الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

ماذا يمكن أن يحدث لجسمك بعد تناول النودلز؟

اعتاد الكثيرون منا على الاعتقاد بأن المعكرونة الفورية أو النودلز لا أضرار لها على أجسامنا، لذلك فغالباً ما نتجاهل كونها السبب في بعض المشاكل الصحية التي نعزي أسبابها إلى مؤثرات أخرى. كما أنها وجبة سريعة وسهلة التحضير، ومن السهل أن نميل لاختيار تناولها.

لقد قمنا في الجانب المشرق بإجراء بحث من شأنه أن يوضح لك الآثار والأضرار التي قد تنعكس عليك بعد أكلك النودلز.

ستسد احتياجك من حصتك اليومية الموصى بها من الصوديوم بحصة واحدة فقط

تتكون النودلز في الغالب من الملح والكربوهيدرات، وهذه مكونات لابد من الاعتدال فيها. إذا حصلت في وجبة واحدة على حصتك اليومية من الصوديوم، فمن الراجح أنك ستستهلك الكثير منه في ذلك اليوم. هذا عدا عن أنها لا تحتوي على قيمة غذائية كافية من الفيتامينات والألياف والمعادن.

ستحبس المزيد من الماء في جسمك

بعد تناول النودلز، لن تشعر بالانتفاخ فحسب، بل وستشعر أيضاً بالخمول، وهذا بسبب الماء الذي يحتفظ به جسمك بعدها. أضف أنه من الممكن أن يزيد وزنك بشكل مؤقت بعد تناولها.

ستبقى في معدتك لفترة أطول

هذه الأنواع تخضع للكثير من المعالجة في المصانع لتظل صالحة لفترة طويلة، ولذلك فإنها تبقى في المعدة أكثر من غيرها قبل بدء الهضم. للحصول على فكرة عن مدة بقائها داخل المعدة بالمقارنة مع المعكرونة العادية، اطلعنا على مقابلة مع الدكتور كو، واتضح أن المعكرونة الطازجة العادية اختفت بعد ساعتين من تناولها، في حين أن معكرونة النودلز بدأت بالتحلل بعد مضي الساعتين.

ستزيد من خطر إصابتك بالمرض

هنالك أيضاً فرصة لظهور أعراض مشاكل صحية. حيث تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يأكلن النودلز مرتين على الأقل في الأسبوع معرضات أكثر لظهور أعراض مرضية. وتشمل هذه المشاكل الصحية داء السكري وأمراض القلب.

الغلوتامات أحادية الصوديوم هي مادة تضاف على النودلز سريعة التحضير، ويمكنها التسبب بالصداع و الغثيان.

قد تتشوش رؤيتك

هذا النوع من الطعام مصنوع ليدوم لفترة طويلة جداً، مما يعني أنه يحتوي على إضافات سامة للحفاظ على صلاحيته. وهذه الإضافات السامة خطيرة على صحة البشر، ومن الممكن أن تسبب لك تشوشاً في الرؤية عند الإفراط في تناولها.

أضف الخضار والمكونات الصحية وتخلص من كيس النكهة

الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الاستمتاع بالنودلز بشكل صحي أكثر هي إضافة المنكهات بنفسك.

هكذا فقط ستتمكن من التحكم في كمية الصوديوم في الوجبة، وإضافة الألياف والبروتينات، بالإضافة إلى تجنب الإضافات الضارة مثل الغلوتامات أُحادية الصوديوم MSG الموجودة في كيس النكهات.

الوجبة الصحية تتفوق دائماً على النودلز سريعة التحضير

إن تناول المعكرونة الفورية من حين لآخر لن يضر بصحتك بشكل عام، ولكن الاستهلاك المنتظم لها مرتبط بسوء جودة النظام الغذائي والمشاكل الصحية. من الموصى الحد من استهلاكها، وليس بالضرورة استبدالها تماماً بوجبات صحية. النودلز لذيذة وسريعة وسهلة التحضير بالفعل، ولكن يجب أن نضع في اعتبارنا أنها ليست صحية أبداً.

هل تحب النودلز سريعة التحضير وتأكلها كثيراً؟ أخبرنا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/الصحة/ماذا يمكن أن يحدث لجسمك بعد تناول النودلز؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك