الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا سيحدث لجسمك إذا واظبت على شرب عصير الجزر

عندما تفكر في العصائر، فالراجح أن عصير الجزر ليس أول ما يتبادر إلى ذهنك. عصائر البرتقال والتفاح والعنب والأناناس هي الأكثر رواجاً. لكن حتى لو لم تكن من محبي أكل الجزر، يمكنك تحويله إلى مشروب لذيذ والاستفادة من جميع فوائده الصحية! على سبيل المثال، يمكن أن يساعدك في التخلص من الإنفلونزا بشكل أسرع.

نحن في الجانب المشرق متحمسون دوماً لتجربة كل جديد. وفوائد عصير الجزر المذكورة هنا أقنعتنا بالبدء بشربه بانتظام!

1. يعزز عمليات الأيض

تساعد فيتامينات ب الموجودة في عصير الجزر الجسم على تكسير الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، وتحويلها إلى طاقة. كما أنه يحتوي على ألياف غذائية قد تساعدك على التحكم في الوزن ومنع السمنة.

2. مفيد لعينيك

فيتامين أ الموجود في عصير الجزر ضروري لصحة العين، فهو مهم لتمييز الألوان والرؤية في الإضاءة الخافتة، كما أنه يحمي سطح العين. وبالإضافة على ذلك، فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة في العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

3. يقوي مناعة الجسم

يحتوي الجزر على الكاروتينات، وهي مركبات مهمة لتكوين فيتامين أ القادر على تعزيز جهازك المناعي، ودعم نمو وانتشار الخلايا التائية، وهذه هي خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى. كما يمكن لـ فيتامين ج أيضاً تقوية المناعة. ومع أن هذا لن يمنع إصابتك بنزلة برد، إلا أنه قد يجعلها تمر بسرعة أكبر.

4. يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الجزر على عناصر غذائية لها تأثير مضاد للأكسدة يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. يعمل هذا التأثير على تحييد الجذور الحرة التي قد تلحق الضرر بالخلايا وتتلف الحمض النووي. ويمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الجزر على منع بعض أنواع السرطان.

5. صحي لبشرتك

يمكن لفيتامينات (ج) و(هـ) و(ك) الموجودة في عصير الجزر أن تعزز صحة الجلد، ويمكن لفيتامين (ج)، عدا عن كونه مضاداً للأكسدة، أن يجعل واقي الشمس أكثر فعالية. علاوة على ذلك، له تأثير مضاد للشيخوخة يساعد على إنتاج الكولاجين وشفاء الجلد التالف ومنع ظهور التجاعيد. ويمكن لفيتامين (هـ) هو الآخر حماية بشرتك من أشعة الشمس وعلاج الالتهابات، فيما يلعب فيتامين (ك) دوراً هاماً في التئام الجروح، ويساعد في علاج الندبات وعلامات التمدد.

6. رائع للسيدة الحامل

عندما تكونين حاملاً، تزيد حاجتك لحمض الفوليك، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين ج. وعصير الجزر الخام مصدر رائع لهذه المغذيات. على سبيل المثال، سيوفر لك كوب واحد حوالي 10٪ من الكمية الموصى بها من الكالسيوم. وفي 100 غرام، سيكون هناك حوالي 10 ٪ من كمية فيتامين ج الموصى بها.

7. يمكن أن يحسن صحة دماغك

يمكن أن يكون للبيتاكاروتين تأثير إيجابي على قدراتك المعرفية، إذ يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة ويقلل الإجهاد التأكسدي في جسمك، وبالتالي الضرر المترتب على دماغك منه. وهذا يعني بالإجمال الحد من خطر الإصابة باضطرابات الإدراك، مثل مرض الزهايمر والخرف.

8. يمكن أن يحمي قلبك

شرب عصير الجزر يمكنه تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بسبب تأثيره المضاد للأكسدة. تساعد مادة البوليفينول والفيتامينات والمعادن الموجودة في عصائر الخضار والفواكه على تنظيم ضغط الدم، ويمكن لعصير الجزر أن يساهم في تقليل مستويات الكوليسترول.

هل لاحظت أي تغييرات إيجابية من المواظبة على شرب عصير الجزر ؟ هل تريد تجربة البدء بذلك؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/ماذا سيحدث لجسمك إذا واظبت على شرب عصير الجزر
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك