الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ماذا سيحدث لجسمك في حال المشي حافياً أكثر

-1--
258

وضحت مقالة نشرت في مجلة Science Direct أهمية ملامسة أقدامنا للأرض. هذه الممارسة التي تخلق نوعاً مفقوداً من التواصل المباشر بين الأرض، أو أي سطح طبيعي، وبين أقدامنا، تسمح لأجسامنا بامتصاص الطاقة المغناطيسية. حتى وإن لم يكن لديك حديقة، فمن الجيد التمشي في منزلك وأنت حافي القدمين.

يشارك الجانب المشرق معك اليوم أهمية المشي دون ارتداء أحذية أحياناً، وتأثيره على صحتنا البدنية والنفسية. من منا لا يستمتع بشعور الحرية المصاحب لخلع الحذاء بعد يوم طويل؟ كما ستجد إضافة في نهاية المقالة نشرح لك فيها أفضل الطرق لتطبيق ذلك.

1. يمكنه علاج المشاعر السلبية

يقلل المشي حافياً من التوتر، ويحسن عمل بعض أجهزة جسمك، فيعزز من التنفس، ومستويات الأكسجين في الدم، ومدعل نبض القلب. كما أن هذا الفعل البسيط يُرجعنا لطفولتنا، مما يمنحنا مشاعر إيجابية جيّدة.

2. يجدّد الجلد

من المهم أن تترك قدميك لتتنفس بشكل طبيعي وتتحرر من قيود الحذاء. من شأن هذا أن يمنع حبس الرطوبة، وظهور الروائح الكريهة، ونمو الفطريات.

نصيحة: إن كنت تمشي على أرضية خشنة أو على الرمال، فإن هذا سيعمل على تقشير الجلد، وسيساعدك في التخلص من الشوائب بسهولة.

3. يعزز الطاقة

من المعلوم أن هناك عدد لا يُحصى من النهايات العصبية قي قدميك. وهي مهمة في بعض أنواع الطب البديل مثل العلاج بالوخز بالإبر وعلم المنعكسات. عندما تُلامس قدماك الأرض أو التربة بشكل مباشر، فإن هذا يُنشط هذه النهايات العصبية، مما ينتج زيادة في طاقتك.

4. يخفف الضغط على المفاصل

منذ بدء التاريخ، ونحن البشر مصممون للنجاة والعيش دون ارتداء الأحذية. عند مشيك حافياً، يتكيف جسمك ويتخذ وضعية تسمح بمحاذاة طبيعية لمفاصلك. ولهذا السبب تُمارس بعض الرياضات، مثل تمارين اللياقة البدنية واليوغا، دون ارتداء الأحذية.

5. يقوّي دفاعات جسمك

الراجح أنه سبق وسمعت أمّك تقول ’ارتد حذاءك، قد تُصاب بالبرد’ مرة على الأقل. الحقيقة أن لدينا لك خبر سار، وهو أن المشي حافياً يساعد على مقاومة البرد. حيث أن الأرضية الباردة تدفع الجسم إلى إنتاج حرارة أكثر، مما يقوي الجهاز المناعي. في الواقع، الطرق العلاجية المبنية على التحول من البرودة إلى السخونة شائعة الاستخدام من أجل علاج القلق، وأمراض الرئة المزمنة مثل الربو.

6. ينشط الدورة الدموية

أخيراً، المشي حافياً يُنشط الدورة الدموية داخل الشرايين والأوردة الموجودة في قدميك. ننصحك بالمشي على ماء بارد، أو عشب رطب، أو عند النهر أو البحر، من أجل تنشيط دورتك الدموية وتحسينها أكثر. سيساعد كل هذا في تخفيف أي التهابات في ساقيك أيضاً!

مكافأة

نرغب في أن نشارك معك بعض الإرشادات التي يمكنك تطبيقها من اليوم، لتشعر وتبدو بحال أفضل:

امش حافي القدمين لمدة ساعة يومياً، ويفضل أن تمشي على أسطح طبيعية. حاول المشي على أصابعك أو كعبيك، إن استطعت.

مارس الرياضات دون ارتداء أحذية لتقوي عضلاتك وأربطتك. صممت بعض الشركات أحذية خاصة تحاكي شعور تحريك قدميك حافيتين، مع توفير حماية مضافة.

حافظ على نظافة قدميك، لأن المشي حافياً على الرصيف أو داخل المنزل لمدة طويلة قد يسبب الجفاف أو الخشونة، وقد تجمع القدمان الأوساخ أيضاً.

هل تمشي عادةً حافي القدمين؟ هل تعرف أي فوائد أخرى لترك حذائك في المنزل؟

-1--
258
شارك هذا المقال