الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

هل تعلم ما الذي يحدث عندما تحط ذبابة على طعامك؟!

1--1
303

يقدم الناس على تصرفات مختلفة عندما يروا ذبابة تقف على طعامهم. فقد يسارع البعض على الفور إلى التخلص من شطيرة لذيذة، ولكن البعض الآخر سيواصل تناول الطعام كما لو أن شيئاً لم يحدث، لأنها في النهاية “مجرد ذبابة”. حسناً، يمكن لمثل هذه الحشرات أن تجلب الكثير من المشاكل إلى طبقك وصحتك، ومن الأفضل أن تعرف عنها بدلاً من أن تقابلها بتجاهل ولا مبالاة.

لمساعدتك في فهم كل ما يحدث بمجرد أن تلمس ذبابة طعامك، أجرينا في الجانب المشرق بعض الأبحاث وأعددنا المقالة التالية.

من المعروف أن الذباب يلوث طعامك ببقايا آخر وجبة تناولها على الأقل. ولكن يبدو أن تأثير هذه المخلوقات الصغيرة أكبر بكثير من حجمها وأكثر تعقيداً مما تتصور.

1. يمكنها وضع فضلاتها على طعامك

إليك بعض المعلومات التي تحتاج لمعرفتها: تتغذى حشرات الذباب المنزلي عن طريق امتصاص السوائل باستعمال أفواهها الخرطومية. وهذا الشكل الذي يميز أفواهها هو سبب اضطرارها لتحويل أي وجبة إلى سائل. للقيام بذلك، تتقيأ الذبابة على طعامك مفرزة لعابها الخاص، والذي يمكن أن يحتوي على بقايا من أي شيء تناولته من قبل (وقد يكون على سبيل المثال لحوماً فاسدة أو براز).

2. ويمكنها وضع بيوضها على وجبتك

يمكن أن تتحول الشطيرة اللذيذة التي حفظتها لوقت لاحق، إلى عش مثالي لبيوض الذباب. وبعد مرور بعض الوقت، ستنمو لتصبح يرقات ثم حشرات صغيرة، قد تسممك بالبكتيريا. لذا تذكر أن تغطي طعامك إن كنت ستتركه لبعض الوقت.

3. أرجلها وأجنحتها ستحول طعامك إلى عش من البكتيريا

نحن نعلم بالفعل أن هذه الحشرات تحتضن الكثير من البكتيريا بداخل جسمها. ولكن هل تعلم أنه يمكن العثور على عدد أكبر من هذه الميكروبات على أطرافها الخارجية أيضاً؟ فبالاستناد إلى بحث من جامعة نانيانغ التكنولوجية، تعتبر “كل خطوة تمشيها الذبابة تترك وراءها مستعمرة ميكروبية”. وهذا يعني أن أي شيء تلمسه سيصبح مرتعاً للمرض.

4. الذبابة تحمل أكثر من 60 مرضاً

يمكن للذبابة المنزلية أن تنقل للبشر 65 مرضاً مختلفاً على الأقل، بمجرد العودة من القمامة والزحف على الطعام. وتشمل هذه القائمة أمراض الزحار والإسهال والكوليرا وحتى الجُـذام. ولا تقتصر المعاناة منها على البشر فقط، بل يمكن أن يصيب الذباب الحيوانات بالمرض أيضاً.

ماذا تفعل عندما تحط ذبابة على طعامك؟ هل ستغير سلوكك من الآن فصاعداً بعد قراءة هذه المقالة؟ وماذا تفعل لحفظ طعامك من الذباب؟

1--1
303