الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

سبب حث أطباء الأسنان الآباء على الاحتفاظ بأسنان أطفالهم اللبنية

----
14k

هل تتذكر سقوط أول أسنانك اللبنية؟ كان الأمر بالنسبة للبعض منا مخيفاً ومؤلماً، في حين حصل البعض الآخر على هدية لطيفة من “جنية الأسنان الطيبة” الأسطورية. ومن الآباء من يحتفظ بتلك الجواهر العاجية بعد ذلك أبد الدهر. وعلى الرغم من أن الاحتفاظ بالأسنان اللبنية المنزوعة قد يبدو أمراً غريباً، فقد وجدنا سبباً يؤكد على أهميته الكبيرة.

لدينا في الجانب المشرق اليوم قصص مختلفة حول فقدان أسناننا اللبنية. ونود أن نقدم لكم سبباً علمياً قد يحفزكم على الاحتفاظ بأسنان أطفالكم اللبنية، تماماً مثلما تحتفظون بمجوهراتكم وأغراضكم الثمينة.

الاحتفاظ بالأسنان من أجل الخلايا الجذعية السنية

قد تكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل الوالدين يقرران ألا يرميا أسنان أطفالهما اللبنية المتساقطة، ولعل أهمها الحرص على صحة الأطفال المستقبلية. ويوصي العلماء بالاحتفاظ بالأسنان اللبنية لاستخراج الخلايا الجذعية السنية منها في المستقبل. فقد تنقذ هذه الخلايا حياة صاحبها في إذا ما اعترضته مشاكل صحية في مرحلة لاحقة من حياته.

ما هي الخلايا الجذعية السنية وكيف نحافظ عليها؟

تتكون أجسامنا جميعا من عناصر أولية متناهية الصغر تسمى الخلايا. وأجسادنا مبنية بالخلايا بالطريقة نفسها التي تُبنى بها المنازل من الطوب. تنقسم الخلايا إلى 3 مجموعات مختلفة ولكل منها وظيفة منفصلة. والخلايا الجذعية هي خلايا صغيرة السن ستنمو لاحقا لتتبع إحدى هذه المجموعات الثلاث.

تنمو خلايا الدم وتتطور في جزء يشبه الإسفنج داخل العظم يسمى نخاع العظام. ويمكن أخذ الخلايا الجذعية من الأسنان وكذلك أجزاء أخرى من العظام. وجدير بالذكر أنه يجب تخزين الأسنان بشكل صحيح ووفق شروط معينة لتحافظ على فوائدها. وبهذا الخصوص، يستخدم الأطباء والعلماء عدة أنواع من التكنولوجيا للحفاظ على الخلايا الجذعية وإنتاجها لاحقاً.

كيف يمكن أن تساعدنا تلك الخلايا؟

يمكن للخلايا الجذعية أن تنتج أي نوع آخر من الخلايا الموجودة في جسمك. وبالتالي يمكن استغلالها لاستبدال الخلايا التالفة. وعلى سبيل المثال، تُظهر الأبحاث أن الخلايا الجذعية يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان، كما يتم إجراء دراسات أخرى لمعرفة ما يمكن أن تسهم به الخلايا الجذعية في علاج أمراض أخرى، مثل الكسر القذفي للقلب.

تذكّر أن بعض بروتوكولات العلاج قد تبوء بالفشل، وبناء عليه، يجب أن تتأكد من أن الأطباء الموجودين في العيادة محترفون حقيقيون. وإذا وصف لك الطبيب علاجاً بالخلايا الجذعية، فنوصيك بمراجعة الجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية لمعرفة المزيد عن المخاطر الجانبية المحتملة للعلاج. كما توفر هذه الجمعية قائمة بالأسئلة التي يتعين عليك أن تطرحها على طبيبك قبل مباشرة العلاج.

مكافأة: اعمل على تعزيز الطاقة الإبداعية لطفلك باستخدام أسنانه الخاصة.

يمكنك أيضاً الاحتفاظ بأسنان طفلك لاستخدامها في مشاريعه العلمية المدرسية، فكل عبقري مستقبلي يحتاج إلى شيء ملموس يبدأ به رحلته! يمكنكم أن تنجزوا مع أطفالكم تجارب عملية على أسنانه اللبنية، ليتعلم تأثير القهوة أو السكر أو فحم الكوك وغيرها، على لون الأسنان وكثافتها.

إذا كنت لا تستسيغ فكرة الاحتفاظ بالأسنان اللبنية لصغارك، فيمكنك ببساطة رميها في القمامة أو دفنها في حديقتك.

هل ما زلت تحتفظ بأسنانك اللبنية؟ ماذا تفعل بأسنان أطفالك المتساقطة؟ شارك تجربتك معنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, Unknown / imgur
----
14k