الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أجزاء من الجسم يمكن أن تكشف عن تقدمك في العمر

----
422

تظهر أولى علامات الشيخوخة في العشرينيات من العمر عندما تبدأ خطوط التجاعيد التي تسمى (أقدام الغراب) في التكوّن حول العينين. ومع أننا نركز الاهتمام على وجوهنا في محاولاتنا للظهور أصغر سناً وأكثر شباباً، إلا أن هناك أجزاء أخرى من الجسم، بالإضافة إلى الوجه، قد تكشف عن عمرنا الحقيقي.

لقد وجدنا في الجانب المشرق أن هناك علامات عديدة، من الرأس إلى أخمص القدمين، يمكنها كشف أعمارنا الحقيقية، وإليك مجموعة منها.

1. المرفقان

عندما نكبر، يصبح الجلد حول المرفقين متجعداً و"مترهلاً". عدة أسباب تدفع جلد الكوع الناعم إلى الجفاف والتقشر. على سبيل المثال، يزيد الاحتكاك المستمر مع الملابس أو سطح المكتب من جفاف الجلد في تلك المنطقة، ويجعله مترهلاً بمرور الوقت. كما يمكن أن يؤدي فقدان الوزن أيضاً إلى ارتخاء جلد المرفق.

2. اليدان

تعتبر الأيدي من أبرز أعضاء الجسم التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. مع تقدم جلدك في العمر، يفقد المزيد من الكولاجين ويصعب عليه الاحتفاظ بالرطوبة في خلاياه. وهذا يمكن أن يجعل جلد يديك جافاً ومثيراً للحكة. كما تصبح الأوردة أيضاً أكثر بروزاً مع تقدم العمر لفقدان يديك أنسجتها الرخوة.

3. الأظافر

تعتبر الأظافر مقياساً لصحتك العامة، وتعكس التغيرات التي تحدث في جسمك بمرور الوقت. ومع تقدمك في العمر، يتباطأ نمو أظافرك قليلاً، وقد تصبح أكثر هشاشة وعرضة للتكسر.

4. العنق

من أكثر علامات شيخوخة العنق شيوعاً ظهور حدود العضلات العمودية، وانتشار البقع البنية، والتي قد تنشأ نتيجة لأضرار أشعة الشمس أو بسبب عوامل وراثية أو مشاكل صحية أخرى مثل السمنة.

5. الصدر

تترك بعض أنواع الملابس جلد صدرك مكشوفاً، فيصير أكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس. ربما كان لديك نمش على منطقة صدرك عندما كنت أصغر سناً، لكن من المحتمل أنه سيزيد ويصبح أكثر قتامة مع تقدمك في العمر، ويظهر بشكل بقع بنية اللون. وهناك علامة أخرى على شيخوخة جلد الصدر وهي الاحمرار وتوسع الأوعية الدموية، والتي غالباً ما تحدث بسبب مضار الأشعة فوق البنفسجية.

6. الشفاه

على غرار الجلد حول العينين، تعتبر الشفاه من الأكثر حساسية بين أجزاء الجسم الأخرى. حيث تظهر عليها التجاعيد أيضاً، ويمكن أن تساهم بعض العادات، مثل التدخين، في ظهور خطوط رفيعة مبكرة حول شفتيك. تكون الشفاه المصابة بالجفاف أكثر عرضة للتشقق، وقد تفقد لونها الطبيعي حتى.

7. الشعر

مع تقدمنا ​​في السن، لا يفقد شعرنا لونه فحسب، بل يفقد كثافته أيضاً. عندما نتقدم في العمر، يتراجع ​​تدفق الدم إلى فروة الرأس وحول بصيلات الشعر، فيتلقى الشعر كمية أقل من الأكسجين والفيتامينات اللازمة للنمو، ونتيجة لذلك، يبدأ الشعر في فقدان سمكه.

ماذا يمكنك أن تضيف إلى هذه القائمة؟ هل لديك أي نصائح حول كيفية الحفاظ على شباب جسمك لفترة أطول؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com
----
422
شارك هذا المقال