الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 عادات خاطئة في غسل الشعر قد لا تنتبهين إليها

قد يبدو لك روتين غسل الشعر للوهلة الأولى إجراءً سهلاً وبسيطاً. ولكن ثمة بعض الأخطاء التي قد تخفى عليك، من شأنها أن تؤدي إلى جفاف شعرك وتقصفه، أو حتى إلى التهابات في فروة الرأس. غير أن هناك في المقابل، عدداً من الحيل الفعالة للغاية التي ستساعدك على الحصول على إطلالة شبيهة لما يعتمل داخل صالونات التجميل الاحترافية.

قمنا في الجانب المشرق ببعض البحث بهدف حصر معظم العادات الخاطئة في غسل الشعر، التي قد تحول بينك وبين الحصول على شعر صحي ولامع.

1. تكثرين من غسل شعرك بالشامبو.

وفقاً لخبراء الصحة، فإن استعمال الشامبو في كل مرة تغسلين فيها شعرك ليس ضرورياً للحفاظ على نظافته. فشطف الشعر بالماء عدة مرات في الأسبوع كافية لإزالة الأوساخ الواضحة. كما أن تطبيق الشامبو له أغراض تجميلية بحتة، والرغوة الغنية التي يخلفها قادرة على إزالة معظم الزيت من الشعر؛ بينما هذه الزيوت ضرورية للحصول على شعر صحي، بما أنها تحافظ على ترطيبه وتحميه من التلف.

2. لا تشطفين شعرك كفاية وتستعملين الكثير من الشامبو.

سيساعد شطف الشعر جيداً بالماء لمدة دقيقة على الأقل قبل تطبيق الشامبو، على إزالة بعض بقايا منتج العناية بالشعر الذي استخدمته مؤخراً. تبليل الشعر بالكامل قبل تطبيق الشامبو خطوة ضرورية لغسله بشكل فعال. إن كان الشعر مبللاً بشكل كامل، من فوق إلى تحت، سيرغي الشامبو ويتغلغل بالتساوي داخل الشعر بشكل أفضل بكثير. كما سيجعلك ذلك أيضاً تستعملين كميات أقل من الشامبو أثناء غسل الشعر.

3. تضعين البلسم بعد الشامبو.

اعتدنا على استعمال الشامبو أولاً ومن ثم إضافة البلسم. ولكن الروتين المعاكس ناجح أكثر مع أنواع معينة من الشعر. وضع بلسم الشعر أولاً سيجعل شعرك يبدو أكثر كثافة مما هو عليه في الحقيقة. وتعمل هذه الطريقة بشكل أفضل بكثير بالنسبة للشعر الخفيف الذي يحتاج إلى الترطيب ولكن معظم منتجات تنعيم الشعر قد تثقله وتجعله يبدو دهنياً أكثر.

4. تضعين الشامبو على الأطراف.

إن كنت معتادة على وضع الشامبو على جذور الشعر ومن ثم تضيفين المزيد منه إلى بقية شعرك، فقد تتسببين في إتلاف أطرافه. تحتوي الجذور في الغالب على كميات أكبر من الزيوت، وأنت في حاجة إلى وضع الشامبو على فروة الرأس عوضاً عن أطراف شعرك. إذ عادة ما تكون الأطراف أكثر جفافاً، وبالتالي فإن غسلها بالشامبو سيزيد من جفافها وتقصفها.

5. تفركين فروة رأسك بأظافرك.

يمكن أن يتسبب فرك فروة الرأس بقسوة في جرحها وسيقودك ذلك في النهاية إلى التهابات في فروة الشعر. فالشعر حساس أكثر عندما يكون مبللاً، والكشط القاسي قد يتسبب في تشابك الشعر وتقصفه، بل وقد يضعف بصيلات الشعر. أفضل طريقة لغسل الشعر، هي تدليك الجذور بلطف بالأصابع والكفين.

6. تغسلين شعرك بالماء الساخن.

أفضل مياه لغسل الشعر من حيث درجة الحرارة “الماء الفاتر”. إذ يسهّل غسل الشعر بالماء الساخن تقصف سيقان الشعر ويضعفه من الجذور. وبالمقابل، يساعد الماء الفاتر على فتح مسامات فروة الرأس، فيمتص الشعر الزيوت وتأثيرات الترطيب من البلسم بشكل أفضل. كما يستحسن إنهاء الروتين عبر شطف الشعر بالماء البارد، بما أنه سيساعدك في إغلاق المسامات ويخلصك من تموجات الشعر المزعجة.

7. وضع البلسم على فروة الرأس.

وضع البلسم على فروة الرأس سيجعل الجذور مشبعة بالزيوت، في حين أن شعرك وأطرافه فقط هي التي في حاجة إلى المزيد من الترطيب. وبالتالي، سيؤدي ذلك إلى انسداد بيصلات الشعر، مما يبطئ نمو الشعر ويزيد من إفراز الدهون.

8. تمشطين شعرك وهو مبلل.

ما من طريقة آمنة تماماً لتمشيط الشعر عندما يكون مبللاً لأنه يكون في “أضعف” حالاته. كما أن فرك الشعر بمنشفة بغرض تجفيفه سيؤدي إلى تقصفه. وتبقى أفضل طريقة لتجفيف الشعر بأمان هي التربيت عليه بلطف والسماح له بأن يجف طبيعيا.

هل تقومين بأي عادة من العادات الخاطئة سالفة الذكر أثناء غسل شعرك؟ هل لديك حيل مجربة أخرى في غسل الشعر تودين مشاركتها مع بقية قراء الجانب المشرق؟ ننتظر مرورك الجميل المعهود في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
شارك هذا المقال