الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 عواقب للنوم دون إزالة المكياج

لربما تبدو لك عادة ترك مساحيق التجميل على وجهك ليلاً غير ضارة ومؤذية، ولكنها في الحقيقة، ستتسبب في الإضرار بمظهرك، كما ستتلف فراشك. إذا كنت معتادة على النوم مع الكثير من المنتجات على وجهك، فقد تعرّضين نفسك لبعض المخاطر الجسيمة.

فتيات لجانب المشرق مذنبات بالنوم أحياناً بالمكياج، وقررنا معرفة تأثير ذلك علينا وعليك. لا تفوّتي تعليمات المكافأة في نهاية المقالة.

1. سدّ المسامات

يمكن للعديد من منتجات الماكياج، بخاصة تلك التي تحتوي على السيليكون أو الأكريليك، أن تسد المسام. تتخلل هذه المكونات إلى المسام، وتحبس البكتيريا والزيوت الطبيعية بداخلها. وقد يؤدي مزيج الزيت والعرق والبكتيريا والخلايا الميتة إلى انسداد المسام. يمكن أن يحدث ذلك حتى عند وضع المكياج أثناء النهار، لكن تركه طوال الليل يزيد من فرص الانسداد.

2. ظهور البثور

عندما لا تزيلين مكياجك قبل الذهاب إلى الفراش، فإن البشرة ستحصل على كمية أقل من الأكسجين. كما أن المواد الكيميائية المهيجة في المكياج تبقى على اتصال مع البشرة لفترة أطول. إذا لم تحصل البشرة على راحة من المكياج ليلاً، فإن المواد الكيميائية الضارة ونقص الأكسجين قد يؤديان في النهاية إلى ظهور البثور وحب الشباب.

3. تسريع عملية الشيخوخة

قد تتسبب الألوان الاصطناعية والمكونات الأخرى في المكياج في حدوث تفاعلات كيميائية ضارة وتسريع شيخوخة البشرة. تعمل بشرتنا كحاجز وقائي من البيئة المحيطة بنا، وإذا لم نساعدها على “الراحة والتجدد” في الليل، فإن دفاعاتها ستضعف، وقد تحدث تغييرات غير مرغوب فيها في جيناتنا. يمكن أن يسمح المكياج للغبار الذي نتعرض له أثناء النهار “بالالتصاق” بالبشرة.

4. التسبب بالتهابات العيون وتلف الرموش

يحذرنا أخصائيو البصريات من أن العديد من منتجات مكياج العيون تحتوي على الفورمالديهايد، والمعادن الثقيلة، والسموم الأخرى. يمكن أن يؤدي النوم مع وجود سموم كهذه على جلدك إلى تهيجه، والتسبب في سقوط رموشك مبكراً. وإذا لم تزيلي الماسكارا بانتظام، فقد يؤدي ذلك إلى التهابات في العين، مثل التهاب الملتحمة، وفقاً لإحدى الدراسات.

5. تشقق الشفاه

عند وضع أحمر الشفاه أثناء النهار، فعادة لا يدوم طوال الوقت بسبب الأكل والشرب، ويتلاشى بسرعة. ولكن عند النوم، يتاح لأحمر الشفاه الوقت الكافي لامتصاص الرطوبة من الشفتين . إذا لم تقومي بمسحه قبل النوم، فمن المحتمل أنك ستستيقظين بشفاه جافة ومتشققة.

6. بشرة دهنية وشعر دهني

عندما تذهبين إلى الفراش بوجود مكياجك، يمكن أن يترك ذلك بقعاً على الفراش، وأن يلتصق بشعرك وبشرتك. يمكن أن تعلق بشعرك طبقة من ملمع أو أحمر الشفاه، فيصبح دهنياً ومتشابكاً. إن إزالة المكياج بشكل صحيح قبل النوم غاية في الأهمية لصاحبة البشرة الدهنية، وإلا فإن الوضع سيتحول للأسوأ.

7. شحوب البشرة

ترك المكياج طوال الليل يجعل البشرة تبدو مرهقة بسبب بقاء المنتجات عليها لفترة ممتدة. خلال اليوم تعلق الملوثات البيئية والسموم الأخرى في مكياجك، وإذا لم تعطي البشرة استراحة ليلية من مستحضرات التجميل، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الشحوب والتجاعيد الدقيقة.

المكافأة: ماذا تفعلين في حال نمت بمكياجك؟

• قومي بإزالة مكياج العيون باستخدام مزيل مكياج خالٍ من العطر يحتوي على عوامل مهدئة لتهدئة البشرة.

• استخدمي قطرات العين لتهدئة عينيك.

• اختاري مقشراً لطيفاً أو زيت تنظيف لإزالة بقايا المكياج، واتبعي روتينك المعتاد للعناية بالبشرة.

• ساعدي شفتيك على التعافي باستخدام مرطب غني بالمغذيات لمدة 24 ساعة.

هل سبق لك أن نمت دون غسل مكياجك ؟ كيف أثر ذلك على بشرتك؟