الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

8 علامات تدل على أن وجهك يتقدم في العمر أسرع مما ينبغي

مع أننا نتقبل حقيقة أن بشرتنا تتقدم في العمر مع مرور الوقت، إلا أننا نتفاجأ حين تظهر علينا علامات شيخوخة الجلد ونحن في العشرينيات. معظم هذه التغيرات الجسدية غير ضارة، ولكنها قد تجعلنا نشعر بعدم الارتياح وتؤثر على ثقتنا بأنفسنا.

إجراء بعض التعديلات على نمط حياتنا وعاداتنا اليومية، بمجرد اكتشافنا للعلامات المبكرة لشيخوخة البشرة، قد يؤدي إلى منحنا فرصة للاستمتاع بمظهر شبابي لفترة أطول. ولأننا في الجانب المُشرق نهدف إلى مساعدتك على الحفاظ على صحة بشرتك، فإننا نحاول إخبارك بكل ما يجب البحث عنه لمعرفة ما إذا كانت بشرتك تتقدم في السن على نحـو أسرع.

1. ظهور نتوءات صغيرة على الوجه

تحمل هذه النتوءات الصغيرة اسم “ميليا” وهي أشبه ببثور بيضاء صغيرة تظهر عادة حول الأنف وعلى الخدين. ويمكن أن تتفاقم حالتها عندما تبدأ بشرتنا في فقدان قدرتها على التقشير. يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمنتجات مثل كريمات الستيرويد إلى ظهور هذه النتوءات وجعل بشرتنا تتقدم في السن بشكل أسرع.

2. ترقق الشفتين

إذا لاحظت أن شفتيك تميلان إلى أن تصبحا أكثر رقة في العشرينيات من العمر، فمن المحتمل أن بشرتك تتقدم في السن بسرعة أكبر من المعتاد. قد يكون السبب الرئيسي هو انخفاض مستوى الكولاجين في شفتيك، كما يمكن أن يحدث ذلك أيضاً بسبب الجفاف، والاستخدام المتكرر لمصاصات المشروبات، والتعرض المفرط للشمس، ونقص فيتامين C.

3. تضرر الجلد بسهولة

قد تشيخ بشرتنا أيضاً بشكل أسرع مما نتوقع، فتظهر عليها من العدم كدمات بشكل غامض. يحدث هذا لأن بشرتنا أصبحت أرق من المعتاد، مما يجعلها أكثر عرضة للأذى وأبطأ في التئام الجروح. وفي هذه الحالة، يمكن أن يساعدنا ترطيب الجلد بشكل متكرر في تلافي ذلك.

4. اكتساب نسيج بشرتك لملمس ورقي

يعد التعرض المطول لأشعة الشمس، بدون كريمات واقية، سبباً رئيسياً لحدوث هذه المشكلة. وغالباً ما ينتج الضرر هنا عن غياب الإيلاستين، مما يجعل بشرتنا تحاول التمدد للعودة إلى وضعها الطبيعي. أولئك الذين يعملون على تسمير بشرتهم بشكل متكرر هم الأكثر عرضة لهذا الخطر.

5. تهدل جفون العين

ستكون بحاجة إلى التوقف عن فرك عينيك أكثر من المعتاد، إذا لاحظت أن جفونك بدأت تميل إلى التدلي. يُعرف هذا بتهدل الجفون، ويمكن أن يحدث بسبب الاستخدام المتكرر للعدسات اللاصقة الصلبة، أو نتيجة لجراحة طبية.

6. تغير شكل طرف الأنف

بالنسبة لمعظم الناس، يحدث تغيير في شكل الأنف على نحو طبيعي في الأربعينيات من العمر. ولسوء الحظ، يمكن لشيخوخة الجلد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس أن تؤدي إلى حدوث ذلك في وقت أقرب من المنتظر. هذا الأمر يمكن أن يسبب الحزن لمعظمنا، رغم أن عمليات تجميل الأنف الحديثة يمكنها الوصول إلى نتائج طبيعية مبهرة.

7. ظهور الكثير من الشامات الحمراء على الوجه

تُعرف هذه الشامات الحمراء أيضاً باسم “الأورام الوعائية الكرزية” وتظهر بشكل شائع على بشرة الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة. مع تزايد نسبتها لدى من تفوق أعمارهم الـ 40. هذه البقع الحمراء ليست ضارة، ولكن هناك حلول جيدة لمن يريدون إزالتها، مثل الجراحة بالثلج والليزر.

8. عيون منتفخة على الدوام

من السهل التغاضي عن هذه المشكلة، لأننا عادة ما نتجاهل العيون المنتفخة ونعتبرها عرضاً طبيعياً يبدأ في العشرينيات من العمر، وليس كعلامة على شيخوخة الجلد السريعة. وبغض النظر عن قلة النوم، يمكن أن يتسبب تراكم السوائل حول أعيننا في انتفاخها. تتمثل إحدى طرق التخلص من هذه المشكلة في استبعاد الأطعمة المالحة من نظامنا الغذائي، من أجل تفادي احتباس الماء في هذه المنطقة.

هل لاحظت ظهور أي من هذه العلامات على وجهك؟ ما هي الخطوات التي ينبغي اتخاذها لحماية بشرتك من الشيخوخة؟

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com
الجانب المُشرق/الصحة/8 علامات تدل على أن وجهك يتقدم في العمر أسرع مما ينبغي
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك