الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

أسباب رفـّة العين وطرق علاجها

من المحرج فعلاً أن تشعر فجأة برفة في العين في مكان عام، فيراها الجميع من حولك. في الحقيقة، لدينا أخبار سارة من أجلك، فهذه التشنجات طفيفة جداً لدرجة أن أحداً لن يلاحظها، وعادة لا تشكل أيّ خطورة على صحتك. ومع ذلك، فهي مزعجة حقاً، لذلك دعنا أولاً نتطرق إلى أسباب ظهورها في المقام الأول.

سبق وأصابتنا رفة العين في الجانب المشرق، ونحن على أتم الاستعداد للإجابة على الأسئلة التي تراودك بشأن هذه التجربة المزعجة.

كيف تعلم أن رفة العين ليست مقلقة

التشنجات اللاإرادية للعين تسمى " تَقَلُّصٌ عَضَلِيٌّ مَوْجِيّ" وتستهدف عادة الجفن العلوي. لا يمكن التنبؤ بها إطلاقاً، وتدوم في العادة أقل من دقيقة. وفي حالات نادرة، يمكن أن تدوم لفترات أطول تصل لشهر كامل. رفة العين ليست مؤلمة، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها، وبالتالي، لا تتطلب أي علاج خاص. لكن، يجب أن تستشير الطبيب إن ظهرت عليك الأعراض التالية:

— انغلاق جفن العين بالكامل أثناء رفة العين

— تأثير رفة العين على بقية الوجه

— دوام رفة العين لعديد الأسابيع

— اقتران الرفة بإفرازات من العين

— ظهور كسل في جفن العين

أسباب رفة العين وطرق تجنبها

1. إجهاد العين الرقمي

مشكلة أخرى تنشأ بسبب التحديق لوقت طويل في شاشات حواسيبنا أو هواتفنا هي رفة العين. حاول الالتزام بقاعدة 20-20-20: عليك أن تشيح بنظرك عن الشاشة كل 20 دقيقة، والتركيز في جسم ما يبعد عنك 20 قدماً (6 أمتار)، لمدة 20 ثانية أو أكثر. يمكنك أن تستعين أيضاً بالنظارات الطبية الخاصة بالحاسوب.

2. قلة النوم

إن لم تسمح لعينيك بأخذ قسط كاف من الراحة، ستكون ردة فعلها بهيئة تشنج بين الفينة والأخرى. إن عدلت جدول نومك، ستختفي المشكلة من تلقاء نفسها.

3. الإجهاد النفسي

أجل، يمكن أن تظهر عليك رفة العين إن كنت تمرّ بضغوطات نفسية. يعتبر الإجهاد النفسي أيضاً أحد الأسباب الشائعة للتشنجات، لذلك هوّن على نفسك قليلاً. يمكنك البدء بممارسة اليوغا أو تمارين التنفس. لكل واحد منا طريقته الخاصة في الاسترخاء والتخفيف من مستويات التوتر.

4. تردي الحمية الغذائية

إن لم تحصل على ما يكفي من المغذيات، فقد يكون ذلك أحد أسباب رفة العين. إذ تؤثر الفيتامينات وغيرها من المغذيات الأساسية على العضلات والجهاز العصبي بشكل مباشر، وهي مسؤولة أيضاً عن ثبات جفن العين. زيادة على ذلك، نقبل على تناول الأطعمة غير الصحية أثناء الإجهاد النفسي، ونحن نعرف سلفاً مضار الإجهاد النفسي والحمية الغذائية الرديئة على أجسامنا.

5. الإكثار من الكافيين

يعد الكافيين أحد الأسباب الشائعة لرفة العين. حاول الإقلاع عن القهوة والشاي والمنبهات المليئة بالكافيين (وانتبه من مستويات السكر في المشروبات الغازية) لبضع أسابيع. إن اختفت رفة العين، فاعلم أن الكافيين هو السبب.

6. الحساسية

عادة ما تدمع عيون الأشخاص الذين يعانون من مختلف أنواع الحساسية، لذلك يفركون أعينهم كثيراً، الأمر الذي يسبب الالتهابات. يمكن أن يؤدي أي ضرر جسدي للعين في ظهور رفة العين المزعجة. لذلك يوصى باستعمال قطرات العين الخاصة عندما تعاني من أحد أنواع الحساسية.

كيف تتخلص من رفة العين عند حدوثها

1. وضع كمادات دافئة على العين

يمكن أن تساعد الكمادة على ترطيب وإرخاء عضلات العين في حال الإجهاد. احرص على ألا تكون المياه ساخنة جداً، وضع قطعة قماش مبللة على عينك مباشرة. حينما تبرد قطعة القماش، انقعها مجدداً في الماء الدافئ. واصل فعل ذلك حتى تختفي رفة العين بالكامل.

2. عصر العينين بإحكام

أغمض عينيك لدقيقة كاملة واعصرهما طوال الوقت، بمجرد أن تشعر برفة في إحداهما. اسمح لعينيك بالراحة لمدة 10 ثوان، ومن ثم كرر العملية 3 مرات.

3. تدليك جفن العين السفلي

بعملية التدليك هذه، ستحسن من تدفق السوائل في العين وتنشط العضلات. دلك بلطف الجفن السفلي بإصبعك الأوسط في شكل حركات دائرية. استمر في القيام بهذه الحركات لمدة 30 ثانية. ولا تنس غسل يديك قبل ذلك!

هل تعاني عادة من رفة العين؟ هل لديك علاجاتك الخاصة للتخلص منها؟

الجانب المُشرق/الصحة/أسباب رفـّة العين وطرق علاجها
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك