الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 إصابات تسببها الهواتف الذكية وكيفية تجنبها

----
359

أصبحت الهواتف الذكية هذه الأيام كأنها امتداد طبيعي لأيدينا. وعلى الرغم من أن وجود هواتفنا المحمولة بجانبنا دائماً قد يبدو مريحاً وملائماً، إلا أننا قد نكون بصدد تطوير إدمان عليها. ظهرت بعض التقديرات التي تقول أننا نقضي مقدار يوم كامل في المتوسط كل أسبوع على هواتفنا. ويمكن لهذا الإدمان أن يتجلى في إصابات فعلية على أجسامنا.

نريد في الجانب المشرق حمايتك من إيذاء نفسك أثناء استخدام هاتفك الذكي، ولفهم أنواع هذه الإصابات ومعرفة كيفية تجنبها، اقرأ هذه المقالة.

1. وضعية الجلوس!

"وضعية الجلوس أثناء النظر إلى الهاتف“، أو ما يعرف أيضاً بمصطلحي “الجلوس الأحدب” أو "رقبة إرسال الرسائل الهاتفية"، كلها تشير إلى الوضع الذي يتخذه جسمنا عند استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. إننا نجلس في وضعيات منحنية، مادّين رؤوسنا إلى الأمام، مما يسبب آلاماً في الرقبة، وقد يؤدي إلى ضعف العضلات.

كيف تمنع إصابتك بهذا؟ تجنب الانحناء والتمدد وتأكد من أن الأجهزة الإلكترونية على مستوى عينيك.

2. خنصر الهواتف الذكية

قد تستغرب إن وجدت إصبع الخنصر في يدك التي تستعملها باستمرار معوجاً بعض الشيء. تُعرف هذه الظاهرة الغريبة باسم “خنصر الهواتف الذكية”. على الرغم من أن الحالة مؤقتة بل وطبيعية، لا تزال هناك مشاكل سلبية يمكن أن تلحق بك. قد يؤدي إمساك هاتفك في وضع واحد إلى إجهاد ذراعيك وأصابعك، وقد يصل الأمر إلى إتلاف الأعصاب.

لتجنب إصابتك بهذه المشكلة، مارس تمرينات ليديك يومياً، اصنع قبضة بأصابعك ثم مدها.

3. مرفق الهاتف المحمول

مرفق الهاتف الخلوي” أو “ذراع التكنولوجيا” مصطلحات غير طبية تعبر عن “متلازمة النفق الرسغي”. وتشمل الأعراض الشعور بالوخز والخدر في إصبع السبابة والوسطى والإبهام إذا ثنيت مرفقك إلى ما بعد 90 درجة.

لتجنب حدوث ذلك، قلل من وقت استخدام هاتفك، وغيّر وضعك عند استخدامه، ومدّد يديك وذراعيك.

4. كف كتابة الرسائل

إذا كنت تعاني من تقلصات في أصابعك وآلام في العضلات، فقد تكون مصاباً بحالة تسمى “كف كتابة الرسائل”.

لمنع إصابتك بـ كف كتابة الرسائل” أو متلازمة النفق المرفقي، غيّر وضع يدك باستمرار، واستخدم سماعات الرأس عند الاتصال بشخص ما، ومارس تمارين التمدد. إذا لزم الأمر، استخدم الكمادات الساخنة / الباردة.

5. إبهام كتابة الرسائل

إبهام كتابة الرسائل” هو التهاب في أحد أوتار الإبهام قد يؤدي إلى الشعور بألم حول مفاصل الأصابع أو إحساس بالنقر. تحدث هذه الحالة عادة بسبب الهواتف الصغيرة.

لتجنب هذه المشكلة، استخدم ملحقات تقلل الضغط الناتج من إصبع الخنصر أثناء حمل هاتفك وتجنب حمله في وضع عمودي لفترة طويلة.

6. متلازمة رؤية الكمبيوتر

بالنسبة لأولئك الذين يعملون كل يوم على أجهزة الكمبيوتر والهواتف، هناك احتمال للإصابة بإجهاد العين وجفافها، والصداع، وتشوش الرؤية، حيث تتطلب الشاشة الرقمية جهداً بصرياً كبيراً. تسمى هذه الحالة بمتلازمة رؤية الكمبيوتر.

لتجنب هذه الأعراض، قد يكون الحل هو استخدام العدسات المناسبة للكمبيوتر للنظارات، بل وتعديل مكان عملك ليناسب احتياجاتك.

7. الحروق

هذه إحدى أكثر العادات الخاطئة إثارة للقلق في القائمة. إذا ذهبت للنوم مع وجود هاتفك تحت وسادتك أو أثناء شحنه بالكهرباء، فهناك إمكانية لحدوث انفجار، مما قد يتسبب في إصابتك بالحروق. إذا كنت مواظباً على هذه العادة، فتأكد من التوقف عنها لتجنب هذا الخطر الكبير.

هل طالتك أي من هذه الإصابات؟ إذا حدث، فكيف تغلبت عليها؟ وإذا لم تصب بها، فكيف تجنبتها؟

مصدر صورة المعاينة Smart-fridge20/ Reddit
----
359
شارك هذا المقال