الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

4 مشاكل صحية قد تشير إليها علامات الجوارب!

1---
751

ربما تلاحظ ترك جواربك لطبعات وعلامات على كاحليك في بعض الأوقات. إذا حدث هذا لك مرة أو مرتين، فربما يكون لمجرد أن الحلقة المطاطية التي تمنع انزلاق جوربك للأسفل ضيقة أكثر من اللازم. ولكن في حال كان ظهور هذه العلامات متكرراً، فلعله يكون مؤشراً على مشكلة ما يحاول جسمك تنبيهك إليها.

أجرينا في الجانب المشرق بعض البحث لمعرفة المشاكل الصحية التي قد تكشف عنها علامات الجوارب على ساقيك. لا تنس أن تقرأ الإرشادات في ختام المقالة التي تتناول كيفية تجنب حدوث هذه الطبعات من الأساس.

1. ارتفاع ضغط الدم

إن كنت تعاني من انتفاخ وتورم مزعج في رجليك، فقد يكون تراكم السوائل الزائدة في أسفل ساقيك هو السبب. وعلى الرغم من أن ذلك لا يسبب الألم في حد ذاته، إلا أن ارتداء الجوارب قد يسبب الإزعاج. ينتج ضغط الدم العالي عن احتباس السوائل، الذي يُصعِب بدوره مهمة نقل الدم من القلب إلى باقي أنحاء الجسم، فيتجاوب الجسم البشري مع هذا الأمر بالاحتفاظ بالسوائل التي تستقر عادة على مستوى الساقين والقدمين.

2. الدوالي

عندما تضعف أوردة الساقين، لا تصبح قادرة على نقل الدم إلى قلبك بسرعة كافية، فيرجع الدم ويتجمع في أوردة الساقين مسبباً تورمات مؤلمة عليها. وتعتبر هذه الحالة من بين العوامل التي تقود لما يصطلح عليه الناس باسم “الدوالي”. في حال كانت الجوارب تترك آثاراً دائمة على ساقيك، فربما يكون ذلك مؤشراً على وجود مشكلة في أوردتك وتدفق الدم إلى القلب.

3. الجفاف

إن لم يحصل جسمك على قدر كاف من الماء، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية. وقد تسمح الأوردة التالفة بدورها للسوائل بالتسرب إلى الأنسجة المحيطة. ويعتبر الكاحل والقدم من أكثر المناطق المعرضة لتجمع السوائل في أنسجتها. وبالتالي فإن العلامات التي تتركها الجوارب حول كاحلك قد تدلل على أن جسمك يعاني من الجفاف.

4. عرض من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية تورم أسفل الساق، مثل مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم، مما سيسبب لك شعوراً مزعجاً. هناك أنواع معينة من موانع الحمل، وتحديداً تلك التي تحتوي على الإستروجين، تعمل على تغيير مستويات الهرمونات في جسم المرأة وهو ما ينتج عنه احتباس الماء وتورم الساقين.

مكافأة: خطوات ينبغي اتخاذها إذا كانت الجوارب تترك علامات على جلدك بشكل دائم

إذا كانت علامات الجوارب دائمة الظهور على ساقيك، فمن الأفضل استشارة الطبيب. ولكن يمكنك ما زال بإمكانك تحسين الوضع عن طريق اتباع بعض النصائح البسيطة التي ستخلصك من شعور تورم الساقين المزعج.

  1. تقليل الملح في نظامك الغذائي.
  2. الحفاظ على وزن صحي.
  3. ارتداء جوارب ضاغطة خاصة.
  4. تغيير وضعيتك بين الحين والآخر، وتجنب الجلوس والوقوف لمدد طويلة.
  5. ارتداء أحذية مريحة بكعب منخفض.

هل سبق أن عانيت من علامات الجوارب على كاحليك وقدميك بشكل متكرر، وكيف تعاملت مع الأمر؟ لا تتردد في مشاركة أية إرشادات قد تساعد على منع حدوثها في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
1---
751