الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

8 إشارات تحذيرية من الأذن حول وضعنا الصحي!

----
21k

كلنا نقوم بتنظيف آذاننا من الداخل مرة كل بضعة أيام، كإجراء صحي طبيعي وعادي. ولكن في الواقع، قلة فقط يعلمون أن لشمع الأذن وظيفة وقائية، ويمكنه أن يشير بوضوح إلى حالتنا الصحية. باستعمال عود تنظيف قطني بسيط، يمكنك التحقق من لون الشمع بداخل أذنيك ونحن في الجانب المشرق سوف نوضح لك ماذا يعنيه كل لون.

8. شمع أذن رمادي

إذا كان شمع أذنك رمادياً لا ترافقه أية أعراض أو آلام أخرى، فلا شيء يدعو للقلق، لأن الأمر قد يكون مجرد غبار. وفي الواقع، يعتبر هذا اللون عادياً بالنسبة لسكان المدن لأن الهواء فيها يكون ملوثاً في أغلب الأحيان.

7. شمع أذن مع آثار دم

إذا لاحظت وجود آثار للدم عند تنظيف أذنيك، فقد يشير ذلك إلى أن طبلة الأذن لديك مثقبة. وفي هذه الحالة، يمكن أن يتطور الأمر إلى التهاب خطير، قد يتفاقم ويؤدي إلى مشاكل جدية في السمع. وهذا الأمر يستوجب زيارة الطبيب بالتأكيد.

6. شمع أذن بُنيّ

حين تفرز أذناك الشمع بإفراط وبألوان غامقة جداً، فقد يشير ذلك إلى أن جسمك مر خلال الفترة الأخيرة بوقت عصيب للغاية. ولهذا السبب، يجدر بك قضاء بضعة أيام في بيئة هادئة ومريحة.

5. شمع أذن أسود

قد يكون عادياً أن يتلون شمع أذنيك بالأسود ولا داعي للقلق إذا حدث ذلك لمرة واحدة. لكن، حين يتكرر الأمر وتصاحبه حكة داخلية تزداد حدتها مع مرور الوقت، فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور. لأن اللون الأسود لشمع الأذن قد يشير إلى وجود عدوى فطرية.

4. شمع أذن أبيض

يمكن أن يكون اللون الأبيض لشمع الأذن إشارة إلى وجود نقص في الفيتامينات والعناصر المغذية الدقيقة داخل الجسم، خاصة في معدني الحديد والنحاس. ولهذا السبب يوصى بإضافة الحبوب والقطاني والشوفان إلى نظامك الغذائي. وسيكون جيداً أن تتناول بعض الفيتامينات أيضاً.

3. شمع أذن كريه الرائحة

في حالة انبعاث رائحة كريهة قوية من شمع الأذن لديك، فإن هذا يمكن أن يدل على إصابة ملتهبة داخل أذنك الوسطى. وبصرف النظر عن الرائحة، فقد تسمع أيضاً صوت ضجيج أو قرقعة تصدر من داخل أذنيك من وقت لآخر. وبمجرد انتباهك إلى أحد هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة أخصائي أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

2. شمع أذن سائل

إذا لاحظت أي تغير في تماسك كتلة شمع الأذن لديك مؤخراً، فإن ذلك يمكن أن يشير إلى التهاب موضعي على وشك الحدوث. وكل حالة مماثلة، تستحق أن تهتم بها وتسارع إلى تحديد موعد مع طبيب متخصص.

1. شمع أذن جاف

التفسير الأبسط والأكثر بديهية لحالات جفاف شمع الأذن، هو قلة الإفرازات الدهنية الصحية داخل جسمك. وبعيداً عن ذلك، قد يرجع السبب أيضاً إلى التهابات موضعية أو الإصابة بأية أمراض جلدية أخرى، تؤدي إلى جفاف بشرتك، بشكل عام.

إذا كنت تظن أن هذه المقالة مفيدة أو مثيرة للاهتمام، فتفضل بالضغط على زر الإعجاب، ثم شاركنا رأيك في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة depositphotos
----
21k