الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

6 وصفات طبيعية من خزانة المؤن تحل محل غسول الوجه الصناعي

من الممكن أن يؤثّر الطقس البارد، والإجهاد والتوتّر، ومستحضرات التجميل ذات الروائح العطرية الكثيفة على صحة الوجه، ولذلك، فإن اختيارك استخدام أقنعة طبيعية ومصنوعة منزلياً لوجهك قد يساعدك على المحافظة على نضارة بشرتك وقوتها. كما يساهم الروتين اليومي الذي يتضمن استخدام مقشر الوجه والغسول وغير ذلك من المنظفات، في إضفاء الرونق المثالي على بشرتك والمساعدة على بقائها مشدودة عن طريق مكونات مثل العنب والبيض.

لقد جمعنا في الجانب المُشرق بعضاً من الطرق الرائعة التي يمكنك اتباعها لحماية بشرتك باستخدام المنتجات الغذائية المتوفرة لديك يومياً.

1. غسول الطماطم والخيار

اعصري ثمرة خيار صغيرة واحدة وثمرة طماطم كبيرة معاً في الخلاط الكهربائي. يمكنك بعد ذلك حفظ هذا المزيج في الثلاجة حتى 3 أيام في وعاء مغلق صغير. ولاستخدام المزيج، فكل ما عليك هو وضع بعض منه على قطعة من القطن ومسح بشرة وجهك ورقبتك بلُطف. اتركي المزيج على بشرتك مدة 5 دقائق، ثم اشطفيه باستخدام ماء دافئ.

تساعد مضادات الأكسدة، التي تحتوي عليها الطماطم، البشرة على مكافحة الشوارد الحرة، مما يحافظ على صحتها وقوتها.

2. مقشّر وجه من الطماطم

انثري 1/5 ملعقة صغيرة من السكر على ثمرة طماطم بعد تقطيعها. دلّكي وجهك بالطماطم ببطء بحركات دائرية. يجب أن تحرصي على عدم تدليك بشرتك بقوة مفرطة، حيث قد يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة بعض الشيء. بعد ذلك، اغسلي وجهك بالماء الدافئ لإزالة أي بقايا من الطماطم أو السكّر.

هذا المقشّر سريع وسهل الاستخدام، وهو مثالي قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً، حتى يمنح بشرتك دفعة إضافية من الحيوية.

3. مزيج شدّ البشرة من العنب والبيض

ستحتاجين لضرب بيضة واحدة مع 7 حبّات من العنب في الخلاط الكهربائي. احرصي على مزج هذه المكونات معاً جيداً حتى تحصلي على جميع الزيوت الموجودة في بذور العنب المطحونة. بعد أن تتكون الرغوة على المزيج، استخدمي فرشاة مخصصة للوجه لوضعه على وجهك وبشرتك بحركة من أسفل إلى أعلى. اتركي المزيج على بشرتك لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

تساعد المغذيات النباتية الموجودة في العنب على حماية بشرتك الرقيقة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، كما أنها أيضاً غنيّة بفيتامين جـ، ما يعني أنها ستساعد على تكوين الكولاجين والمحافظة على ليونة بشرتك وإشراقها.

4. غسول ترميم البشرة من الخميرة الجافّة

ذوّبي ملعقة واحدة صغيرة من الخميرة الجافة في ملعقتين من الحليب الدافئ. دلّكي وجهك بلُطف باستخدام المزيج، واحرصي على ألا يلامس عينيك. اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسل وجهك بالماء الدافئ وتجفيف وجهك بالمنشفة.

تتميز الخميرة بقدرتها على الترطيب وإنتاج الكولاجين عند وضعها على البشرة. يعني هذا أن بشرتك قد تظل مشدودة لفترة أطول.

5. مقشّر الوجه من اللوز والمايونيز

اطحني 1/4 كوب (40 غرام) من اللوز في المطحنة الكهربائية ثم امزجيه مع 1/8 ملعقة من المايونيز. دلّكي وجهك بلُطف باستخدام هذا المزيج، واحرصي على ألا تتركي أي بقع. اتركي المزيج على بشرتك لمدة 10 دقائق قبل غسل وجهك بالماء الدافئ.

من الممكن أن يساعد هذا المزيج البشرة شديدة الجفاف جيداً؛ حيث أن المايونيز يغذي البشرة، كما أن اللوز يقشّر أي خلايا ميّتة.

6. مقشّر الكيوي

امزجي ثمرة كيوي بعد تقشيرها وهرسها مع ملعقتين صغيرتين من السكّر البنيّ وبضع قطرات من زيت الزيتون. دلّكي بأصابعك هذا المزيج بلُطف على وجهك بحركة دائرية لمدة 3-5 دقائق. اشطفي وجهك باستخدام الماء الدافئ.

تتميز ثمار الكيوي بأنها غنية بالأحماض الأمينية وفيتامين جـ، والذي قد يساعد على تقليل الزيوت الزائدة في البشرة. يعمل السكّر البنيّ كمقشّر لإزالة أي خلايا ميتة، بينما يعد زيت الزيتون مضاداً للبكتيريا، مما يحافظ على قوة بشرتك.

أي من بين هذه الوصفات ستجربينها أولاً؟ ما هو روتين المحافظة على البشرة الذي تثقين به وتتبعينه؟

الجانب المُشرق/الصحة/6 وصفات طبيعية من خزانة المؤن تحل محل غسول الوجه الصناعي
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك