخوخة، ستضطرين إلى توديع تلك الحمامات الساخنة الطويلة التي تستمتعين بها. وذلك لأنه تبين أن الاستحمام في الحوض أو الوقوف تحت الدش لفترة طويلة يدمر بشرتك ويجعلها جافة. كما أنه يشجع على ظهور علامات ملحوظة للشيخوخة مثل التجاعيد والجلد المترهل. قصّري من وقت الاستحمام وأطيلي من روتين العناية بالبشرة.

7. احمي جلدك من الشمس.

الشمس ملامة بشكل كبير في تسريع الشيخوخة، وكلما زاد خروجك تحت الشمس، زاد تعرضك لخطر الشيخوخة المبكرة. تسمير الجسم في الشمس بنفس سوء التسمير الصناعي، فما هو إلا ممارسة تسرّع شيخوخة البشرة المبكرة. احرصي على حماية نفسك بالاستخدام اليومي للواقي من الشمس وتغطية جسمك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

8. مارسي التأمل وتجنبي الإجهاد.

الإجهاد الزائد يحفز عملية الشيخوخة في جسمك. وحتى إن الإفراط في التفكير والقلق يؤديان كذلك إلى الشيخوخة المبكرة. حاولي عدم السماح للأمور بإزعاجك. نعرف أن الأقوال أسهل من الأفعال، ولكن يمكن للتأمل أن يساعدك على الاسترخاء وتهدئة أعصابك وإفراز هرمونات السعادة في جسمك. هكذا ستشعرين بتحسن بالطريقة الأقل تكلفة لمنع الشيخوخة.

أيّ الحيل المقترحة أعلاه ستجربين؟ ما هو روتينك اليومي للعناية بالبشرة؟ شاركيه معنا في التعليقات!

Illustrated by Polina Chernevina من أجل الجانب المُشرق
2---
520