الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا تظهر الهالات السوداء وكيف نتخلص منها

-1--
917

أوّل ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نرى هالات سوداء تحت عيون أحدهم أنه لم ينم جيّداً. إلا أن الأطباء الخبراء يشيرون إلى وجود عدد من العوامل التي تساهم في ظهور الهالات السوداء، عدا عن الإرهاق.

نستعرض لكم اليوم في الجانب المشرق أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين، بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية محاربتها للحفاظ على الوجه نضراً.

أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين

يختلف سبب ظهور الهالات السوداء تحت العينين باختلاف الشخص، ولكن من أكثر أسباب ظهور الهالات السوداء شيوعاً نقص تدفق الأكسجي في الأوعية الدموية، مما يسبب فرط التصبغ. ينتج فرط التصبغ عن حمض أميني يسمى الميلانين. ويمكن أن يُعزى ما يعرف باسم حواجز العين إلى الفعل اللاواعي المتمثل في فرك العينين أو التعرض للشمس بكثرة، أو النوم غير الكافي؛ بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الجينات وتقدم العمر. ومع ذلك، قد تظهر الهالات السوداء كذلك كنتيجة لمشاكل طبية، مثل الحساسية والأكزيما والتهاب الجلد وفقر الدم.

كيف يمكننا مقاومة الهالات السوداء

الميلانين هي صبغة طبيعية ذات لون بنيّ أو أسود موجودة في أجسامنا، وهي مسؤولة عن منح بشرتنا وشعرنا وعيوننا ألوانها، بالإضافة إلى بعض أجزاء أجسامنا الأخرى. ستجد فيما يلي بعض النصائح حول كيفية تجنب تجمع الكثير من الميلانين تحت العينين وظهور هذه الهالات الداكنة.

1. النوم بوضعية صحيحة على السرير

يساعد النوم في وضعية صحيحة على منع انتفاخ العينين. يمكن أن يتجمع السائل تحت عينيك عند نومك، خاصة عندما تكون مستلقياً باستقامة. إسناد رأسك قليلاً يساعد على منع تراكم السوائل، وبالتالي ظهور علامات الراحة على وجهك صباحاً.

2. تجنب أشعة الشمس المباشرة

لو طلبت استشارة أي طبيب جلدية، فسينصحك بإبقاء وجهك بمنأى عن أشعة الشمس المباشرة. حيث أن أشعة الشمس لا تساهم في تسريع شيخوخة البشرة فقط، بل وتتسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة في إتلاف الجلد أيضاً. تؤدي شيخوخة الجلد إلى تكوين انتفاخات وهالات داكنة تحت العين. لذلك فإن وضع واقي الشمس وارتداء قبعة من الأساسيات عند الخروج للتعرض للشمس.

3. استخدام المكونات الطبيعية

إن تلك المكونات البسيطة التي يمكنك العثور عليها في منزلك، مثل الخيار وأكياس الشاي المستعملة، مفيدة جداً في محاربة هالات العين. حيث يتمتع الخيار بخصائص تبريد ومزايا مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التورم تحت العين، بينما يساعد الكافيين والتانين في أكياس الشاي على تقليل الالتهاب وشد الجلد. يمكنك وضع الخيار أو أكياس الشاي لمدة خمس دقائق على الهالات السوداء، ثم غسل وجهك، للحصول على أفضل النتائج.

4. إعداد قناع بارد لوجهك

بالطريقة نفسها التي يقلل بها الخيار البارد وأكياس الشاي تورم ما تحت العين، فإن استخدام مكعب ثلج أو كمادة باردة يمكنه تقليل الانتفاخ الذي تتركه الهالات السوداء على الوجه. كما أن وضع الثلج يساعد على تسريع تعافي وشفاء الجلد، وبالتالي يمنح بشرتك توهجاً وتألقاً صحياً.

5. الحصول على قسط كاف من النوم

عندما لا تنال أجسامنا قسطاً كافياً من النوم، تصبح بشرتنا شاحبة، وبالتالي تظهر الهالات السوداء بشكل أوضح. ولأن الجلد الموجود تحت أعيننا رقيق جداً، يمكن له أن يصير داكناً بسهولة كنتيجة للتعب، وذلك بسبب التمدد المستمر للأوعية الدموية. من المهم أن يحصل البالغون على ما لا يقل عن سبع إلى تسع ساعات من النوم يومياً من أجل الحفاظ على نضارة وشباب الوجه.

6. وضع مرطبات وزيوت علاجية

يساعد ترطيب وجهك بالزيوت والمرطبات في الحفاظ على خطوط بشرتك ومنع تجعدها. يوصى بمنتجات الوجه التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على تلك الهالات السوداء. كما أن تدليك بشرتك عند وضع شيء عليها يساعد على تحسين تدفق الدم، ويسهم في منع أي انقباض في الأوعية الدموية. بعض الخيارات الشائعة التي يمكنك استخدامها كمرطبات يومية هي كريم فيتامين هـ، أو ج، أو وزيت اللوز وزيت جوز الهند.

ماذا جربتم لعلاج الهالات السوداء؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
-1--
917