الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا لا يجب النوم بملابس دافئة حتى في فصل الشتاء؟

يرتدي ما يقرب من 40% منا “البيجامات” عند النوم، فلا يوجد شيء أكثر راحة من تلك المنامات الشتوية الناعمة. لكن ما نختار ارتداءه في السرير يمكن أن يؤثر في الواقع على نومنا ومظهرنا وحتى صحتنا. فإذا كان لباسك المريح يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسمك ليلاً، فقد يكون أحد الأسباب التي تجعل نومك مضطرباً، قبل أن تستيقظ وأنت تشعر بالتعب في الصباح.

نحن في الجانب المشرق نحب أيضاً أن نرتدي بيجاماتنا المريحة ونتدثر تحت بطانيات دافئة عندما يكون الجو بارداً في الخارج. ولذلك قررنا البحث في موضوع ارتداء البيجامات الدافئة لوقت النوم.

1. تؤثر على جودة نومك

النوم بملابس نوم دافئة جداً يعني أنك قد تقضي ليلة مضطربة، لأن جسمك يحتاج للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة له طوال الليل. القماش المثالي في هذه الحالة هو القطن، لأنه يسمح للجلد بالتنفس ويساعدك على الشعور بالراحة. كما يعد الكتان خياراً رائعاً لأن ألياف النسيج قابلة للتنفس والامتصاص، مع أنه قد لا يكون ناعماً مثل القطن.

2. قد تسبب لك البثور

عندما تتعرق أثناء نومك، قد يؤدي ذلك إلى ظهور نوع معين من البثور مثل حب الشباب. هذا المزيج من الحرارة والاحتكاك مع ملابس النوم المتعرقة يمكن أن يتسبب في انسداد المسام، والتي بدورها ستزيد من تهيج الجلد. قد يساعدك اختيار ملابس النوم المصنوعة من “قماش الخيزران” في منع ظهور هذه البثور، حيث أن للنسيج خصائص مضادة للميكروبات. كما أنه أكثر نعومة وقدرة على الامتصاص من القطن، وقد يكون الحل للاستمتاع بنوم جيد.

3. قد تؤدي إلى حدوث التهابات

إذا كنت تتعرق في الليل، فإن هناك احتمالاً أكبر لإصابتك بعدوى جلدية. تتكاثر البكتيريا بشكل أفضل في الأماكن الرطبة والمظلمة. وعندما تغطى جسمك بطبقات من الملابس الدافئة إلى جانب البطانية، فأنت في الواقع تساهم في توفير أرض خصبة للميكروبات.

4. يمكن أن تؤثر على الصحة الإنجابية

أظهرت دراسة أن الرجال الذين لا يرتدون سراويل سميكة في الليل يتمتعون بجودة عالية للحيوانات المنوية. عندما تذهب إلى الفراش مرتدياً ملابس داخلية ضيقة أو بنطلون بيجاما دافئة، فمن المرجح أن المنطقة التناسلية لديك ستتعرق، وهذا العرق الزائد قد يؤدي إلى التهابات يمكنها التأثير على خصوبة المرأة أيضاً.

5. تمنع جسمك من ضبط درجة حرارته

حين تشعر بالحر الشديد في سريرك، تتوقف درجة حرارتك الأساسية عن الانخفاض، مما يمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً. علماً أن انخفاض درجة الحرارة في الليل يساعد جسمك على الراحة بشكل أفضل، ويمكن أن يعزز عمليات التمثيل الغذائي. إذا كنت تبحثين عن ارتداء شيء آخر غير البيجاما القطنية، فقد يكون الحرير خياراً ممتازاً. إنه منظم حراري طبيعي ويمكنه أن يبقي جسمك دافئاً في ليالي الشتاء الباردة بفضل الحرارة التي يتم الاحتفاظ بها بين خيوطه، مما يخلق تأثيراً عازلاً.

ما نوع ملابس النوم المفضلة لديك؟ هل تفضل النوم بملابس نوم دافئة أم خفيفة؟

مصدر صورة المعاينة Bright Side / YouTube, Bright Side / YouTube
الجانب المُشرق/الصحة/لماذا لا يجب النوم بملابس دافئة حتى في فصل الشتاء؟
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك