الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أشياء عن صحتكِ يكشف عنها لون دورتكِ الشهرية

تعد الدورة الشهرية أو دم الحيض من المؤشرات الهامة التي تكشف الكثير عن حالتكِ الصحية، ولهذا السبب فإن ملاحظة لون دم الحيض قد يساعدكِ في النجاة من أمراض خطيرة. على سبيل المثال، إن كان لونه وردياً فاتحاً فقد يشير ذلك لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمكِ، ما يزيد احتمال تشخيص الإصابة بهشاشة العظام في مرحلة لاحقة من حياتك.

وقد أعددنا في الجانب المُشرق هذا المقال ليساعدكِ في معرفة دلالات الألوان المختلفة لدم الحيض، وما تكشفه عن حالتكِ الصحية، وما ينبغي فعله في تلك الحالات.

7. وردي

إذا كان لون دم الحيض وردياً فقد يشير ذلك إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمكِ، وإن كنتِ تواظبين على ممارسة رياضة الجري فهذا قد يسبب أيضًا بهتان لون دم الحيض، فقد تبيَّن أن ممارسة الرياضة وخاصة الجري تتسبب في انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

والجدير بالذكر أن بعض الدراسات قد وجدت علاقة بين انخفاض مستويات الاستروجين والإصابة بهشاشة العظام في فترة لاحقة من العمر.

6. لون باهت جداً

إذا كان لون دم الحيض وردياً باهتاً جداً أو بلا لون تقريباً كالماء فهذا يعني أنك تعانين من نقص المغذيات، أو ربما تكون إشارة للإصابة بسرطان المبيض. لكن لا داعي للقلق، فسرطان قناة فالوب يمثل أقل من 2% من حالات سرطانات الجهاز التناسلي لدى الإناث.

5. بني داكن

إذا كان لون دم الحيض بنياً أو أحمر داكناً فهذا يعني أن دماً قديماً ظل موجوداً بداخل الرحم لفترة طويلة. والسبب في حدوث ذلك ما يزال مجهولاً، لكنه يعد شيئاً طبيعياً.

4. سميك القوام كالمربى مع وجود خثرات

إن كان دم الحيض سميك القوام كالمربى وفيه خثرات حمراء داكنة فهذا قد يشير لانخفاض مستويات هرمون البروجسترون وارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، وفي أغلب الأحيان لا يعد هذا ضاراً. أما إن كانت الخثرات كبيرة الحجم وكثيرة العدد فقد يشير ذلك لوجود خلل هرموني. وقد يكون السبب هو تكون أورام ليفية في الرحم، وهي ليست حالة خطيرة تستدعي القلق.

3. خليط من الرمادي والأحمر

إذا كان لون دم الحيض رمادياً أو مزيجاً من الرمادي والأحمر فهناك احتمالان؛ إذا لم تكوني حبلى فهذا يشير لعدوى بأحد الأمراض المنقولة جنسياً، أما إن كان الحيض قد انقطع عنكِ لشهر واحد على الأقل فقد يعني ذلك حدوث إجهاض مبكر.

2. أحمر كالتوت البري

إذا كان لون دم الحيض أحمر قانياً كلون التوت البري فهذا طبيعي تماماً. لكن يجب التنويه إلى أن ما يعد طبيعياً لشخص ما قد لا يكون كذلك بالنسبة الى شخص آخر، لذلك يُنصح دوماً بإجراء الفحص الدوري لدى الطبيب.

1. برتقالي

إذا كان لون دم الحيض برتقالياً فإنه قد يشير لوجود عدوى، وإن كان ذلك مصحوباً برائحة كريهة وآلام شديدة فهذا يشير الى الإصابة بعدوى أحد الأمراض المنقولة جنسياً.

حسناً، والآن بعدما عرفتِ ما يعنيه لون دم الحيض وما تكشفه الدورة الشهرية عن حالتكِ الصحية، أصبحتِ تعرفين متى عليك زيارة طبيب/ة أمراض النساء. أخبرينا برأيكِ في التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
Illustrated by Natalia Breeva من أجل الجانب المُشرق