الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أسباب لشعورك الدائم بالتعب (وما يمكن فعله حياله)

-1--
676

تتعدد الأسباب التي تجعلك تشعر بالخمول خلال اليوم، على الرغم من حصولك على قسط كاف من النوم. يمكن أن يحدث هذا بفعل ما يسمى متلازمة التعب المزمن، ولكنه قد يحمل معاني أقل خطورة يمكن منعها بسهولة باتباع عادات صحية. على سبيل المثال، تغيير نظامك الغذائي أو شرب المزيد من الماء.

نحن في الجانب المشرق لا نريد أن نبدو مثل الزومبي طوال الوقت، لذلك سعدنا لوجود خطوات بسيطة يمكننا اتخاذها لتجنب هذا الأمر!

1. لا تأكلين كما يجب

يمكن أن تكون الكربوهيدرات المكررة مصدراً سريعاً لدفعة من الطاقة. عندما تأكل حبوب الإفطار، أو الكوكيز، أو المعكرونة، أو البيتزا، فإن الكربوهيدرات المكررة التي تحتوي عليها هذه الأطعمة، تتسبب في رفع نسبة السكر في دمك، وتشعرين في المحصلة بمزيد من النشاط. لكن بمجرد أن تبدأ مستويات السكر في الدم بالهبوط، فإن الشعور بالتعب سيعاود الظهور من جديد. وإذا واصلت تناول وجبات خفيفة من هذا النوع، فسيلازمك الشعور بالإرهاق طوال اليوم.

حاولي التقليل من تناول السكر والكربوهيدرات المصنعة، واستبدليها بالأطعمة الغنية بالألياف، مثل الشوفان والعدس والخضروات.

2. لست نشيطة بما يكفي

قد تعتقدين أنك إذا عدت إلى المنزل متعبة من العمل، فإن الاستلقاء على الأريكة يمكن أن يساعدك على توفير الطاقة ومدّك بمزيد من النشاط. من المهم ممارسة بعض التمارين على الأقل مرتين في الأسبوع، وسيساعدك ذلك على تقليل الشعور بالتعب. أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن الشباب الذين يمارسون 20 دقيقة فقط من التمارين منخفضة الكثافة 3 مرات في الأسبوع، لديهم مستويات طاقة أعلى وشعور بالإرهاق أقل.

3. لا تحظين بقسط كاف من النوم المريح

قد تشعرين بالتعب حتى بعد النوم لمدة 7-9 ساعات من النوم في الليلة الواحدة، وذلك لأن جودة نومك لا تقل أهمية عن مدته. حاولي أن تنامي وتستيقظي في نفس الوقت كل يوم.

كذلك، لا تشربي القهوة في وقت متأخر من اليوم، ولا تقضي وقت ما قبل النوم على هاتفك أو مشاهدة التلفزيون. ومن شأن هذا مساعدتك على تحسين جودة نومك، وقد لا تشعرين بالتعب أثناء النهار.

4. لديك حساسية تجاه أطعمة معينة

إذا شعرت بالتعب دون سبب خلال النهار، فقد يكون ذلك علامة على عدم تقبّلك لطعام تناولته. ومن أكثر الأسباب شيوعاً الحساسية تجاه الغلوتين واللاكتوز والبيض.

5. لا تشربين ما يكفي من الماء

إذا لم تقومي بتعويض كمية الماء التي يفقدها جسمك نتيجة لتفاعلاته البيوكيميائية، فستصابين بالجفاف. ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى انخفاض مستويات الطاقة وجعل التركيز مهمة صعبة للغاية عليك. وقد أظهرت دراسة أجريت بهذا الخصوص، أن الرجال الذين يشربون الماء لتعويض ما يفقدونه أثناء ممارسة التمارين الرياضية على جهاز المشي، يشعرون بتعب أقل مقارنة بحالهم عندما يمتنعون عن شرب الماء.

6. أنت متوترة

أظهرت الأبحاث أن مستويات التوتر العالية قد تؤدي الى الإرهاق. فضلاً عن ذلك، فقد توصلت دراسة إلى أن تجنب التعامل مع التوتر قد يفاقم الوضع ويؤدي إلى مستويات أعلى من الإرهاق. وفي هذه الحالة، ينصح بممارسة اليوغا والتأمل.

7. ربما تحتاجين المزيد من الفيتامينات

قد لا يكون هناك كمية كافية من الحديد أو فيتامين D و B12 في نظامك الغذائي. ونذكر من الأطعمة الغنية بالحديد: السبانخ، والبروكلي، واللحوم الحمراء، والديك الرومي. ويمكن الحصول على فيتامين B12 من الحليب، والبيض، والسلمون، واللحم البقري، أو يمكنك تناوله كمكمل غذائي. أما عن طريقة الحصول على المزيد من فيتامين D، فتتمثل في تناول المزيد من الفطر، والسمك الدهني، والمأكولات البحرية. كما ننصحك بقضاء المزيد من الوقت تحت أشعة الشمس.

هل تشعرين بالتعب على الرغم من حصولك على قسط كاف من النوم في العادة؟ هل أمكنك استنتاج السبب بعد قراءتك لهذه المقالة؟ نرجو إخبارنا بذلك في قسم التعليقات أدناه.

-1--
676