الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 اختبارات منزلية بسيطة للاطمئنان على صحتك

إذا لم يكن الذهاب إلى المستشفى هو نشاطك المفضل، ولكنك ما زلت تهتم بصحتك، فهذه المقالة تناسبك.

نقدم لك اليوم في الجانب المشرق فرصة لإجراء بعض الاختبارات البسيطة التي ستساعدك على الاطمئنان على حالتك الصحية.

المرونة

لإجراء هذا الاختبار، اجلس على الأرض وافرد ساقيك أمامك، وحاول أن تلمس قدميك بأطراف أصابعك. إذا كان بإمكانك القيام بذلك بسهولة، فإن جسمك في حالة جيدة. أما إذا كان الأمر صعباً، فننصحك بممارسة اليوغا أو تمارين البيلاتيس أو السباحة لتحسين مرونة جسمك، وتفادي الضعف المفرط لمفاصلك.

القلب

اجلس بهدوء لمدة خمس دقائق في صمت تام، ثم ضع إصبعين على معصمك من الداخل وحاول الإحساس بنبضك. قم بقياسه لمدة دقيقة واحدة، واحسب عدد النبضات. بالنسبة للبالغين والأطفال فوق سن العاشرة، المعدل الطبيعي هو 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة. أكثر من ذلك أو أقل، قد يشير إلى مشاكل في ضغط الدم. لكن لا تحاول إجراء التشخيص بنفسك، بل استشر الطبيب.

الأصابع

صب بعض الماء شديد البرودة في كوب واغمس أصابعك فيه لمدة 30 ثانية. إذا تحولت أطراف أصابعك إلى اللون الأبيض أو الأزرق، فهذا يعني أنك تعاني من مشكلة في الدورة الدموية. يمكن أن يؤدي الانخفاض الكبير في درجة الحرارة (أو الإجهاد) إلى تقلصات الأوعية الدموية التي تمد الدم إلى أصابع اليدين والقدمين والأنف والأذنين. نتيجة لذلك، تفتقر هذه الأجزاء من الجسم إلى الكمية المناسبة من الدم وتشعر بالتنميل فيها. ولهذا السبب، ينبغي عليك تجنب التغيرات الحادة في درجة الحرارة.

الجهاز التنفسي

أشعل عود ثقاب، وضع اليد التي تمسك العود أمامك. تنفس بعمق من خلال أنفك ثم أخرجه من خلال فمك، محاولًا إطفاء اللهب أثناء قيامك بذلك. كم عدد المحاولات التي تحتاجها لإطفاء الشعلة؟ إذا تعددت المحاولات الفاشلة، فهناك احتمال بأن يكون لديك جهاز تنفسي ضعيف. قد يكون هذا بسبب التدخين أو قلة التمارين أو مرض مزمن في الشعب الهوائية.

احتباس السوائل

اضغط بإبهامك على الجزء العلوي أو السفلي من قدمك. إذا أحدث الضغط فجوة في قدمك استمرت لعدة ثوانٍ من إزالة إبهامك، فمن المحتمل أن يكون جسمك يعاني من مشكلة ترتبط بـاحتباس السوائل. يوصى بتقليل كمية الملح في نظامك الغذائي وتجنب استهلاك المنتجات الغذائية المصنعة.

الغدة الدرقية

أغمض عينيك، ومد ذراعيك أمامك، وافتح أصابع اليدين على الجانبين، واطلب من أحدهم أن يضع ورقة رقيقة على يديك. إذا بدأت قطعة الورق في الارتعاش مع أصابعك، فمن الواجب عليك زيارة طبيب الغدد الصماء.

العينان

أغلق عينا وخذ ثلاث إلى خمس خطوات للوراء بعيداً عن شاشتك. ألق نظرة على الدائرة أعلاه، وحدد ما إذا كانت بعض الخطوط تبدو أغمق من الأخرى. إذا كانت الإجابة بنعم، فعليك بزيارة أخصائي العيون، لأنه من المحتمل أنك قد أصبت بانحراف النظر المعروف بالاستجماتيزم.

انقر لرؤية الإجابة
انقر لرؤية الإجابة

إذا كنت لا ترى رقماً في هذه الصورة، فقد يكون ذلك علامة على أنك تعاني من قصر النظر، ويجب أن تفكر في زيارة أخصائي العيون في أقرب وقت.

تــــنـــويـــه: نؤكد في “الجانب المشرق” على أن هذه الاختبارات ليست كافية بأي حال من الأحوال لإجراء تشخيصات دقيقة، لأنها قد تكون مؤشرات على أمراض أخرى مختلفة. وبالتالي، إذا لاحظت أيا من الأعراض المذكورة أعلاه، فلا يجب أن تتجاهلها وراجع الطبيب لإجراء فحص مفصّل على الفور.

الجانب المُشرق/الصحة/6 اختبارات منزلية بسيطة للاطمئنان على صحتك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك