الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

أسباب ظهور القذى في عينيك بعد النوم

لا بد أننا استيقظنا جميعاً في صباح ما ولاحظنا وجود قذىً لزج على عيوننا. تتكون هذه المادة نتيجة لوظيفة طبيعية تؤديها العين، لكنها في الوقت نفسه، قد تكون دلالة على مشكلة ما في بعض الأحيان.

انتابنا الفضول في الجانب المشرق حول أسباب تكون هذه المادة اللزجة في عيوننا أثناء النوم، وقد اهتدينا إلى جملة من التفسيرات التي نسعد بمشاركتها معكم عبر هذه المقالة. هلم بنا نتعمق في هذا الأمر!

أسباب شيوعه بين الناس

1. عيوننا تبقى مغلقة طوال الليل

يتكون القذى أثناء نومك على زوايا العينين، وقد يمتد أحياناً على طول خط الرموش. يظهر القذى لأن عينيك لا تحظيان بفرصة لترطيب نفسهما ذاتياً، مثلما تفعلان عندما ترمش.

2. القذى مهم لصحة العين

قد تكون مخلفات العينين رطبة ولزجة، أو جافة وقشرية. وتصدر عن الغشاء الدمعي الذي يتم إفرازه عندما ترمش، ويحافظ على رطوبة العينين. وتعتبر هذه آلية دفاعية لجسمك يحمي بها عينيك من الطفيليات مثل البكتيريا.

سبب احتمال تسببه بمضاعفات مرضية

1. عيناك تعانيان من الجفاف

تحدث حالة جفاف العيون عندما تنظر إلى شاشة هاتفك أو حاسوبك لمدة زمنية طويلة، حتى وإن كنت في مكان مكيّف وتهويته جيدة. حيث لا تحصل عيناك على الكمية الكافية من إفرازات الغشاء الدمعي التي من المفترض أن ترطّبهما، مما تؤثر على القذى الموجود على عينيك مع الشعور بالوخز.

2. لا تزيل قذى العينين كفاية

عندما تستيقظ من نومك، قد تبدأ روتينك اليومي بإمساك هاتفك فوراً، أو التقاط فرشاة أسنانك، بينما الأهم هو إزالة هذه المادة عن عينيك قبل كل شيء.

وتتمثل إحدى الخطوات المهمة لإزالة القذى عن العينين بشكل صحيح، في تبليل منشفة أو استخدام مياه دافئة، حيث سيساعد ذلك في إزالة كل القشرة المتكونة على عينيك بفعالية.

3. قد تكون عيناك مصابتين بعدوى

إذا كنت تلاحظ وجود القذى على عينيك بشكل متكرر، فهذا ليس بأمر طبيعي، علماً أن كل واحد منا له تجربته الخاصة مع هذه المادة. عليك التواصل مع طبيبك إن لم تكن مريضاً، لتتأكد من وجود أي أمارات على إصابة عينيك بالعدوى.

هل أثرنا فضولك للتعرف على كيفية ظهور هذه المادة على عينيك؟ هل سبق لك أن لاحظت وجود القذى على عينيك بعد استيقاظك من النوم؟ نرغب في سماع تجربتك في قسم التعليقات!

الجانب المُشرق/الصحة/أسباب ظهور القذى في عينيك بعد النوم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك