الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

تأثيرات طلاق الملح بالثلاث على أجسامنا

يركز أغلبنا على تقليل كميات الملح التي يتناولها، أو تجاهله تماماً في بعض الحالات، وذلك لأننا التصور السائد لدى الناس أن الملح مضر بالصحة، بيد أن هذا ليس حقيقياً البتة. فالملح إلكتروليت مهم يساعد أجسامنا على العمل بشكل سليم. وإذا كنت قد قررت تجنب الملح، فحاول ألا تتجنبه تماماً وحاول أن تنتبه جيداً إلى التأثيرات الناجمة عن هذا التغيير الجديد على جسمك.

تنصح العديد من الحميات الغذائية بتجنب الملح. وها نحن في الجانب المشرق نرغب في أن نشارك معكم تأثير نقص الصوديوم على وظائف من ذلك النوع.

1. قد تبدأ باكتساب الوزن

الملح المدعم باليود مهم لهرموناتك، وإن قررت مقاطعة جرعتك اللازمة من الملح، فإن مصادر اليود ستصبح محدودة. وبهذا الشكل فإنك قد تبدأ باكتساب الوزن، وينتفخ وجهك، وتجف بشرتك، وتشعر بضعف في عضلاتك وبوهن عام.

2. قد يؤثر ذلك على صحة قلبك

ثبت أن للحمية قليلة الصوديوم فوائد عظيمة وكثيرة، خصوصاً للمصابين بأمراض في القلب. لكن هذا ليس ما يحصل للجميع، خصوصاً لو كان قلبك بصحة جيدة أصلاً. حيث تفيد إحدى الدراسات بأن الإفراط في تناول الملح أو التفريط على حد سواء، من شأنهما أن يفاقما الحالة الصحية للقلب.

3. يزيد من مقاومة الإنسولين

تشير الدراسات إلى أنه في حال لم نأخذ حاجتنا الكافية من الملح في تغذيتنا، فإن هذا يعزز مقاومة الإنسولين في الجسم. مما يعني أن جسمك لن يتأثر بشكل جيد بالإنسولين، مما قد يترتب عنه ارتفاع مستويات السكر في الدم.

4. قد تعاني من أعراض الجفاف

عندما تنخفض مستويات الصوديوم في الدم بشكل كبير، فإنك قد تعاني من أعراض شبيهة بالجفاف. ربما تلاحظ أن فمك جاف، وأنك تشعر بالدوار والعطس، وتقل حاجتك للذهاب إلى الحمام.

5. قد تبدأ بالشعور بالغثيان

إن عدم تناول الملح يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير. بينما لا تظهر في هذه الحالة أعراض مبكرة، فإن الكوليسترول قد يتمكن من أعضاء من جسمك مثل القلب. ومن الأعراض التي قد تختبرها في هذه الحالة الشعور بالغثيان.

هل تتبع حمية غذائية قليلة الملح؟ هل تحب الطعام مملحاً أو لا؟ هل فكرت من قبل في التخلص من الملح تماماً في حميتك، أو أنك قد جربت ذلك فعلياً؟ نرجو ألا تبخل علينا بتجربتك ومعلوماتك القيمة في هذا الموضوع.

مصدر صورة المعاينة Piotr Rudziewicz / freeimages
الجانب المُشرق/الصحة/تأثيرات طلاق الملح بالثلاث على أجسامنا
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك