الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 عادات ستسرّع فوزك في معركة تخسيس الوزن

عادة ما تسير عملية فقدان الوزن ببطء مستفزّ، فنتمنى لو نعرف طرقاً كفيلة بتسريع العملية ما أمكن. حسناً يا جماعة الحميات الغذائية، ابتهجوا وافرحوا! لدينا العديد من الطرق غير المباشرة المضمونة لحرق المزيد من السعرات الحرارية وكبح الشهية، بل وتحسين قوة العضلات.

جمعنا لكم في الجانب المشرق بعض النصائح والحيل التي ستساعدكم على خسارة الوزن الزائد، ولن يسعدنا شيء أكثر من مشاركتها معكم.

1. إشعال الشموع

تخيّل شمعة برائحة الفانيلا. يبدو هذا لطيفاً، أليس كذلك؟ تُعرف الفانيلا بأنها نكهة محبوبة في البوظة والمخبوزات، وهي أشياء لا علاقة لها بخسارة الوزن. لكن تبيّن أن قضاء الكثير من الوقت في مكان تفوح منه رائحة طيبة، يساعد على كبح شهيتنا. إذ تقتل الفانيلا الرغبة في تناول الحلويات فينا، والشوكولاتة بشكل خاص. وبهذا يكون ملء منزلك برائحة الفانيلا طريقة جيدة للسيطرة على توقك للأكل.

2. أكل الخضار والفواكه دون تقشيرها

لا شك بأن تناول الفواكه والخضروات يفعل العجائب لصحتك. لكن هذه الأطعمة تصبح بفائدة مضاعفة عندما تتناولها بقشورها، حيث تحتوي القشور على مضادات للأكسدة، وعلى ألياف تساعد على منحك شعوراً بالشبع لمدة أطول. كما أن البكتيريا الجيدة الموجودة في المعدة تتغذى على الألياف، وتنتج حموضاً دهنية تعزز شعور الشبع والامتلاء.

والأفضل من ذلك، هو أن تناول القشور يساعد على الوقاية من بعض الأمراض السيئة مثل السرطان والزهايمر.

3. تثبيت مرآة في مكان الأكل

أشارت دراسة إلى أن مشاهدة أنفسنا ونحن نتناول الطعام، تؤثر على كمية الطعام الذي نأكله. ضمّت الدراسة 185 طالباً، نصفهم كانوا يتناولون كيكة الشوكولاتة، فيما كان النصف الآخر يلتهمون الفاكهة والسلطة. لم يستمتع الطلاب الذين أكلوا الكيكة أمام المرآة برؤية أنفسهم، بعكس الآخرين. يبدو أننا نكره صورة أنفسنا ونحن نفرط في الأكل، أو عند تناولنا أطعمة غير صحية، لذلك فهي طريقة ناجعة لكبح جماحنا عن الإفراط في الأكل.

4. اعتدال الجلسة

هناك العديد من الأسباب التي تستوجب منك تحسين وضعيتك. فالوضعية المعتدلة للجسم تجعلك تبدين أطول وأنحف، وتقوي عضلات بطنك. كما قد تساعدك على زيادة مستويات طاقتك، وتخليصك من التعب الناتج عن اتباع الحمية. عندما تتحول هذه الممارسة إلى عادة، ستشغلين بها عضلات بطنك باستمرار، سواء أكنت واقفة أم جالسة، ودون بذل أدنى جهد يذكر!

5. التململ

نقر الأصابع، والمشي جيئة وذهاباً، وتغيير الجلسة، وهز الرجلين، وطقطقة القلم - كلها حركات زائدة تقوم بها خلال اليوم، وتستهلك طاقة، وتحرق المزيد من السعرات الحرارية لتنفيذها. وفي المحصلة، تستهلك هذه الحركات كمية معتبرة من السعرات الحرارية: حوالي 100 إلى 800. عندما أطعم باحثون ألف سعرة حرارية زائدة في اليوم للمشاركين في إحدى الدراسات، اتضح أن المتململين قاوموا زيادة الوزن بكفاءة أكبر. لذلك لا تخالن أنها مجرد حركات بسيطة، بل اعتبرها تمارين عفوية صغيرة فعالة.

6. تناول فيتامين D

لا يساهم فيتامين D في تقوية جهازك المناعي وتقوية عظامك وأسنانك وحسب، بل يؤثر على نسبة الدهون في جسمك أيضاً. سواء كان ذلك بمنع تكوين أو تخزين الخلايا الدهنية، أو بإنتاج هرمون السيروتونين الذي يعزز السيطرة على شهيتك، فإن فيتامين D يؤدي هذه المهمة بكفاءة. حاول أن تتناول المزيد من البيض والفطر والسمك، فهي غنية بفيتامين D.

7. ارتداء الكعب العالي

صدقي أو لا تصدقي، فإن ارتداء الكعب العالي يمنح سيقانك وعمودك الفقري نفس تأثير ممارسة تمارين الساق. يتطلب ارتداء الكعب العالي الحفاظ على وضعيتك معتدلة (وهذا بحد ذاته تمرين)، كما يساعد على تشكيل عضلات ساقك، وتعزيز قوتها وشدّها. لذلك فإن المشي في أحذية الكعوب العالية سيساهم في حرق السعرات الحرارية. بالمقابل، يجب ألا تنسي الانتباه للمخاطر الصحية التي قد تترتب على ارتداء الكعب العالي باستمرار.

8. تناول المزيد من التوابل

فكر في إضافة المزيد من الحرارة إلى حميتك الغذائية، فقد يساعد الطعام الحار على تقليل الشهية وزيادة حرق الطاقة. على سبيل المثال، يمنع الفلفل الأسود تكون الخلايا الدهنية، ويتحكم الزنجبيل والقرفة بمستويات السكر في الدم، ويحرق الكركم والكمون الدهون، ويعزز الفلفل الحريف عملية الأيض. هذا كله، فضلاً عن تلك النكهات الرائعة التي تضيفها إلى طعامك!

ما هي الطرق التي تتبعها من أجل خسارة الوزن الزائد؟ ننتظر أن تتحفنا بأفضل ما لديك في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Stephen Murphy / unsplash, depositphotos.com
الجانب المُشرق/الصحة/8 عادات ستسرّع فوزك في معركة تخسيس الوزن
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك