الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 طرق لتنقية جسمك بشكل طبيعي عن طريق طعامك

-1--
340

تتركز حوالي 80٪ من نسبة الخلايا المناعية في أمعائنا. ويجزم العلماء أن الجسم إذا كان يتخلص من السموم بشكل صحيح وكانت البكتيريا المفيدة متوازنة في أمعائنا، فسنكون مؤهلين بقوة خارقة تمكننا من مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا بدون الحاجة إلى مضادات حيوية. كما يمكن أن تساعدنا بعض الأطعمة على تنقية الدم من المعادن الثقيلة ومنع تجلطه، وبعضها الآخر في محاربة رائحة الفم الكريهة.

أحببنا في الجانب المشرق فكرة تنقية الجسم بشكل طبيعي، لذلك قررنا البحث عن نصائح مجرّبة لإزالة السموم من أجسامنا. وسيسعدنا أن تلقي نظرة عليها برفقتنا.

1. الأفوكادو يزيل المواد الكيميائية من الكبد

تعمل هذه الفاكهة المغذية على خفض الكوليسترول وتوسيع الأوعية الدموية، كما تساهم في منع عوامل السُّمية التي تؤذي الشرايين. يحتوي الأفوكادو على مادة مغذية تسمى الغلوتاثيون، والتي تقاوم ما لا يقل عن 30 مادة مسرطنة، وتساعد الكبد على إزالة السموم من المواد الكيميائية الاصطناعية. وثمرة الأفوكادو قيمتها خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لأنها تساعد على خفضه بشكل طبيعي، وبالتالي تجنب مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. الأناناس يخفض مستويات الكوليسترول

الأناناس فاكهة تحتوي على مادة البروميلين التي تعمل على حرق الدهون الطبيعية، فتساعد أجسامنا على تفتيت البروتينات وهضمها. وللأناناس فعالية خاصة في خفض الكوليسترول وإزالته من الجسم، كما يميّع الدم ويقي من جلطاته. من الأفضل تناول الأناناس الطازج، ولا يُنصح بتناوله معلباً لأن إنزيمات البروميلين تُـفقد في عملية التعليب.

3. مخلل الملفوف يزيل السموم ويمنحك بشرة صافية

في الجهاز الهضمي، تتم معالجة هذا النوع من الطعام المخمر بسهولة لأنه “مهضوم” مسبقاً بفعل عملية التخليل. هذا المزيج من البروبيوتيك المليء بالألياف يؤدي إلى انتفاخ أقل، فيمنحك بطناً مسطحاً وبشرة أكثر صفاءً، لأنه يساعد في علاج حب الشباب. يساعد مخلل الملفوف جسمك على امتصاص الفيتامينات والمعادن بكفاءة أكبر، ويمنحك المزيد من الطاقة لأن جسمك يستخدم القليل منه فقط في عملية الهضم، لذلك ستظهر لديك زيادة في الطاقة بشكل طبيعي.

4. المشمش الطري والمجفف يقيك من الإمساك

يشتهر المشمش المجفف بتأثيره كمليّن طبيعي. إذا وجدت نفسك عرضة للإمساك، فإن هذه الفاكهة ستزوّدك بمادة مطهّرة تعمل بمثابة “فرشاة” طبيعية تنقّي الأمعاء. يحتوي المشمش الطازج على كمية كبيرة من الألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وفي الوقت نفسه، يغذي البكتيريا النافعة في أمعائك. ولا يخفى أن هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة، مما يجعلها مفيدة في تعزيز التطهير الطبيعي للجسم، كما تساعد العينين على البقاء بصحة جيدة.

5. السبيرولينا تساعد على مكافحة روائح الجسم الكريهة

السبيرولينا طحالب تنمو في المياه العذبة والمالحة. وتعتبر من أقوى المكونات التي تساهم في تنقية الدم من المعادن الثقيلة. لكن الميزة الأكثر جاذبية لهذا المسحوق الأخضر هي قدرة مكوّنه الرئيسي، الكلوروفيل، على تحييد رائحة الجسم. يطلق الأطباء على الكلوروفيل لقب “مزيل العرق الداخلي” وبتناوله يكتسب الجسم رائحة منعشة.

6. الغريب فروت يمنحك طاقة إضافية وينحف خصرك

تحتوي فاكهة الغريب فروت على مادة النوتكاتون، وهي مادة كيميائية تعزز عملية التمثيل الغذائي وتخسيس الوزن. ولأنها غنية بالألياف، فإنها تشعرك بالشبع، كما يمكن أن تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم. إن أفضل طريقة للتخلص من السموم باستعمال الغريب فروت هي اتباع هذه القاعدة الذهبية: استمتع بنصف ثمرة غريب فروت مع كل وجبة لمدة أسبوع كامل، وسيكون هذا كفيلاً بمنحك جرعة إضافية من العناصر الغذائية المهمة، مثل الألياف والفيتامينات A و C.

7. الخيار منعش طبيعي للنفس

يمنع الماء المتوفر في الخيار جفاف الفم ويغسل أيضاً بقايا الطعام الزائدة غير المرغوب فيها، والتي قد تتراكم بين الأسنان بعد كل وجبة. وعلى غرار التفاح، تساعد مكونات الخيار على تحفيز إنتاج اللعاب الذي يعمل على ترطيب الفم. وفي الواقع، وضع شريحة من الخيار بين لسانك وأعلى فمك يخفف من حدة رائحة الأنفاس. وشأن جميع الخضروات المقرمشة، يساهم الخيار أيضاً في إزالة الترسبات من الأسنان واللثة، والتي يمكن أن تتغذى عليها البكتيريا.

هل لديك أسرار خاصة في استعمال الأطعمة لتنقية جسمك وإنعاش أنفاسك؟ ما هو الطعام الذي تفضل استخدامه أكثر في هذه العملية؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Shutterstock.com
-1--
340
شارك هذا المقال